ساكنة قبيلة ايت علي و حسو تشكي العنصرية في دفع فواتير الماء
توصل موقع زاكورة بريس بشكاية من سكان قبيلة ايت علي وحسو جماعة ايت بوداود بقيادة تزارين موجهة الى الوزير الاول ووزير الداخلية ووزير المجتمع المدني و جمعيات حقوق الانسان لحل مشكل العنصرية بالمنطقة و الذي يتجلى في العنصرية في دفع فواتير الماء الصالح للشرب.
مشروع ايصال الماء الى المنطقة تقوم عليه جمعية ” بــوفـــدوز” من سنة 1990 ويستقيد منه اكثر200 عائلة حيت تقسم تكاليف استهلاك الماء بينهم بالتساوي.
غيرأن اللدين يدفعون بالتساوي 195 عائلة بثمن 60 ريال للطون فقط بينما الباقون يدفعون بثمن 200 ريال للطون وكلهم من الضعفاء.
المتضررين من العملية أخبروا قائد المنطقة كما راسلوا عمالة زاكورة في الموضوع. و قد طالبو في رسالتهم الساهرين على الامن والنظام بالبلاد التدخل في اقرب وقت ممكن لحل المشكلة تفاديا لما يمكن ان يحصل بين اهل البلد الواحد وحفظا للعلاقات بيننهم وبين جيرانهم .
بسم الله الرحمن الرحيم
من اراد ان يرى غرائب الدنيا ، فليقم بزيارة الى ايت علي وحسو ، هناك كانت خطة سابقة لعدم تزويد (ايت تمورت) وهي الصفة التي تطلق على ذوي البشرة السوداء ، بالكهرباء ، بعدها تم تجاوزها . بايت علي وحسو ستجد مسجدان ، مسجد لايت تمورت ( السود) وآخر لايت عطا ( البيض)، هناك بايت علي وحسو لا يمكن لطفل من السود أن يلعب مع طفل من ايت عطا . أما الزواج بين الجنسين ، فمن سابع المستحيلات ، خلاصة القول تخلف خطير يأكل تلك الاجناس القابعة هناك بضواحي تغبالت . صراع وحقد غير دفين ، يصل الى درجة الصراعات والملاسنات .
أما شروط إمام ايت عطا (ذوي البشرة البيضاء)فليست شروطا ترتبط بالعلم أو بالكفاءة، بل يكفي ان تكون بشرته بيضاء ، ولا يدرج دروس الميز العنصري في خطبه ، هذان شرطان يؤهلانه للامامة بمسجد ايت عطا بايت علي وحسو ، المسجد الذي تم بناءه بالمنافسة العنصرية ، ليصبح مسجدا ذا أكبر صومعة في اقاليم زاكورة ورزازات والراشيدية …وما خفي اعظم
هذه القبيلة من أكبر القبائل المتخلفة،حيث لا وعي لها،فهي القبيلة التي تعيش أيام السيبة، فالعالم في تقدم وهي في تأخر وتخلف الأخلاقي.
اذا كان الأمر كذلك فيجب عل المسؤولين انصافهم و على أصحاب الضمائر الحية لمؤازرتهم والا ستتحول هذه المنطقة الى جنوب أفريقيا جديدة التي ستحتاج الى مانديلا جديد لتحتحريرها من العنصرية و الله أعلم
كل ما قيل علی هذه القبيلة صحيح.
بسم الله الرحمن الرحيم
جكى لي احد المدرسين الذين مروا من هناك ، وهو من نواحي الراشيدية ، وبشرته بيضاء ، حكى أنه كان يصلي بمن يسمونهم (آيت تمورت (السود)) في انتظار البحث عن إمام ، لمسجدهم المتواضع الذي بنوه بمشقة الأنفس ،قال بان آيت عطا (البيض ) بمجرد ما عرفوا أنه يؤم السود ، اتفقوا مباشرة على مقاطعة المدرس ، وعلى عدم إدخاله منازلهم ، حكى لي مدرس آخر مر من هناك ،بأنه يستحيل أن يجلس على نفس المقعد داخل الفصل الدراسي طفل أسود وطفل أبيض ولو تزلزلت السماوات والارض ، يقول لي ، كلما طلبت منهم الجلوس على نفس المقعد ، تسمع الصراخ والبكاء والعويل ؛ غرائب لن تخطر لأحد على البال ، أخبرته قائلا ؛ والله لو كنت مدرسا ، لأرغمتهم على الجلوس مختلطين ، ولو أدى بي الأمر الى طلب استقالتي من المهنة الشريفة ( التعليم)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … انتمي الى هذه القبيلة ولكن مادكرتم صحيح والله صحيح وازودكم بمعلمة جديدة . في قبيلتنا جمعية تسمى يجمعية تمونت يستفد فيها اكثر من 120 طفل بحفظ القران الكريم ومدرسها { اسود} يدرس الاطفال مجانا ويقلون هل هذا بشر ام جن ان كان من الانس عليكم ان تقدم لنا 12 سهيدا يشهد عليه بانه انس. ولكن الاخ جزاه الله خيرا تتطوع في عمله وتعرض للاعتدءات من بعض الاشخاص في طريقه الى مقر الحمعية اعتدى عليه السيد اكني علي كادا ان يقطع له اسبعيه عظه كالكلب. ومن اراد المزيد عليه ان يدهب الى مقاطعة تزارين فيها جميع المعلومات على هده القبيلة المعروفة بالعنضرية ونحن ضد العنصرية ونطلب من لديه الاستطاعة ان يساعدنا في هذه القضية المفجعة من المسؤلون وغير المسرلون جميعا بدون استثناء{ وراس الحربة في العنصرية في هذه القبيلة. هم الرئيس العنصرية احا يوسف والنائب الاول اكناو يوسف والنائب التاني بهر براهيم وامستشرين هم اعمي موحى والقاسح محمد واموجان يوسف وفول لحسن وبن علي محمد واخدجو موحى وابيا احمد المقدم وباموح براهيم واكني لحسن والى اخ ذالك . مقهرين في هذه المنطقة من الاشخاص العنصريين ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
السلام عليكم
الدي ذكرونه الاخوة من قبل صحيح ومن ارد الحقيقة ان يتصل بالرئيس الجمعية
وفي القيادة ربما اثقل ملف في المشاكل هو ملف قبيلة ايت علي وحسو مشاكل الماء ومشاكل العنصرية حتى في مسالة الدين الصلاة وغير ذلك
وفيه مسجدين مسجد ايت عطا {ذوي البشرة البيضاء} ومسجد ذوي البشرة السوداء}
سؤال مهم اين السلطات اين المعنيين في حفظ البلاد والعباد اين دور القيادة اين دور العمالة اين دور وكيل الملك اين دور الوزراء اين اين اين الى اخري ذالك
في مجمع العام الاخير بحضور خليفة قائد تزارين
يطلبون بتغير الرائيس فقط تعرفون لمادا
لان الرائيس يريد ان يطبق القنون على الجميع والاخرين لايريدون القنون ولايعرفون الكتابة والقراءة هذا هو السبب الى يومنا هذا لم يكون مجمع العام ولايكونون الادارة بل قالوا بان الرئيس لايناسبنا لانه يريد القنون .والقنون ضد العنصرية التي هم عليها من زمان في هذه الجمعية وهم الان ينكرون مهمة الرئيس . وفرد انفسهم على الناس بقوة . الان هم الرائيس وانائب والكاتب وكل شيء .وليس عندهم شيء من اوراق الجمعية الا القوة والعنصرية ولهدا نطلب من المسؤلون ان ينضر في هذه القضية ولهم واسع النظر اخوكم لهبوب من ساكنة ايت علي وحسو
السلام عليكم
هل هذه القبيلة تحترم القنون ام مادا
الدي نراه ونسمعه امر ليس بالسهل ولكن هل هذه المنطقة فيها السلطات ام لاتجد فيها السلطات ان وجدت فالعيب وعار على السلطات وان لم تجد فيها السلطات فهو اكبر واعظم عار والعيب؟
فلحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
وهذا العنوان يستحق فاعله الندم وان يؤذب ؟
ونحن في عصر التقدم والتغيرات ومازال نسمع بالعنصرية اللهم ان هذا المنكر اللهم ان هذا المنكر ؟
السلام عليكم
اين دور المقدم ؟
واين دور الشيخ ؟
واين دور الجمعة القروية ؟
واين دور المرشحين وعندم في القبيلة 4 مرشحين ؟
واين دور القيادة ؟
واين دور العمالة ؟
واين دور وكيل المليك ؟ واين دور الوزراء في المملكة المغربية ؟
واين جمعيات والجمعاويين ؟
واين دور جمعيات المكلفة بحقوق اللانسان ؟
هل كلهم ساعد في العنصرية في هذه المنطقة ؟
اللهم اعلم
حسبن الله ونعم الوكيل
حسبن الله ونعم الوكيل
بسم الله الرحمن الرحيم
ويعتزم سكان قبيلة ايت علي وحسو خوض مسلسل من التصعيد، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المتعدّدة، إذ أفاد المتحدّث أنّ الخطوات القادمة التي سيلجأ إليها سكان قبيلة ايت علي وحسو تتمثل في خوض وقفات احتجاجية، ومقاطعة دفع ثمن الفواتر، “إلى أن ينزلوا ليتحاوروا معنا، لأنّنا لحدّ الآن، وبعد كل المراسلات التي توجّهنا بها إلى القيادة والعمالة والوزارة لم يعيروا لنا أيّ اهتمام، وكأننا غير موجودين، لقد سكتنا دهْرا، والآن آن الأوان لكي نتكلم”، وأضاف المتحدث أنّ سكان قبيلة ايت علي وحسو سيلجؤون إلى الملك، باعتباره أميرا للمؤمنين من أجل التدخّل لحلّ مشاكلهم
بسم الله الرحمن الرحيم
ساكنة قبيلة ايت علي وحسو
عاشت جمعية بوفضوز للماء الصالح للشرب بدوار ايت علي وحسو جماعة ايت بوداود قيادة تازارين إقليم زاكورة فوضى في التسيير تتمثل في انفراد أعضاء من المكتب المسير باتخاد قرارات تتنافى مع بنود القانون الأساسي والنظام الداخلي للجمعية وفرض آرائهم على الآخرين بالأغلبية .ومن هذه القرارات التي تثير الاستغراب اختلاف تشهيرية الأداء المطبقة على المنخرطين،فجميع الأسر تؤدي ثمن الاستهلاك ب 3 دراهم للمتر المكعب كما ينص على ذلك القانون لكن 4 اسر تؤدي ب 10 دراهم في تحدٍّ صارخ لقيم المساواة و مبادئ حقوق الإنسان المتعارف عليها وطنيا ودوليا . كما ان المكتب المسير أعضاؤه أميون منهم من بقي في منصبه مند تأسيس الجمعية, وجعلوا الجمعية أرضا لممارسات سياسية بإيعاز من الرئيس السابق للجمعية (الى غاية 2007) حيث ان هذا الأخير عضو بالجماعة القروية لايت بوداود وينتمي للمعارضة. ومن الأمور التي أدت الى احتقان الوضع بالدوار إصرار أعضاء المكتب المسير على عدم قبول الشراكة التي بموجبها ستقوم جماعة ايت بوداود بتجديد وتوسيع شبكة توزيع الماء على السكان ليشمل تجمعات سكنية تابعة للدوار وهي “ام عياط” و “اغف نيير” وكل هذا نتيجة انتماء هؤلاء الأعضاء للطرف المعارض لرئيس الجماعة . نتيجة هذا التخبط يعاني عدد كبير من السكان من القرارات المتصفة بالسياسية أحيانا و العنصرية أحيانا أخرى والتي دفعت رئيس المكتب للاستقالة رغم الإنجازات المهمة التي عرفتها الجمعية خلال فترة توليه رئاسة المكتب. وإذ ندين هذه الخروقات فإننا نطالب السلطات المحلية وجمعيات حقوق الإنسان بالوقوف ضد المسؤولين عن هذا الوضع الذي يتنافى مع التوجهات الوطنية في مجال حقوق الإنسان تحت رعاية ملك البلاد محمد السادس نصره الله وأيده . للاستفار: هاتف رئيس الجماعة القروية بوريك حمو: 06 28 62 11 65
بسم الله الرحمن الرحيم
ساكنة قبيلة ايت علي وحسو
عاشت جمعية بوفضوز للماء الصالح للشرب بدوار ايت علي وحسو جماعة ايت بوداود قيادة تازارين إقليم زاكورة فوضى في التسيير تتمثل في انفراد أعضاء من المكتب المسير باتخاد قرارات تتنافى مع بنود القانون الأساسي والنظام الداخلي للجمعية وفرض آرائهم على الآخرين بالأغلبية .ومن هذه القرارات التي تثير الاستغراب اختلاف تشهيرية الأداء المطبقة على المنخرطين،فجميع الأسر تؤدي ثمن الاستهلاك ب 3 دراهم للمتر المكعب كما ينص على ذلك القانون لكن 4 اسر تؤدي ب 10 دراهم في تحدٍّ صارخ لقيم المساواة و مبادئ حقوق الإنسان المتعارف عليها وطنيا ودوليا . كما ان المكتب المسير أعضاؤه أميون منهم من بقي في منصبه مند تأسيس الجمعية, وجعلوا الجمعية أرضا لممارسات سياسية بإيعاز من الرئيس السابق للجمعية (الى غاية 2007) حيث ان هذا الأخير عضو بالجماعة القروية لايت بوداود وينتمي للمعارضة. ومن الأمور التي أدت الى احتقان الوضع بالدوار إصرار أعضاء المكتب المسير على عدم قبول الشراكة التي بموجبها ستقوم جماعة ايت بوداود بتجديد وتوسيع شبكة توزيع الماء على السكان ليشمل تجمعات سكنية تابعة للدوار وهي “ام عياط” و “اغف نيير” وكل هذا نتيجة انتماء هؤلاء الأعضاء للطرف المعارض لرئيس الجماعة . نتيجة هذا التخبط يعاني عدد كبير من السكان من القرارات المتصفة بالسياسية أحيانا و العنصرية أحيانا أخرى والتي دفعت رئيس المكتب للاستقالة رغم الإنجازات المهمة التي عرفتها الجمعية خلال فترة توليه رئاسة المكتب. وإذ ندين هذه الخروقات فإننا نطالب السلطات المحلية وجمعيات حقوق الإنسان بالوقوف ضد المسؤولين عن هذا الوضع الذي يتنافى مع التوجهات الوطنية في مجال حقوق الإنسان تحت رعاية ملك البلاد محمد السادس نصره الله وأيده . للاستفار: هاتف رئيس الجماعة القروية بوريك حمو: 0668602376
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا موضوع جديد فميخص الماء الصالح لشرب في دوار ايت علي وحسو بعض يدفع 3دراهم لطون والاخرين يدفعون 10 دراهم لطون ؟
في يوم الخميس 20 مارس حضرنا لمجمع بحضور شيخ المشيخة احا علي ومقدم ابيا احمد وقررنا في مجمعنا ان نختر لجنة خاصة لمراجعات قونين الجمعية التي قررها بعض اعضاء الجمعية بدون استشارة من المنخرطين والتي ادات الى وضع الغير الائق بالانسانية ونعتبرها قررات غير اللائقة والتي تؤدي الى { العنصرية } في الدوار في مابين السكان, وحينئذن اجتمعت اللجنة لمراجعات القونين في يوم السبت 22 في منزل احا علي بن علي وتفقنا على بعض النقات وقررن ان نجتمع يوم التلاتاء 25 مارس لنكمل القررات وفجئن بالرفض من طرف بعض اعضاء الجمعية الدين يقولون بان الجمعية من ملكهم وليست لدوار وهم اكناو يوسف واعمي موحى وبهر براهيم والقسح محمد وموجان يوسف والطرف الاخر من الجمعية منهم الرائس والاعضاء الاخرين ليس في علمهم شيء , وقرروا ان يجتمع بدون علم الاخرين لكي يغير الرئيس فقط , وفي 28 مارس بعد صلاة العصر اعلن بصوت علي في المسجد بانه بعد صلاة العصر مباشرة يكون مجمع بتغير الرئيس الجمعية بدون اعلان ولاي شيء ودهبنا الى مكان مجمع وطلبنا منهم الحوار ورفض , وقالوا نحن هنا لتغير الرئيس فقط , وطلبن منهم مرة اخرة بتعديل قونين الجمعية ورفض مرة اخرة , ووقع النزعات والمشتدات بين الناس والسب والشتم وقال بالحرف الواحد اكناو يوسف لاكناو لحسن وهو ابن اخيه والله وبالله وتالله هدا الماء لن تشرب منهم اذهب الى السلطات اذهب الرباط افعل ما في وسعك ,ونتسال هل شيخ المشيخة ومقدم الدواريخبرون السلطات بموقع بين الناس ام لا ؟ ولهدا نطلب من الساهرين على الامن والنظام بالبلاد التدخل في اقرب وقت ممكن لحل المشكلة تفاديا لما يمكن ان يحصل بين اهل البلد الواحد وحفظا للعلاقات بيننهم وبين جيرانهم
بسم الله الرحمن الرحيم
ايت علي وحسو بتاريخ 07/04/2014
هده الرسالة موجهة الى جميع السلطات المغربية بذون استثناء
موضوع جديد في قضية الماء الصالح لشرب في قبيلة ايت علي وحسو.
اجتمع في بيت اخدجو حمو يوم 31 مارس بحضور شيخ مشيخة ايت علي وحسو ومقدم والتفقوا على بعض النقاط ولكن بعد غد فجئن بالرفض من بعض اعضاء الجمعية على النقاط التي اتفقوا عليها, وفي يوم 3 ابريل في بيت ابابا يوسف بحضور شيخ مشيخة ايت علي وحسو ومقدم اجتمع بعض اعضاء جمعية يووفذوزالدين رفض الاتفاق في لقاء الاول وقرر الذهاب الى خليفة قائد بتزارين واخبره بننا اتفقنا كلنا على اساس تغير مكتب الجمعية الا اربعة اشخاص فقط وكل هدا كذب وزور.
وفي يوم 6 ابريل جاء خليفة قائد تزرين بنية تغير مكتب جمعية بووفذوز, ووصل الى الدوار في الساعة العاشرة والنصف صباحا وهو يحاورهم الى السابعة مساء ولكن بدون جدوى ومن ارد الاستفسار قاليتصل بخليفة قائد تزارين وبحضور شيخ مشيخة ايت علي وحسو ومقدم.
وستقبل في الاول لجنة جمعية بووفذوز, وحينما استقبل الاخرين وفجئ خليفة قائد تزرين لانهم قالو له اربعة اشخاص فقط وحينما دخلوا عليه وعددهم 80 منخريطا في الجمعية ,وبدا يسالهم ماهي مطالبكم وقالو له نريد تقرير المالي والادبي ولانريد العنصرية ولا معارضة للمصالح في الجمعية ولا في الدوار وسباب العنصرية هم بعض اعضاء الجمعية ورفض ان يدل بتقرير المالي والادبي بحضور خليفة قائد تزرين.
والدليل على هدا في دوارنا من يدفع 3 دراهيم لطون ومن يدفع 10 دراهيم لطون والدليل التاني الدي يدل على معارضة المصلحة من بعض اعضاء الجمعية هو, ساعدتنا جماعة القروية ايت بوداود بمايسمى القدوس لكي لانحرم احد من الماء الصالح لشرب لان عندنا منطقة تسمى موعياط فيها اكتر20 منزلا ومنطقة تسمى اغف انيير, ولكن الدين يعارضون المصالح دهبوا الى الرئيس جماعة ايت بوداود وقالو له بالحرف الواجد لانريد هده المصلحة وربما وقع بينهم وبين الرئيس السب والشتم على هده المصلحة ومن ارد الاستفسار فاليتصل بالرئيس جماعة القروية ايت بوداود
ولهدا نطلب من الساهرين على الامن والنظام بالبلاد التدخل في اقرب وقت ممكن لحل المشكلة تفاديا لما يمكن ان يحصل بين اهل البلد الواحد وحفظا للعلاقات بيننهم وبين جيرانهم
بسم الله الرحمن الرحيم
ايت علي وحسو بتاريخ 07/04/2014
هده الرسالة موجهة الى جميع السلطات وجمعيات حقوق الانسان بالمغرب بذون استثناء
موضوع جديد في قضية الماء الصالح لشرب في قبيلة ايت علي وحسو.
انظروا الى فعل جمعاويين في منطقتنا {ينشرون العنصرية بين ساكنة الدوار . هذا مني 3 دراهم لطون وهذا ليس مني 10 دراهم لطون} اللهم ان هذا المنكر
اجتمع في بيت اخدجو حمو يوم 31 مارس بحضور شيخ مشيخة ايت علي وحسو ومقدم, والتفقوا على بعض النقاط ولكن بعدغد فجأن بالرفض من بعض اعضاء الجمعية على النقاط التي اتفقوا عليها, وفي يوم 3 ابريل في بيت ابابا يوسف بحضور شيخ مشيخة ايت علي وحسو ومقدم, اجتمع بعض اعضاء جمعية يووفذوزالدين رفضوا الاتفاق لقاء الاول وقرر الذهاب الى خليفة قائد بتزارين, واخبره بننا اتفقنا كلنا على اساس تغيير مكتب الجمعية الا اربعة اشخاص فقط وكل هدا كذب وزور.
وفي يوم 6 ابريل جاء خليفة قائد تزرين بنية تغيير مكتب جمعية بووفذوز, ووصل الى الدوار في الساعة العاشرة والنصف صباحا وهو يحاورهم الى السابعة مساء ولكن بدون جدوى ومن ارد الاستفسار قاليتصل بخليفة قائد تزارين وبحضور شيخ مشيخة ايت علي وحسو ومقدم.
وستقبل اول لجنة جمعية بووفذوز, وحينما استقبل الاخرين وفجأ خليفة قائد تزرين, بعددهم يفوق 80 منخريطا في الجمعية لانهم قالو له اربعة اشخاص فقط وحينما دخلوا عليه ,وبدا يسالهم ماهي مطالبكم وقالو له نريد 1 تقرير المالي والادبي 2 لانريد العنصرية 3 لا نعارض جميع مصالح للجمعية 4 تغيير اعضاء الجمعية بدون استثناء لانهم اميين ويظنون بان الجمعية في ملكهم وايضا طردوا رئيس الجمعية بدون مجمع العام وبدون علم المنخرطين , وستقبلهم مرة اخرة واخبرهم الخليفة قائد تزارين بمطالب الاخرين ورفضوا جميع المطالب بحضور خليفة قائد تزرين.هل هذا فعل جمعاويين بلى وكلا.{ حسبن الله ونعم الوكيل}
والدليل على العنصرية :
كان من يدفع 3 دراهم لطون وكان من يدفع 10 دراهم لطون والدليل التاني الدي يدل على معارضة للمصلحة هو, مساعدة من جماعة القروية ايت بوداود بمايسمى القدوس لكي لانحرم احد من الماء الصالح لشرب لان عندنا منطقة تسمى موعياط فيها اكتر20 منزلا ومنطقة تسمى اغف انيير, ولكن اعضاء الجمعية دهبوا الى الرئيس جماعة ايت بوداود وقالو له بالحرف الواحد لانريد هذه المصلحة وحصل بينهم وبين الرئيس السب والشتم على هده المصلحة ومن ارد الاستفسار فاليتصل بالرئيس جماعة القروية ايت بوداود
ولهذا نطلب من الساهرين على الامن والنظام بالبلاد التدخل في اقرب وقت ممكن لحل المشكلة تفاديا لما يمكن ان يحصل بين اهل البلد الواحدة وحفظا للعلاقات بيننهم وبين جيرانهم