تقديم دورات تكوينية لفائدة صناع البنادق و السروج التقليدية

0 199

إستفاد صناع تقليديون يزاولون حرفتي صناعة بنادق الفروسية (المكحلة) و السروج التقليدية من دورات تكوينية مستمرة لتعزيز مهاراتهم.

و ذكرت وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و الإقتصاد الإجتماعي و التضامني، في بلاغ لها، أنه تم تنظيم هذه السلسلة من الدورات التكوينية لفائدة 66 من الصناع المزاولين لهاتين الحرفتين على الصعيد الوطني، من بينهم 36 صانعا للبنادق التقليدية، و 30 صانعا للسروج التقليدية، و ذلك في إطار التحضير لإستفادة الوحدات الإنتاجية من الحق في إستعمال علامة التصديق الجماعية.

و يتمثل الهدف في تعزيز قدرات ورفع مستوى الوعي لدى الحرفيين من أجل الحفاظ على جودة المنتوج وفقا لمتطلبات نظام إستخدام علامة التصديق الجماعية، و إحترام مواصفات و تنظيم الممارسة الحرفية في ضوء تطور المعايير التقنية و الإجتماعية و البيئية.

و تكتسي عملية التصديق ووضع العلامات أهمية قصوى، على إعتبار أنها تمكن من تثمين هذه المنتوجات و ضمان تتبع مسارها و الحفاظ عليها كتراث ثقافي مغربي.

و يشكل صنع البنادق و السروج التقليدية عنصرا أساسيا في التراث الثقافي المغربي، المتجذر و المتوارث عبر الأجيال، كما أنه يمثل إحدى ركائز نجاح فن الفروسية التقليدية المغربية “التبوريدة”، المدرج ضمن قائمة منظمة اليونسكو كتراث ثقافي لامادي للإنسانية، حيث يحتفل المغاربة من خلال هذا الفن، خلال المواسم بتشبثهم بطقوسهم و عاداتهم.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورات التكوينية تم إعدادها و تنظيمها و تنسيقها بين وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و الإقتصاد الإجتماعي و التضامني و مؤسسة محمد الخامس للتضامن، من خلال مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية بمراكش، و ذلك في إطار تنفيذ مقتضيات الشراكة المبرمة لتعزيز و تطوير مهارات الصناع التقليديين.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.