مكناس : الوزير السكوري يعطي الإنطلاقة الرسمية للسنة التكوينية 2024-2025

0 83

أعطى وزير الإدماج الإقتصادي و المقاولة الصغرى و التشغيل و الكفاءات، يونس السكوري، اليوم الأربعاء إنطلاقا من معهد التكوين في مهن الصحة و العمل الإجتماعي بمكناس، الإنطلاقة الرسمية للسنة التكوينية 2024-2025.

و أشار الوزير السكوري، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إلى أن هذه السنة الجديدة تمثل خطوة مهمة في تنفيذ المشاريع الإستراتيجية لخارطة طريق الملكية للتكوين المهني، مع زيادة كبيرة في عدد الموارد البشرية و فتح مؤسسات جديدة.

و قال إن العدد الإجمالي للمتدربين الذين يتابعون تكوينات برسم سنة 2024-2025، يبلغ 678.605 متدربا، موزعين على 2.250 معهدا للتكوين المهني.

و لدعم هذه الزيادة، يضيف الوزير، ستفتح 24 مؤسسة جديدة أبوابها، بما فيها مدن المهن و الكفاءات المبرمجة، ليصل بذلك إجمالي الطاقة الإستيعابية لهذه المؤسسات إلى 21.865 مقعدا.

من جهة أخرى، أشار إلى أنه من أجل الدعم الإجتماعي لمتدربي التكوين المهني، خاصة في المناطق القروية، عززت الوزارة نظام المدارس الداخلية بإحداث هذه السنة أربع داخليات جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى حوالي 150 داخلية بطاقة إستيعابية تصل إلى 19085 مستفيدا.

و على مستوى قطاع الصحة، الذي يعد رافعة أساسية للتنمية الإجتماعية و الإقتصادية، و وفقا للرؤية الملكية لضمان ولوج الجميع لرعاية صحية ذات جودة، تم تعزيز نظام التكوين المهني، مشيرا إلى أن عدد مؤسسات التكوين في مجال مهن الصحة يصل إلى 347 منها 326 خاصة، تستقبل 52.791 متدربا في 38 تخصص.

و أشار إلى أن “هذا الجهد يجسد إلتزام المغرب بتدريب مهنيين مؤهلين لتلبية الإحتياجات المتزايدة للقطاع”.

من جهتها، أشارت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى اطريشا، إلى أن مؤسسات التكوين المهني التابعة للمكتب، شرعت إبتداء من اليوم الأربعاء في إستقبال متدربي السنة الثانية برسم الدخول التكويني 2024-2025، بطاقة إستيعابية إجمالية تصل إلى 414.800 مقعدا بيداغوجيا، بما في ذلك 275.000 متدربا يستهلون تكوينهم في السنة الأولى يوم 6 شتنبر الجاري.

و بخصوص معهد التكوين في مهن الصحة و العمل الإجتماعي بمكناس، أشارت السيدة اطريشا إلى أنه يساهم في تعزيز الجهاز التكويني للمكتب من خلال توفير 768 مقعدا بيداغوجيا، و عرضا تكوينيا متنوعا في 10 شعب متوجة بدبلوم في مهن الصحة و العمل الإجتماعي.

و حسب معطيات لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، فإن المعاهد الثلاثة المتخصصة في مهن الصحة و العمل الإجتماعي بكل من مكناس و بني ملال ووجدة، التي تم إحداثها في إطار نموذج للشراكة بين القطاعين العام و الخاص بمساهمة وزارة الصحة و المهنيين، ستؤمن طاقة إستيعابية إجمالية تبلغ على التوالي 768، و 624، و 768 مقعدا بيداغوجيا، أي بطاقة إجمالية تصل إلى 2160 مقعد بيداغوجي.

و بخصوص البنيات التحتية، تتوفر المعاهد الثلاثة، على مجموعة واسعة من الفضاءات التي تعزز التعلم الديناميكي، بما في ذلك قاعات متخصصة و قاعات مخصصة للكفاءات الذاتية و تقوية الكفاءات اللغوية و المقاولاتية و السلوكية و الرقمية، بالإضافة إلى مراكز للمحاكاة تتوفر على التجهيزات الأساسية لتمكين المتدربين من خوض تجربة مهنية تحاكي ظروف العمل في القطاع الصحي.

و تتوفر المعاهد الثلاثة أيضا على مراكز للتوجيه المهني لتمكين المترشحين و المتدربين و الخريجين من مواكبة وثيقة، فيما يتعلق بالإعلام و التوجيه و دعم إنشاء المشاريع المهنية و أنشطة المساعدة على الإدماج المهني.

و من أجل توفير الظروف الملائمة لإيواء المتدربين الشباب، يتوفر المعهدان المتخصصان في مهن الصحة و العمل الإجتماعي بكل من مكناس و وجدة على داخلية بطاقة إستيعابية تصل إلى 120 متدربا، 50 قي المائة منها مخصصة للإناث.

و للتذكير، فإن إحداث المعاهد الثلاثة يندرج في إطار مشروع شراكة، الذي طورته وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب في إطار برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع بين حكومة المملكة المغربية و حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. إذ تطلب إنجاز المعاهد الثلاث ميزانية 82,7 مليون درهم بالنسبة لمعهد مكناس، و 69,89 مليون درهم لمعهد بني ملال، و 81,82 مليون درهم لمعهد وجدة.

و خلال هذه الزيارة إلى معهد التكوين في مهن الصحة و العمل الإجتماعي، كان الوزير السكوري، مرفوقا بوالي جهة فاس – مكناس عامل عمالة فاس، السعيد زنيبر، و رئيس مجلس جهة فاس – مكناس، عبد الواحد الأنصاري، بالإضافة إلى ممثلي الشركاء الإقتصاديين و الفاعلين الجهويين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.