مسرح رياض السلطان بطنجة : برنامج غني و متنوع لشهر أكتوبر

0 3

أعد مسرح رياض السلطان بطنجة، ضمن برنامجه الخاص بشهر أكتوبر، مجموعة من الفعاليات الثقافية، تتخللها حفلات موسيقية مختارة، فضلا عن لقاءات أدبية و ورشات عمل فنية.

و هكذا، سيستضيف المسرح، يوم 5 أكتوبر، لقاء أدبيا مع مبدعين بلجيكيين من أصل مغربي، يتحدثون باللغة الهولندية (رشيد المرابط و آية السابي و إيش آيت حمو) إضافة إلى مبدع ناطق بالعربية (طه عدنان)، و الذين سيتبادلون مع الجمهور أحاديث حول كتاباتهم و أعمالهم و مسيرتهم الأدبية.

و يتخلل هذا اللقاء الأدبي، الذي يندرج في إطار تنفيذ مشروع “موسم بلجيكا – قصص بين بلدين”، المدعوم من قبل مركز الفنون المتنقلة “موسم في بروكسل”، قراءة الترجمات الفرنسية لمقتطفات من أعمالهم، و التي ستؤديها الممثلة سناء عاصف.

و يتكون هذا المشروع، المنظم في إطار إحياء الذكرى الستين لتوقيع الإتفاق البلجيكي المغربي لتوظيف اليد العاملة، من ثلاثة أقسام،  ويتعلق الامر بمعرض للفن المعاصر، و لقاء أدبي، ثم برنامج سينمائي، من 4 إلى 25 أكتوبر بطنجة.

و يتضمن البرنامج حفلين موسيقيين، الأول بتاريخ 12 أكتوبر المقبل، يحييه الفنان مأمون سلاج، الذي سيقدم و يشخص أغاني جاك بريل بتفان و إخلاص كبيرين للعمل الأصلي، أما الثاني بتاريخ 19 أكتوبر، فستقدمه المغنية الكاميرونية زوغا، و التي تستمد إلهامها من التقاليد الموسيقية لبلدها و موسيقى الجاز الإفريقية لمعالجة مواضيع عالمية، مثل الحب و المرونة و الهوية.

كما سيتذوق الجمهور سحر الموسيقى خلال حفل ثالث يستضيف خلاله مسرح رياض السلطان، يوم 25 أكتوبر، الفنان يونس فخار، عازف آلة العود و المؤلف الموسيقي، الذي نجح في دمج موسيقى موزارت الكلاسيكية مع الموسيقى الأندلسية تحت عنوان “موزارت المغربي”.

كما يحتوي البرنامج الثقافي الشهري لمسرح رياض السلطان على ورشة للرقص المعاصر، و ورشة مسرح للكبار، و ورشة السيرك و المسرح للصغار .

بخصوص ورشات الرقص المعاصر، فسيتم تنظيمها في أول يوم سبت من كل شهر، من شهر أكتوبر إلى شهر يونيو، تحت إشراف إليا ساجو، راقصة و مصممة رقصات و كاتبة مقيمة في طنجة، و التي تتمحور أعمالها غالبا حول “إستكشاف الخيال، و اللعب و الإحساس، في إطار شعري يتماشى مع عملها الأدبي”.

أما ورشات المسرح للكبار، المقررة كل يومي ثلاثاء و سبت، بين شهر نونبر و ماي، فستشرف عليها المخرجة مليكة زيراري، فيما سيكون لورشة العمل هذه تأثير مباشر على المشاركين، خاصة فيما يتعلق بتعزيز الثقة بالنفس، و تحسين التعبير الشفوي  والإستماع النشط، و التعبير الفني، و العمل الجماعي و ديناميات المجموعة.

و تنضاف إلى ذلك ورشات السيرك و المسرح للصغار (من 7 إلى 17 سنة) التي ستقام كل يوم أحد، بين شهري نونبر و يوليوز، تحت إشراف المخرج و الممثل أيوب لهلوه.

و ستعمل هذه الورشات على تعزيز المهارات الجسدية للمشاركين من خلال التواصل و ممارسة السيرك، مما يسمح للمعنيين من إكتساب الثقة، بفضل التمارين المسرحية، و خوض تجارب جماعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.