“مناجم” تتجاوز التحديات الاقتصادية : تحقيق زيادة بنسبة 5% في إيراداتها حتى يونيو 2024

0 64

تواصل مجموعة “مناجم” تحقيق إنجازات ملحوظة تعكس قوتها ونموها المستدام، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية، فقد سجلت المجموعة التابعة للصندوق الاستثماري “المدى” زيادة ملحوظة في رقم معاملاتها، حيث بلغت 4.408 مليار درهم حتى نهاية يونيو 2024، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وتعكس هذه الزيادة نجاح استراتيجيات المجموعة الاستثمارية والتوسع المستمر في السوق، مما يعزز مكانتها كأحد اللاعبين الرئيسيين في قطاع التعدين.

وذكرت المجموعة التابعة للهولدينغ الملكي في بيان لها، أن هذا الارتفاع جاء “رغم التعليق المؤقت للعمليات متعددة الفلزات وانخفاض مساهمة الكوبالت في الفصل الأول”.

وأوضحت المجموعة أن هذا التطور الإيجابي نتج عن ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 16%، والفضة بنسبة 13%، والنحاس بنسبة 14%، والزنك بنسبة 6%، بالإضافة إلى تحسن إنتاج الذهب بفضل استئناف الأنشطة في السودان وتعزيز إنتاج الفضة. وخلال الفصل الثاني من سنة 2024، بلغ رقم معاملات مجموعة “مناجم” 2.47 مليار درهم، مسجلاً ارتفاعاً قدره 511 مليون درهم مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

يعزى هذا التطور أساساً إلى المساهمة الكبيرة للذهب، والتي نتجت عن زيادة الأحجام المبيعة وتحسن سعر الذهب.

من جهة أخرى، بلغت الاستثمارات المنجزة خلال النصف الأول من السنة الجارية 2.684 مليار درهم، خُصص 68% منها لتقدم أعمال بناء مشروع “بوتو” للذهب ومشروع النحاس بتيزرت.

أما من حيث صافي المديونية الموطدة، فقد بلغ 7.143 مليار درهم، بانخفاض قدره 445 مليون درهم مقارنة بنهاية 2023، وذلك نتيجة للأثر المزدوج لزيادة رأس المال بمبلغ 2.985 مليار درهم، والذي تم إغلاقه بنجاح بتاريخ 14 أبريل، بالإضافة إلى المجهودات الاستثمارية الهامة للمجموعة لدعم المشاريع التنموية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.