زخات رعدية تضرب عدة مناطق في المغرب وإملشيل تسجل أعلى كمية تساقطات

0 63

شهدت أقاليم ورزازات، تنغير، وميدلت مساء الجمعة سيولًا قوية تسببت في إرباك حركة المرور على عدة طرق بمنطقة درعة تافيلالت، ما دفع الجهات المختصة إلى إصدار تحذيرات.

في هذا السياق، أوضح الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن الزخات الرعدية المصحوبة أحيانًا بتساقط البرد وهبات رياح قوية ضربت مناطق شرق الأطلس الكبير والمتوسط والهضاب العليا الشرقية، وخاصة في الراشيدية، ميدلت، بولمان، وتنغير.

في تصريح لجريدة هسبريس، قدم يوعابد أرقامًا حول التساقطات المطرية، مشيرًا إلى أن إملشيل في إقليم ميدلت سجلت 22.5 ملم من الأمطار، كرامة 7 ملم، والريش 3 ملم. وفي إقليم تنغير، سجلت قلعة مكونة 25 ملم، تودغة العليا 20 ملم، سوق الخميس دادس 18 ملم، وتنغير وأسول 16 ملم لكل منهما، وأيت هاني 10 ملم. بينما في إقليم الرشيدية، سجلت أملغو 30 ملم، تاديغوست 18 ملم، الرشيدية المدينة 16 ملم، وملاعب 10 ملم.

وأشار يوعابد إلى أن هذه الزخات الرعدية ناتجة عن عوامل مثل تباين درجات الحرارة بين طبقات الجو، حيث كانت الطبقات السفلى دافئة والعليا باردة نسبيًا، بالإضافة إلى الرطوبة في الجو وسلسلة جبال الأطلس التي ساهمت في تكوين السحب الرعدية.

بالنسبة للتوقعات، ذكر يوعابد أن السبت سيشهد استمرار تكون السحب غير المستقرة مع زخات رعدية قوية، خصوصًا في الأطلس الكبير والمتوسط والمنطقة الشرقية، بينما يوم الأحد من المتوقع هطول زخات رعدية على المرتفعات والمناطق الشرقية مع تشكل سحب منخفضة وضباب محلي على السواحل الأطلسية.

وأشار أيضًا إلى أن درجات الحرارة ستبقى ضمن المعدلات الموسمية مع ارتفاع طفيف في بعض المناطق الداخلية، بينما سيكون الطقس حارًا نسبيًا في الجنوب الشرقي وأقصى الجنوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.