عمالة مراكش : وحدة التعليم الأولي بزاوية الشرادي بالأوداية، بنية تربوية نموذجية لضمان حق الأطفال في التمدرس

0 4

تعد وحدة التعليم الأولي بدوار زاوية الشرادي بالجماعة القروية الأوداية التابعة لعمالة مراكش، بنية تربوية نموذجية تتيح للأطفال و لاسيما المنحدرين من أسر معوزة الإستفادة من الحق في التمدرس في ظروف جيدة.

و توفر هذه البنية التعليمية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات، خدمة التعليم الأولي المجاني في أقسام شاملة التجهيز، سهرت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على إنجازها ضمن مخططات عملها.

و تضم هذه الوحدة، التي تم بناؤها على مساحة 200 متر مربع بكلفة مالية تقدر ب 450 ألف درهم، حجرتين و مرافق صحية إلى جانب مكتب خاص بالمربية و ساحة خارجية.

و وعيا منها بالأهمية الجوهرية للتعليم الأولي في تحسين القدرات المعرفية للأطفال و تنمية شخصيتهم و إعدادهم للإندماج بشكل أفضل في التعليم الإبتدائي و النجاح في حياتهم الدراسية، تولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال برنامجها “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، أهمية قصوى للتعليم الأولي لضمان حق تمدرس الأطفال، و لا سيما المنحدرين من الأوساط القروية بهذا الجزء من التراب الوطني.

و أبرزت الإطار بقسم العمل الإجتماعي بعمالة مراكش، المكلفة بتتبع برنامج تعميم التعليم الأولي في الوسط القروي، رجاء كوكلو، في تصريح للصحافة، أن هذه الوحدة التي تمت برمجتها برسم مخطط عمل 2023، يستفيد منها 50 طفلا و طفلة و تشتغل بها مربيتان.

و أشارت من جهة أخرى، إلى أن تعزيز خارطة وحدات التعليم الأولي يروم الرفع من نسبة التمدرس الذي يعد مكونا أساسيا من مكونات مؤشر التنمية البشرية، لافتة إلى أن تدخل المبادرة في إطار هذا المحور يرتكز على مستويين، الأول يتعلق بتهيئة و تأهيل وحدات التعليم الأولي، و الثاني يهم بناء وحدات جديدة.

و ذكرت في هذا الصدد، أن عدد الوحدات المنجزة في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغ 240 وحدة للتعليم الأولي، منها 211 وحدة مشغلة حاليا، منها 156 وحدة تم بناؤها بشكل كلي، و55 وحدة تم تأهيلها و إعادة تهيئتها، و 29 أخرى تمت برمجتها برسم مخطط عمل سنة 2024.

و أشارت إلى أن هذه الوحدات، التي تسهر على تسييرها المؤسسة الوطنية للنهوض بالتعليم الأولي، يشتغل بها أزيد من 272 مربي و مربية و يستفيد منها حوالي 7000 تلميذ و تلميذة، لافتة إلى أن مساهمة المبادرة تتمثل أساسا في تمويل بناء و إحداث وحدات التعليم الأولي و تهيئتها و تأهيلها، فضلا عن تمويل إقتناء التجهيزات الخاصة بالوحدات المحدثة و تغطية تكاليف التسيير لمدة سنتين.

و تعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى جانب شركائها المتمثلين في المديرية الإقليمية للتربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة و الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، على تتبع و تقييم السير العام داخل هذه الوحدات من خلال الإعتماد على مؤشرات لقياس النجاعة و الفعالية و الأثر الإيجابي على التلاميذ المتمدرسين بهذه البنيات.

يشار إلى أن جماعة الأوداية التابعة لعمالة مراكش إستفادت من إحداث 30 وحدة للتعليم الأولي، تضم 35 قسما، و يتمدرس بها حوالي 1000 تلميذ و تلميذة و يشتغل بها 30 مربيا و مربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.