فتح تحقيق بعد اكتشاف متقاضية تتناول ” طاجينا ” بالمحكمة مع قاضيين بعد جلسة متابعتها
كشفت مصادر مطلعة إن متقاضية تشتغل طبيبة بمستشفى الدراق بزاكورة تناولت وجبة غداء عبارة عن ” طاجين ” بأحد المكاتب بالمحكمة الابتدائية بزاكورة رفقة قاض واحد نواب وكيل الملك بذات المحكمة وأشارت المصادر إن ما أثار الاستغراب في الواقعة هو أن المتقاضية تناولت تلك الوجبة بعد دقائق قليلة من مثولها أمام هيئة المحكمة في إحدى القضايا التي تتابع فيها والتي يعد ذلك القاضي الذي تنازلت برفقته ” الطاجين ” احد قضاة هيأة الحكم فيها وعلى اثر علمها بهذا الموضوع قامت الكتابة الإقليمية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالتحري في هذا الموضوع لتكتشف صحة الموضوع ، بحيث قامت بعد ذلك ببعث رسالة احتجاج إلى رئيس المحكمة الابتدائية والى وزير العدل والحريات وقد اعتبرت العصبة هذا الفعل مؤشرا عن تراجع خطير في أخلاقيات الممارسة المهنية وأعرافها ، وضربا لحق المتقاضين في المساواة أمام العدالة ، كما أضافت في رسالة الاحتجاج إن هذا السلوك قد يؤدي إلى فقدان ثقة المتقاضين في القضاء العادل والنزيه ومباشرة بعد شيوع هذا الخبر قام رئيس المحكمة بفتح تحقيق في الموضوع وذلك باستدعاء ممثل العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان إلى مكتبه بالمحكمة للتباحث معه في هذه القضية وتوصله برسالة الاحتجاج.
lmhkam hahiya waghir kamch waraliya rachwa mojoda fmhkamt zagora lah ya5od l7a9 flmofsidin
ما يحز في النفس هو اهتمام الجمعيات بأشياء تافهة فالملف الذي حضرت من أجله الطبيبة المذكورة الى المحكمة قدمت تنازلا لفائدة المتهم الذي تحركه جهات من داخل المحكمة وخارجها ترفض التغيرر الذي فرضه القضاة الجدد بالمحكمة والمشهود لهم بدون اسثناء بالنزاهة والكفاءة فلو كان هناك تواطئ بين المشتكية الطبيبة والضاة لما أقدمت هذه الأخيرة على التنازل لفائدة المشتكى به الذي له سمعة سيئة الذكر في زاكورة وله سوابق في انتحال الصفة إضافة الى كون جهات معروفة كانت تراوض الطبيبة عن نفسها إلا أنها استعصت فوجدوا هذه الفرصة للتشهير بها تبا للأقلام المأجورة وتبا لأشباه المناضلين الذين شوهوا مدينتا أكثر مما أحسنوا إليها
لااريد ان اعتبر ردي هذا موجها لاحد لكن بكثير من الموضوعية والحياد اريد ان اعتبر هذه الواقعة تراجعا خطيرة عن اخلقيات المهنة ، فلايمكن لاحد ان يتجاهل النتائج السلبية التي ستترتب عن هذه الممارسة المشينة باخلاقيات المهنة ، خاصة ان المملكة رفعت شعار اصلاح منظومة العدالة ، فمن يعتبر هذه الواقعة سخيفة فاما لكونه جاهل كل الجهل بالتنظيم القضائي وكذلك بمدونة السلوك والدوريات التي تصدرها وزارة العدل والذي تحث السادة القضاة عدم التردد على الامكان المشبوهة ، فاذكر صاحب الرد الثاني على واقعة عشتها تتمثل في توجيه استفسار الى قاض وجده رئيس المحكمة في ممر المحكمة ببدلته يتحدث مع متقاض فمبالك بقاضيين فتنهما جمال الطبيبة وهزت بهما الرحيل الى مكتب لتناول طاجين مع انها طرف في ملف يتابع فيه احد النشطاء الحقوقيين بزاكورة ، هذه الواقعة تستدعي فعلا توجيه استفسارت للقاضيين لانه سلوك لايليق بالمؤسسة القضائية اصلا ، فان واقعة تنازل قاضيين طاجينا بمكتب بالمحكمة الابتدائية مع متقاضية طبيبة يعتبر فساد للمرفق القضائي، ومن دور الجمعيات الحقوقية والمواطنين و الاحزاب …..الخ كشف وفضح هذا الواقع وتعريته حماية للمؤسسة القضائية .
رسالة عمر بن الخطاب إلى أبى موسى الأشعري عندما ولاه القضاء
من عبد الله عمر أمير المؤمنين …………….. إلى أبي موسى الأشعري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد فإنَّ القضاء فَريضةٌ محكمة وسُنّة متّبعة
فافهَمْ إذا أُدْلِيَ إليك فإنه لا ينفع تكلُّمٌ بحقّ لا نفاذَ له
آسِ بين الناس في مجلسك ووَجهك حَتَّى لا يطمَعَ شريفٌ في حَيْفك ولا يَخافَ ضعيفٌ من جَورك
البيِّنةُ على من ادَّعى واليمينُ على من أَنكَر والصُّلْحُ جائزٌ بين المسلمينَ إلا صلحاً حَرَّم حلالاً أو أحلَّ حراماً
ولا يمنعنَّك قضاءٌ قضيتَه بالأمس فراجعتَ فيه نفسَك وهُدِيت فيه لرُشْدك أن تَرجِعَ عنه إلى الحقِّ
فإنَّ الحق قديمٌ ومراجعةُ الحق خيرٌ من التَّمادِي في الباطل
الفَهمَ الفهمَ عندما يتلجلج في صدرك ممّا لم يبلغْك في كتاب اللَّه ولا في سنَّة النبيّ صلى الله عليه وسلم
اعرف الأمثالَ والأشباه وقِسِ الأمورَ عند ذلك ثم اعمِد إلى أحبِّها إلى اللَّه وأشبَهها بالحقّ فيما ترى
واجعلْ للمدَّعِي حقّاً غائباً أو بيّنة أمداً ينتهي إليه
فإن أحضَر بيّنَته أخذت له بحقّه وإلاّ وجّهتَ عليه القضاءً فإنّ ذلك أنْفىَ للشكّ وأجلى للعَمَى وأبلغُ في العُذر
المسلمون عُدولٌ بعضُهم على بعض إلا مجلوداً في حدٍّ أو مجرَّباً عليه شهادةُ زورٍ أو ظنيناً في وَلاءٍ أو قرابة فإنّ اللَّه قد تولّى منكم السرائر ودَرأَ عنكم بالشبهات
ثمّ إياك والقلقَ والضّجر والتنكُّرَ للخصوَم في مواطن الحقّ التي يُوجب اللَّهُ بها الأجر ويُحْسِن بها الذُّخر
فإنّه من يُخلِصْ نيّتَه فيما بينه وبين اللَّه تبارك وتعالى ولو على نفسه يَكْفِهِ اللَّه ما بينَه وبين الناس
ومَن تَزيَّنَ للناس بما يعلم اللَّه منه خلافَ ذلك هتَكَ اللَه سِتْره وأبدى فعله فما ظنُّك بثواب غير اللَّه في عاجل رزقه وخزائن رحمته
والســــــــــــــــــــــــــــــلام عــلـــــيـــــــــــــــــك