الناظور..تسليط الضوء على واقع و آفاق ترشيد إستغلال الثروة الوحيشية بجهة الشرق

0 12

شكل موضوع “ترشيد إستغلال الثروة الوحيشية بجهة الشرق : الواقع و الآفاق”، محور لقاء تواصلي نظم، اليوم السبت بالناظور، بمناسبة إفتتاح موسم القنص 2024_2025.

و يروم هذا اللقاء، الذي نظمته المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه و الغابات للشرق، بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للقنص (فرع جهة الشرق)، التواصل مع القناصة، و تبادل الأفكار بخصوص بعض المشاكل و الإكراهات التي يعرفها قطاع القنص بالجهة، و كذا مناقشة سبل تدبيرها، لاسيما فيما يخص المحميات الثلاثية، و كذا ظاهرة القنص العشوائي، و مشاكل تكاثر الخنزير البري و تأثيره على المناطق الفلاحية.

و قد شكل هذا الحدث أيضا، مناسبة للتعرف على مشاريع القوانين التي جاءت بها الإستراتيجية الوطنية “غابات المغرب 2020 – 2030″، و كذا على التدابير المتخذة لتزويد القطاع بترسانة قانونية و إطار تنظيمي ملائمين لإستغلال عقلاني للثروات الوحيشية يراعي الحفاظ على التوازنات الإيكولوجية و التنوع البيولوجي.

و أبرز المدير الجهوي للوكالة الوطنية للمياه و الغابات للشرق، محمد مخلص، الدور الهام الذي تضطلع به ممارسة القنص في الحفاظ على النظم الإيكولوجية، مؤكدا أن موسم القنص الجديد (2024 – 2025)، سيعرف أساسا بلورة مبادرات تروم التصدي للقنص الجائر من خلال تضافر الجهود بين الحراس الجامعيين الذين يدعمون وحدات الوكالة المسؤولة عن شرطة القنص.

و أشار إلى أن الوكالة تعمل جاهدة، في إطار الشراكة و التشاور مع كافة الشركاء، لتفعيل إتفاقية الشراكة المبرمة مع الجامعة الملكية المغربية للقنص (2023 – 2027)، و المتمحورة أساسا حول التكوين و التحسيس في مجال القنص، و محاربة القنص العشوائي، و كذا التأهيل و المحافظة على الحيوانات البرية.

من جهته، توقف رئيس الفرع الجهوي للقنص و عضو المكتب التنفيذي للجامعة الملكية المغربية للقنص، ميمون بنعلة، عند دور الفرع في ترشيد إستغلال الثروة الوحيشية، و في عملية إعادة الإعمار، و كذا الإعتمادات المخصصة من أجل قنص مستدام بالجهة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن مجموع طرائد الحجل التي تم إطلاقها منذ سنة 2017 إلى غاية 2024، بلغ 16 ألفا و 372، فيما بلغت الإعتمادات المخصصة لإنجاز البرامج أزيد من 2,2 مليون درهم.

و خلال هذا اللقاء، إستعرض رئيس مصلحة الشراكة بالمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه و الغابات للشرق، محمد الخلوفي، حصيلة موسم القنص (2023 – 2024)، مشيرا إلى أن موسم القنص الفارط عرف تسجيل نتائج متوسطة بالجهة، من حيث معدل الطرائد المصطادة الذي بلغ 1,32 حجلة لكل قناص في كل يوم قنص مقارنة مع السنة قبلها (1,64)، فيما تم، إلى غاية 15 يونيو 2024، تنظيم 145 إحاشة مكنت من اصطياد 701 خنزير بري.

و أشار أيضا إلى التدابير التنظيمية لموسم (2024 – 2025)، المتعلقة بتواريخ إفتتاح  و إختتام موسم القنص لمختلف أنواع الطرائد، و كذا الأعداد المسموح بقنصها خلال كل يوم قنص و المبنية على إحترام الخصائص البيولوجية لكل صنف على حدة، و أيضا فترات توالده و هجرته.

و قد بلغ عدد القناصة الذين زاولوا هواية القنص، خلال الموسم الفارط، في المجالات المفتوحة للعموم أو بالمجالات المؤجرة لفائدة جمعيات القنص، و كذا منظمي القنص السياحي بالجهة، ما يناهز 6 آلاف قناص، فيما تفوق المساحات المؤجرة 292 ألف و 471 هكتار، موزعة على 124 قطعة، منها 120 قطعة مخصصة للقنص الجمعوي، و 4 قطع مخصصة للقنص السياحي.

يذكر أنه تقرر خلال هذه السنة، إفتتاح موسم القنص المقبل يوم 06 أكتوبر 2024 بالنسبة لجميع أنواع الطرائد، بإستثناء اليمام الذي سيتم إفتتاح قنصه يوم 26 يوليوز 2025، فيما لم يطرأ أي تغيير بخصوص عدد مختلف الطرائد المسموح بقنصها، و كذا الواجبات المتعلقة بالمطاردات و مبالغ أذون القنص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.