جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تتصدر تصنيف الجامعات العمومية في المغرب للسنة السابعة على التوالي

0 42

حققت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس إنجازاً مرموقاً باحتلالها المرتبة الأولى كأفضل جامعة عمومية في المغرب للسنة السابعة على التوالي، وفقاً لتصنيف “Times Higher Education – World University Rankings” لعام 2025، الذي صدر يوم الأربعاء 9 شتنبر 2024.

ويعد تصنيف “Times Higher Education” من بين أبرز التصنيفات العالمية المعنية بتقييم أداء الجامعات، حيث يعتمد على خمسة مؤشرات رئيسية تشمل جودة التكوين، بيئة البحث، جودة الأبحاث، الرؤية الدولية، وانتقال المعرفة. حيث تعد هذه المعايير من أفضل الأدوات لقياس الأداء الجامعي بشكل موضوعي ودقيق.

وفي نسخة هذا العام، شمل التصنيف أكثر من 2092 جامعة من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك 11 جامعة مغربية عمومية و5 جامعات غير عمومية. فيما شهدت المنافسة على المستوى الوطني والدولي تزايداً ملحوظاً في عدد الجامعات المشاركة.

ويعكس هذا التصنيف الدولي الرفيع السمعة الجيدة التي تتمتع بها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، ويعزز من مصداقية خدماتها التعليمية وكفاءة خريجيها الذين يتميزون بالانفتاح على المحيطين الاجتماعي والاقتصادي. كما أن هذا الإنجاز يعد شهادة على التزام الجامعة بتقديم تكوين عالي الجودة وبحث علمي متميز.

وتركز الجامعة في استراتيجيتها على تعزيز البحث والابتكار وتقديم تكوين جيد لطلابها، فضلاً عن اتخاذها تدابير لتعزيز الإشعاع الدولي، سواء على مستوى الأساتذة الباحثين أو طلبة الدكتوراه. كما أن الجامعة تواصل جهودها في دعم الابتكار والانفتاح على الشركاء السوسيو-اقتصاديين.

وفي هذه المناسبة، تتقدم الجامعة بالتهاني لجميع من ساهم في تحقيق هذه النتائج المتميزة، من مسؤولين وأساتذة باحثين وإداريين، إلى جانب شركائها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.