ندوة بسيدي إفني تبرز الأبعاد و الدلالات التاريخية لذكرى ثورة الملك و الشعب

0 107

إحتضن مقر عمالة إقليم سيدي إفني، اليوم الثلاثاء، أشغال ندوة علمية بعنوان “ملحمة كفاح العرش و الشعب من أجل الحرية و الإستقلال”.

و تندرج هذه الندوة التي نظمتها النيابة الإقليمية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بسيدي إفني، بشراكة مع عمالة إقليم سيدي إفني، و المجلسين الإقليمي و الجماعي لسيدي إفني، في إطار تخليد الذكرى ال 71 لثورة الملك و الشعب، و كذا ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان سيدي إفني لتثمين المنتجات المجالية و التنمية السياحية(19-25 غشت الجاري) الذي تنظمه جمعية إفني “مبادرات”.

و شكل هذا اللقاء الذي حضره ممثلو الهيئة القضائية، ورؤساء المصالح الخارجية، و منتخبون، و شخصيات مدنية و عسكرية، و فعاليات المجتمع المدني، مناسبة لإبراز التضحيات الجسام التي تم بذلها في سبيل نيل الحرية و إستقلال الوطن.

و في كلمة بالمناسبة، أكد عامل إقليم سيدي إفني، الحسن صدقي، أن هذا اللقاء العلمي هو مناسبة للنبش في ذاكرة ملحمة ثورة الملك و الشعب و ما تحمله هذه الملحمة الوطنية المجيدة من دلالات تاريخية و أبعاد رمزية، و ما يفوح به التاريخ من أمجاد و بطولات و روائع للكفاح الوطني.

و أشار الوزير الصدقي إلى أن هذه المحطة النضالية كانت بدرتها و شرارتها نفي الملك المجاهد محمد الخامس و رفيقه في الكفاح الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، و باقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة يوم 20 غشت 1953 من قبل السلطات الإستعمارية الفرنسية، إنتقاما من مواقفه الوطنية البطولية حيث إنتفض الشعب المغربي إنتفاضة عارمة و تفجر غضبه في وجه الإحتلال الأجنبي رافضا المس بكرامته و النيل من رمز سيادته و وحدته، مضيفا أن ذكرى ثورة الملك و الشعب هي شعلة تضيء درب الأجيال الحاضرة و القادمة، و درس عظيم في الوطنية و التضحية و الوفاء للوطن.

و أكد أن هذه الذكرى هي فرصة لإستحضار المحطات النضالية لبلدنا و إنتصاراته، و إستخلاص العبر من أجل بناء مستقبل أفضل و إرساء أسس مغرب قوي و مستقل و حديث و موحد و متضامن تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، و السير نحو تحقيق نهضة كبرى على المستويين الإقتصادي و الإجتماعي، و ترسيخ قيم الحداثة و الديمقراطية، و تعزيز مكانة المغرب إقليميا و دوليا.

من جهته، أكد النائب الإقليمي لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بسيدي إفني، المختار الإدريسي، أن ذكرى ثورة الملك و الشعب شكلت منعطفا تاريخيا حاسما و نموذجا نضاليا متفردا في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية و الإستقلال، بقيادة أب الأمة و بطل التحرير و الإستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس، في إلتحام وثيق مع شعبه الوفي و طلائعه في الحركة الوطنية.

و أضاف أن هذه الذكرى هي حدث تاريخي جيلي و نوعي جسد أروع صور التلاحم الوثيق بين العرش و الشعب في سبيل عزة الوطن و كرامته و الذود عن حريته و إستقلاله و سيادته و وحدته، مبرزا أن تخليد هذه الذكرى يروم إستحضار القيم الوطنية و مواقف المواطنة الإيجابية التي تحلى بها الشعب المغربي على الدوام في مسيرة النضال و الجهاد و المقاومة و ترسيخها في نفوس الأجيال المتعاقبة لتتشبع بالقيم الوطنية الصادقة.

من جانبه، أبرز رئيس المجلس الإقليمي لسيدي إفني، لحسن بلفقيه، أن تخليد ذكرى ثورة الملك و الشعب مناسبة لإستحضار الروح الوطنية و البطولات المجيدة لكل أولئك الذين ضحوا بالغالي و النفيس و إنخرطوا في تلك الثورة التي أطلقتها الحركة الوطنية عبر التراب الوطني، غداة إقدام الإستعمار الفرنسي على نفي جلالة المغفور له محمد الخامس و أسرته الملكية الشريفة و إبعاده عن عرشه و وطنه، متحديا الأعراف و التقاليد الدولية، ماسا بذلك شعور المغاربة و متجاهلا لرابطة البيعة و الوفاء التي تربطهم بالعرش العلوي.

بدوره، أكد محمد المزدوغي، نائب رئيس المجلس الجماعي لسيدي أفني، أن ذكرى ثورة الملك و الشعب تؤرخ لأحداث سطرت بأحرف من نور في صفحات ذاكرة الوطن، مشيرا إلى أن هذه الذكرى شكلت حدثا تاريخيا عبر من خلاله المغاربة قاطبة عن إستماتتهم لنصرة وطنهم و ملكهم و تشبتهم بمقدسات الوطن و وحدته و إستقلاله.

و تميزت هذه الندوة بتقديم عدة مداخلات تطرق خلالها أساتذة باحثون في مجال التاريخ و كذا أعضاء بالمجلس العلمي المحلي لسيدي إفني، إلى السياقات التاريخية لثورة الملك و الشعب، و دلالات و أبعاد هذا الحدث التاريخي، و كذا دور العلماء في تحقيق الحرية و الإستقلال.

و أبرزوا مراحل الكفاح الوطني من أجل نيل الحرية و الإستقلال، و مدى التلاحم المتين و الترابط الوثيق بين العرش و الشعب، مشيرين في هذا السياق، إلى أن هذا التلاحم و الترابط ساهمت في عدة عوامل منها التربية الدينية من خلال تحلي الشعب المغربي بقيم الوفاء لمقتضيات البيعة الشرعية التي تربط بين العرش و الشعب، و كذا قوة شخصية جلالة المغفور له محمد الخامس و التي ساهمت في إنجاح ثورة الملك و الشعب.

كما تطرقوا إلى الدور الكبير الذي لعبه العلماء من أجل نيل الحرية و الإستقلال من قبيل علال الفاسي، و المكي الناصري، و عبدالله كنون، و المختار السوسي و غيرهم و الذين كان لهم دور كبير في هذا التلاحم الذي أدى إلى إستقلال المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.