إختتام فعاليات الدورة الواحدة و الثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في ظل مشاركة مغربية وازنة

0 20

إختتمت مساء أمس الأربعاء بالقاهرة فعاليات الدورة الواحدة و الثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، و التي تميزت بمشاركة مغربية وازنة.

و تميز حفل الإختتام، الذي جرى بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور لفيف من الفنانين العرب و الأجانب، بتكريم الفنان الراحل أحمد راتب، و الراحلة عايدة علام أستاذة المسرح بكلية الآداب بجامعة حلوان، و ذلك تقديرا لما قدماه من مسيرة فنية و إبداعية كبيرة في مجال المسرح و الفن المصري.

و كشفت لجنة التحكيم عن جوائز المهرجان حيث عادت جائزة أفضل عرض لمسرحية “بابل” من ألمانيا، و جائزة أفضل مخرج مسرحي للمخرجة مادلين لويزا من (الإكوادور) عن عرض “أوتو ريتراتو”، فيما عادت جائزتي أفضل ممثل و أفضل ممثلة على التوالي لسنتياغو رودريغو (من الإكوادور) عن عرض “أوتو ريتراتور”، و حلا عمران (الكويت) عن دورها في مسرحية “صمت”.

أما جائزة أفضل سينوغرافيا فكانت من نصيب عرض “ماكبث المصنع” من (مصر)، فيما حصل عرض “صمت” للمؤلف و المخرج سليمان البسام على جائزة أفضل نص مسرحي أو فكرة.

و قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لعرض “معتقلة” من (فلسطين)، فيما حاز عرض “صدى جدار الصمت” من (مصر) على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

و تميزت الدورة الحادية و الثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، التي نظمت خلال الفترة ما بين فاتح و11 شتنبر الجاري، بحضور مغربي متميز في مختلف فعالياتها و أنشطتها، حيث شاركت فرقة “دوز تمسرح” في المسابقة الرسمية للمهرجان بعملها الفني (فطائر التفاح)، و هي من إخراج عبد الجبار خمران و تأليف الكاتب السوداني أمجد أبو العلا، و سينوغرافيا يوسف العرقوبي و كوريغرافيا توفيق إزديو، فيما قام بتشخيص أدوارها رجاء خرماز و زينب الناجم و نور الدين سعدن و زكرياء حدوشي.

و إعترافا بالمستوى المتميز لهذا العمل المسرحي و أبطاله، فقد تم ترشيح الممثل نور الدين سعدان لجائزة أفضل ممثل، و الممثلة رجاء خرماز لنيل جائزة أفضل ممثلة.

و في إطار المحور الفكري للمهرجان، تم تخصيص لقاء نظم بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، لتكريم رائد المسرح المغربي الراحل الطيب الصديقي، و ذلك بمشاركة النقاد و المسرحيين المغاربة حسن النفالي و حسن البحراوي و عبد الواحد بن ياسر، و تسيير المصري عمرو دوارة.

فيما شارك مصطفى الرمضاني الكاتب المسرحي و أستاذ المسرح بجامعة محمد الأول بوجدة، و كمال خلادي الباحث والكاتب المسرحي و الأستاذ في الكتابة المسرحية و الدراماتورجية بكلية اللغات و الفنون و الآداب التابعة لجامعة إبن طفيل بالقنيطرة، في تنشيط ندوات فكرية نظمت في إطار المحور الفكري للمهرجان.

و من جهة أخرى، تميزت هذه الدورة بإصدار كتاب “سطوة المهرجين” لمؤلفه الفرنسي كريستيان سالمون، من تقديم وترجمة الباحث المغربي يوسف أمفزع

و يعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي فرصة للتواصل و الحوار بين مختلف الثقافات و المجتمعات من خلال فنون الأداء، و يهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي.

كما يعتبر أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، حيث يروم تعريف الجمهور المصري و العربي بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، و إتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر و البلاد العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.