شيشاوة : تعاونية “بساط تازارين” نموذج ناجح لإنخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة المرأة القروية

0 29

تعد التعاونية النسائية “بساط تازارين” للخياطة و الطرز المنجزة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجماعة القروية مزوضة (إقليم شيشاوة) تجسيدا واضحا للإنخراط الثابت للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل التمكين الإقتصادي للمرأة القروية.

و أتاحت هذه التعاونية المتواجدة بدوار تازارين الواقع على بعد 50 كيلومترا من مدينة شيشاوة، للعديد من النساء بالمنطقة تحسين وضعهن الإقتصادي من خلال توفير فرص شغل لهن، و كذا إطار ملائم للتطوير الشخصي و المهني لهؤلاء النساء.

و بفضل عزم و مثابرة عضواتها، أثبتت التعاونية النسائية “بساط تازارين” نفسها كنموذج حقيقي للنجاح من خلال الإعتماد على الخبرة و المهارة الأصيلة للنساء القرويات بالمنطقة.

و يتجسد التزامها بالتميز من خلال منتوج عالي الجودة إستطاع إستقطاب زبناء متنوعين على المستوى المحلي و الجهوي.

و بفضل الدعم المالي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي مكن من إقتناء العديد من آلات الخياطة، و آلة لطبع النسيج و تجهيزات أخرى، إستطاعت التعاونية تعزيز إنتاجها و توسيع قائمة منتوجاتها و تعزيز حضورها بالسوق الوطنية من خلال إكتشاف قنوات جديدة للتوزيع و خاصة البيع عبر الأنترنت.

هذا المشروع القائم منذ 2017، يبرز بشكل واضح قيم التضامن و التعاون بين نساء الدوار، اللواتي نجحن من خلال توحيد مهاراتهن و مواردهن، في بناء فضاء إيجابي للعمل يسهل إندماجهن الإجتماعي و الإرتقاء بوضعن الإقتصادي.

و فضلا عن طابعها الإقتصادي تلعب هذه التعاونية دورا مهما في تكوين الفتيات بالجماعة، من خلال تقديم حصص لتعلم الخياطة و الطرز التقليدي و تقنيات حياكة المنتجات النسيجية التقليدية.

و في تصريح للصحافة، عبرت رئيسة الجمعية، فاطمة أيت قدور، عن إمتنانها للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على دعمها المتواصل و الذي كان “رئيسيا” في تنفيذ هذا المشروع.

و أضافت أن “التعاونية ملتزمة بمواصلة توسيع أنشتطها و خلق مزيد من الفرص لفائدة النساء و الفتيات، من أجل المساهمة في التنمية المندمجة بجماعة مزوضة”.

من جهتها، نوهت صفاء بنمسعود، عضوة بالتعاونية، بالأثر الإيجابي للتعاونية على حياة النساء بالمنطقة، مشيرة إلى أن “هذا المشروع لم يتح فقط الحصول على دخل و إنما عزز ثقة المستفيدات في أنفسهن و إستقلالهن.

كما تطرقت للمشاريع المستقبلية للتعاونية و لاسيما تنويع المنتوجات و إكتشاف فرص التوسع على الصعيد الوطني من أجل التعريف بالخبرة المحلية خارج الإقليم.

من جهتها، أكدت أمينة كاراتي، رئيسة مصلحة “تحسين الدخل و الإدماج الإقتصادي للشباب” بقسم العمل الإجتماعي بإقليم شيشاوة، أن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تلعب دورا أساسيا في النهوض بتمكين النساء القرويات بهذه الرقعة من التراب الوطني، مبرزة أن هذه المبادرات تروم خلق فرص للشغل و تحفيز الإندماج الإجتماعي و تشجيع روح المقاولة النسائية.

و أضافت أن ” المبادرة تعمل على دعم هذه المشاريع النسائية من خلال تقديم الدعم المالي الضروري لها لتسهيل عملها و تحسين تنافسيتها بالسوق”.

و يعكس إلتزام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتطوير التعاونية النسائية “بساط تازارين” و مبادرات أخرى مشابهة، الإرادة الراسخة في النهوض بروح المقاولة و إضفاء دينامية على الإقتصاد المحلي مع الحفاظ على التراث الثقافي و الحرفي الغني بالمناطق القروية.

و يسجد هذا النجاح الباهر بوضوح نجاعة المبادرات المدعمة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتحقيق الإدماج الإقتصادي و الإجتماعي للنساء القرويات، من خلال دمجهن في النسيج الإقتصادي المحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.