إقليم الحوز..مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تزور مدرسة أغبالو الإبتدائية

0 191

قامت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، اليوم الإثنين، بزيارة إلى المدرسة الإبتدائية في قرية أغبالو بإقليم الحوز، التي أعيد تأهيلها في إطار برنامج ممول من الوكالة.

و يروم هذا البرنامج، الذي تبلغ كلفته 8 ملايين دولار، و ينفذ بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) و جمعيات محلية، تطوير الخدمات الإجتماعية و جعلها متاحة لفائدة الساكنة المتضررة من زلزال الحوز.

كما يهدف إلى ضمان الولوج إلى التعليم، و حماية الطفولة و الدعم النفسي و الإجتماعي، و توفير الخدمات في مجالات الصحة و التغذية، و الماء و الصرف الصحي لفائدة 20 ألف أسرة متضررة من الزلزال، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 60 مدرسة.

و زارت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حجرات دراسية أعيد تأهيلها حيث تفاعلت مع التلاميذ و هم يزرعون الأشجار في حديقة المدرسة و يرسمون جداريات جديدة.

و في تصريح للصحافة، أكدت المتحدثة نفسها باور، على أهمية الإلتزام المستمر للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى جانب الحكومة المغربية و شركائها لمساعدة الساكنة المتضررة على التغلب على آثار زلزال 8 شتنبر الماضي.

و أشادت بالتقدم المحرز في مجال إعادة تأهيل المدارس و الأثر الإيجابي للخدمات الإجتماعية المقدمة للأسر المتضررة، معربة عن إمتنانها للشركاء المحليين و الدوليين الذين عملوا معا على تحقيق هذه المنجزات المهمة.

و في السياق نفسه، أكد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بإقليم الحوز، محمد زروقي، أن هذه المبادرة سيكون لها وقع إيجابي على جميع التلاميذ، و لا سيما من خلال توفير بيئة تضمن لهم التحصيل الجيد و الكفيل بتحقيق تطورهم.

و أكد على أن التعليم يكتسي أهمية بالغة في عملية إعادة بناء المنطقة، مبرزا أن الإستثمار في هذا القطاع ضروري لضمان مستقبل أفضل للأجيال الشابة و تعزيز التنمية المستدامة بالمنطقة.

كما شكلت هذه الزيارة فرصة للسيدة باور للمشاركة في دورة تكوينية تفاعلية مع نساء جماعة أمزميز، و هي إحدى المناطق الأكثر تضررا جراء الزلزال.

و تنظم هذه الدورة، التي تندرج في إطار برنامج التنمية الإجتماعية و الإقتصادية الدامجة لجهة مراكش آسفي الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بتعاون مع جمعية خلود للتنمية و التعليم و التواصل.

و تركز على المهارات الأساسية للحياة اليومية مثل حل المشكلات، و تدبير الضغوط، و العمل الجماعي، و التواصل و القيادة، مما يوفر منصة للنساء لدعم بعضهن البعض، و تبادل الرؤى و التعبير عن تطلعاتهن للمستقبل.

يشار إلى أن زيارة السيدة باور للمغرب، و التي تستمر إلى غاية 22 ماي الجاري، تندرج ضمن إلتزام الولايات المتحدة بتعميق روابطها مع المملكة بإعتبارها إحدى أقدم حلفائها.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.