تحت شعار “مراكش: انبعاث حاضرة”، المعرض الجهوي للكتاب في نسخته 14 يحتفي بالثقافة الإسلامية

0 7

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وضمن فعاليات الاحتفاء بمراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة، بالشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) وعدة مؤسسات محلية، الدورة 14 للمعرض الجهوي للكتاب بمدينة مراكش.

ويُقام المعرض في ساحة الكتبيين من 17 إلى 23 أكتوبر 2024 تحت شعار “مراكش: انبعاث حاضرة”.

أهمية خاصة للمعرض هذا العام

تأتي هذه النسخة من المعرض الجهوي للكتاب بمراكش في سياق مميز، حيث تم اختيار المدينة الحمراء كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2024 من قِبَل منظمة الإسيسكو. هذا الاختيار يكرّس مكانة مراكش كمنارة للفكر والمعرفة على الصعيدين العربي والإسلامي، ويعزز من دورها في تثاقف الحضارات.

فعاليات متنوعة وإصدارات حديثة

يشارك في هذا المعرض أكثر من 38 عارضاً ودور نشر، إلى جانب مؤسسات حكومية، لعرض أحدث الإصدارات في مجالات علمية وفكرية وإبداعية متنوعة. سيشهد المعرض توقيع إصدارات جديدة لمجموعة من الكُتّاب والباحثين، كما ستقام أمسية شعرية بعنوان “نوافذ شعرية”، بالإضافة إلى منتدى حواري حول “الأدب والقيم” وندوة علمية موسعة تحت عنوان “البلاغة والجامعة”. كما سيتم تنظيم لقاء علمي تفاعلي حول الترجمة بمشاركة نخبة من الأساتذة الجامعيين والمتخصصين.

برامج ثقافية للأطفال وورشات تفاعلية

تشمل فعاليات المعرض معرضاً للفنون التشكيلية وورشات لفائدة الأطفال تركز على فن الحكي والإلقاء والقصة. كما ستُنظم زيارات ميدانية لأروقة المعرض لتلاميذ المؤسسات التعليمية بالجهة، بهدف تعزيز حب القراءة والثقافة بين الجيل الصاعد.

تعزيز الثقافة المعرفية بالمجتمع المغربي

تسعى وزارة الشباب والثقافة والتواصل من خلال هذا الحدث إلى ترسيخ ثقافة الكتاب في الحياة اليومية للمغاربة، خاصة بين الشباب، بهدف بناء مجتمع معرفي منتج. يعكس هذا التوجه التزام الوزارة بتلبية تطلعات المهتمين بالشأن الثقافي وتحفيز الفعاليات الثقافية في المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.