جماعة تاكونيت بين الاستغلال العشوائي و الفساد الاداري
إن الحديث عن مغرب الحداثة و التنمية المستدامة ،في ظل التكنولوجيا و العولمة، يشعرنا بالغيرة عن منطقة تقع في أقصى الجنوب الشرقي المغربي.
إنها تاكونيت التي يتجاوز عدد سكانها45 ألف نسمة. تنطوي تحث لوء اقليم زاكورة و تتكون من جماعتين ( جماعة كتاوة و جماعة تاكونيت)، و سنقتصر الحديث في هذا الصدد على جماعة تاكونيت التي أسست سنة 1959 و تتكون من (قصر بني حيون، قصر خسوان، قصر ايت الربع، قصر الزاوية الصالحية الأولى”زاوية لالة حليمة”” الزاوية الدخلانية”، قصر تابوريت “قصر أيت بوداود”، قصر ابن صبيح،” قصر بني هنيت، قصبة الرملة،:قصر أدوافيل، قصر الكنازطة،قصبة أيت اسفول ” نصراط،دوار بني امحمد “نصراط”، قصر بو شعرة، زاوية سيدي يحيى، قصر نصراط، الزاوية الصالحية الثانية) ، وسنركز على الوضعية الاجتماعية و الاقتصادية ، التي يحز في النفس الحديث عنها .
ويمكن البدء بالبنية التحتية الشبه منعدمة.
و أنت على مقربة من دخول حضن هذه المدينة البسيطة تعاكسك بنايات محكمة التصميم،مثقنة الوضع تحتل مساحة كبير تجاوزت الكلمتر مربع. سرعان ما تقترب منها حتى تكتشف أنها ثكنات عسكرية و منازل جنود مهجرين.
تستمر في الانعراج فتتملق عيناك نحو منازل مبعثرة هنا و هناك، مزخرفة بأقواس اسمنتية، تتخللها ذكاكن تجارية مغلقة.
و على جانبك الايمن مركب سوق كأنه قلعة عسكرية مهجورة.
ما كل هذا الى محاولة بسيطة لوصف جمال عجوز أكل عليه الدهر و شرب.
وما أثار دهشتنا هو دور الجماعة المحلية داخل هذا النسق السوسيوثقافي. عندما تنعدم النظافة و تندثر الشوارع و الازقة ، و تجد الرمال تغطي معظم الاماكن العمومية،
وتغيب المنتزهات و الطرق و اللمسات التجهيزية. أما الإنارة فعلى طول الشارع الكبير توجد مصابيح تتناوب الواحدة عن الاخرى، بحيث تعمل الاولى لساعات و تتوقف، لتنتظر الثانية دورها للإضاءة، هذه العملية تتم لمدة أربعة ساعات و نصف الساعة ، أما الازقة الفرعية فتنعدم الانارة كليا .
هل حقا هناك جماعة محلية في هذه المنطقة؟
ما دور هذه الجماعة ؟ هل من حقها استخلاص و جمع الضرائب من المواطنين؟
و ما علاقة الانتخابات بالتسيير الاداري داخل الجماعات المحلية؟
قبل ملامسة هذه الاسئلة تجدر الاشارة الى أن المنطقة تتوفر على مستوصف صحي وحيد ينعدم من أبسط اللاوازم الضرورية، و يتوفر على ممرضين و متدربين يجيدون توظيف الكلمات النابية، ناهيك عن الأدوية التي لا يعرفون السكان كيفية الاستفاذة منها و عن طريق ماذا.
يستجد النقاش بإستحضار السوسيولوجي “ريمي لوفو” في كتابه الفلاح المغربي المدافع عن العرش. تحدث فيه عن دور المجتمع القروي في الحفاظ و الدفاع على العرش، و قال بأن النظام السياسي و الانتخابات بالمغرب تسودها الزبونية و المصلحة الشخصية و ركز على مسألة القرابة و دورها في الدفاع على النسق السياسي، بحيث اعتبر تعدد الاحزاب السياسية بالمغرب ضرب في الديمقراطية، لأنهما ليسوا سوى امتداد لحزبين سياسين في الاصل.
من خلال هذا الطرح يمكن الانطلاق من عنصر القرابة و الزبونية، كمركز للتوجه السياسي بتاكونيت و أطرح سؤال، هل هناك انتخابات شفافة مراعية للمتطلبات السوسيواقتصادية للمواطن بتاكونيت، أم هناك ولايات تأمرية على مراكز ادارية؟
اعتقد أن عنصر المصلحة الشخصية و المساومات حاضر بقوة داخل النسق السياسي و الانتخابات في هذه المنطقة، يتجلى كذلك بشكل واضح من خلال الاشخاص الموظفين داخل الجماعة المحلية و في الحملات الانتخابية، هذه الاخيرة التي تسخر كل ما له علاقة بالقرابة و السلطة الابوية في استمالات التوجهات الشخصية للمواطنين، و تحصيل نصيب كافي للظفر بالمقاعد المؤهلة لتحصين الرئاسة على مستوى الجماعة.
ففي الانتخابات يحضر الرأسمال الرمزي المزيف من خلال الاعتماد على بركة الاجداد و النسب و كذا الجاه، و المصلحة المؤداة في الزمن الماضي البعيد.
إذن و أمام هذا التشابك المزيف و الباطل، لا داعي للحديث عن دور الجماعة المحلية بتاكونيت، لان هذا الدور سيظل يسير وفق متطلبات و توجها اللبيات المتحكة فيه.
لا ننكر بأن هذه الجماعة تتوفر على موظفين شرفاء يتجاوزون ما هو شخصي لخدمة الشعب ، لكن و كما يقول المثال الشعبي إذا فسد الرأس فلا داعي لتنظيف السمكة، رغم هذا سنظل نقول بأن الساكت عن الحق شيطان أخرص.
إذن ما دمنا نساق بمقود العاطفة فلا داعي انتظار التغيير، لأن الاشكال يرتبط بما هو ثقافي عرقي و ليس بما هو فكري ايديولوجي.
هناك من ينادي بالاحتجاج و التصدي المباشر للهذه السياسات، لكن يصطدم بذلك الطابوه الثقافي الذي يربط المقدس بالمدنس و الفكري بالخرافي، ويحضر فيه منطق الحشومة و عيب في التسيير الاداري.
و بالتالي فالظرفية تنادي بنضال علمي معرفي قصد خلخلت الافكار المسبقة،و زعزعت كل ما له علاقة بالقرابة و الزبونية و المصلحة الشخصية، بحيث ستنصهر الذات الشخصية في أنا الجماعة، التي تراعي المصلحة الكلية.
الواقع المؤلم في تاكونيت و في تاغبالت بل في كل بقعة من زاكورة ، زاكورة كلها شبح ، الاقليم الشبح ،
لا ماء و لا تطبيب ، لا تعليم ، لا بنية تحتية ، شباب مهاجر و حتى النخيل يهاجر فماذا عسى ان تكون ابعد نقطة في الاقليم يا ترى ,,,,,,,,,,, الالم و البكاء لا يكفي يجب وضح حد للتهميش الذي طال هذا الاقليم
الكل يعرف بتاكونيت اصل المشكل مجلس جماعي يرئسه كائن غير مسؤول همه الوحيد جمع المال بتواطئ مع موظفين بعمالة زاكورة وتبجحه في المناسبات ببن عبد الله نشكر الاخ على المقال املنا كبير في ابناء المنطقة للاطاحة بالمفسدين لاشعال شمعة في الجماعة المضلمة لا انارة عمومية لاتهيئة لاتطبيب لا ماء…….فيا شباب الجماعة تكاتفو لازالة هدا الغول الهلامى
مشكل هده الجماعة هو يشين مفرمل وقاتل المنطقة همه الوحيد المال اخر فضائحه مشروع لماء للدواوير المجاورة حيت لم تمر سنة على ربط مجموعة منها بقنوات ليتم طمر اخرى بجانبها بستهتار مما يبين ان هده المنطقة خارجة عن رصد الدولة الله يخد الحق في هدا الفاسد ويلقيه مصير اسلافه
ماذا تريدون الماء الدي لديكم لا يوجد في جميع مناطق زاكورة تتوفرون علئ ملعب لكرة القدم ومحطة طرقية لا توجد الا في العمالة زيادة علئ مجموعة من المرافق لا تتوفر في اغلب مناطق زاكورة , تقومون بتوزيع التهم علئ اناس افنوا عمرهم في تنمية تاكونيت التي لم تكن تحلم بهاكذا تنمية لولا اناس اخلصوا لبلدهم .لا ادري هل تريدون ان تبقئ الدواوير دون ماء ولا انارة ,طبعا هكذا يمكن تفسير انتقاداتكم في كل حين للمشروع المدكور انظر الئ تاكونيت الماضي وتاكونيت اليوم واحكم ان كان لك ضمير اما اذا كنت من الحاقدين فكفانا الله شرك . لا تكتب فقط من اجل الكتابة بل اكتب من اجل نشر الحق وليس الباطل المشين,
قويدر عبد السلام من العبيد الذين يصنعون أمتال هؤلاء المتسلطين المغرورين.
فلو امطرت السماء حرية لرفع العبيد المظلات.
المشكلة ان تسيير هذه الجماعة يتم بشكل منفرد.
فالسلطة للأميين خارج من الجماعة من الأعيان.
أما الرئيس وغيره نساء (رجال) التعاليم المعينين فمستواهم 0.000000000000000000000
عن اي تنمية تتحدث تنمية الفساد النهب نعرف جيدا هده الطبقة المعدودة لو كان هناك قانون في هده البلاد لرئيتهم وراء القضبان جماعة حققت القمة في الفساد المشاريع لصهر تم الى ابن الرئيس وهكدا ….فاللهم عجل
اقول لكم ما اسرع الناس في خخخخخخخخلق اسباب الشقاق . وما ابطأهم في خلق اسباب الوفاق
اللهم انصر من قال كلمة حق وليس كلام حقد
كلب ينبح و القافلة تسير يتعلم فن الانشاء هندام لقيط فمادا تنتظر
mochkile tagounite raisse jam3a yswre hadiha aljam3a ka mzra3a yaf3lo fiha ma yacha kol mobadara li dawi nya alhssana la yatajawbo m3aha inssane mojt3ajrif motkabir mossabe bi sokare la kine lame yakhode al3ibra fasade fi fasade….
تاكونيت تعيش فوضى كبيرة فساد;..تقييم بسيط يبين حجم المعنات ماذا قدمت الجماعة لساكنة لاشئ رئيس بولايتين و الحصيلة 00 ازقة مظلمة ازبال مترامية في كل مكان ازقة شبه مغلقة باكوام من الاتربة والحجارة غياب فضاءات لاطفال و الشباب فضاءات خضراء …كيف يعقل 230000 درهم كازوال للرئيس 20000درهم لصيانة الكهرباء ولا يتم تغيير ولو مصباح واحد 20000dh صيانة المقابر لاشيء من دلك….فساد نهب فقدت الساكنة الثقة في لجن مجلس الحسابات …..اما اصحاب الرد 4 و 6 فالكلب اشرف منكم والكل يعرف نهاية ال يشين الجد والاب فلكم العبر
ftagounit alijrame raba alkanone wa hadara alfsade wa nhbe mintka ma3zola tdono nfsaka fi wilaya 3irakya madahi albosse walfakre natija syassa 3klya mothajira wa mot3jrifa chokrane 3la almkal almrjo almazide mne alkitabate 3la hadih almintaka almnsya
degage yachine sa ce fait
النقد البناء لا يوجد ببلدتكم انتم لستم الا مطبلين لظهور هلال الانتخابات فالانتخابات لا تربح بهكذا كتابات من وراء الجدران فوالله لو كنتم اليوم انتم على راس الجماعة لما وصلت تاكونيت لما وصلت اليه من تقدم الشباب الدي سوف يحدث التغيير متخفي اما انتم فقط تحاولون اظهار ما وصلتم اليه من امية التعلم فقط اليس لديكم ممتلين عن دوائركم فالا جدى بكم ان تعاتبوا من منحته صوتكم بصورة مباشرة لان الجماعة تسيرها اكترية المستشارين وليس شخص واحد كي نعاتبه لوحده فغيروا ما في دواويركم قبل ان تتدخلوا فيما لا يعنيكم وتسمعوا ما لا يرظيكم خخخخخخخخخخخخخخ
vraiment tagounite souffre enormement acause d”un groupe des elus qui sont incapable a cette respnsabilété 25 personnes dans la commune doivent changer des le presedent qui est vraiment un malheur de la region
قويدر عبد السلام من العبيد الذين يصنعون أمتال هؤلاء المتسلطين المغرورين.
فلو امطرت السماء حرية لرفع العبيد المظلات.
المشكلة ان تسيير هذه الجماعة يتم بشكل منفرد.
فالسلطة للأميين خارج من الجماعة من الأعيان.
أما الرئيس وغيره نساء (رجال) التعاليم المعينين فمستواهم 0.000000000000000000000
مكوي متضرر من ماذا من جمع فضلات البغال والحمير من الارصفة هل عدت الى ابيك قي يخبرك التاريخ عموما اذا تكلم السفيه فلا تجبه فخير اجابته السكوت . فانا لن اسكت ولن انزل الى مستواك ادنيء ,. بل اتكلم كلمت عقل والكل يعلم مجموعة المشاريع التي رأت النور بتاكنيت اعداديات تانويات ابتدائيات بها اساتدة نكن لهم الاحترام والمودة لانه لولاهم لما كان هذا الزنديق عرف كيف حتى يتكلم فما بالك ان يكتب . موظفين نلاحظ ازديادهم قدر المستطاع يكدون في عملهم محطة طرقية بها وسائل نقل عديدة , وحدة لتصفية المياه الوحيدة في الاقليم وحدة تخزين التمور انشأت في تاكونيت قبل زاكورة دار شباب ملاعب ومجموعة اخرى لا يسعني الوقت لدكرها . هذا ما دفعني ان المح الى العمل الجيد لمن تنتقدونه . والقارء الحقيقي المحايد يعي ذالك اما انت فموعدنا قريب ونرى هل اصاب الناس مرضك واستعملوا ماكياج النساء قبل التقاط الصورة ام انك الوحيد والوحيد الذي تألمه مأخرته رغم ان الدجاجة هي التي سوف تبيض
الواقع يعرفه الجميع لا داعي للرد على المهاترات التي لا جدوى منها.
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثت الاسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلوا على اسيادها تبقى الاسود اسودا والكلاب كلاب
راجع نفسك يا تاكنيتي مكوي وتامل تاكونيت وسوف ترى بام اعينك ما ثم على الواقع , نعلم انك فقط تتعلم كتابة الانشاء فتعلم واكتب ما طابا اليك فانت نفسك مبني على كذب فمابال كتابك المبنية على تزوير الحقائق
تتحدث عن الأسود.
وحضيرتنا فيها العبيد والنعاج.
العبيد عبيد في منطقتنا
النعاج نعاج في حضيرتنا
اما الأسود فلا مجال لها في تاكونيت.
السلام عليكم مجددا :
اعدروني إن أسأت في حقكم لكن،ماذا افعل ،هكذا هي الدنيا قد ينقل الكاتب الصورة بعدسة عالية الجودة و يصل الى وصف دقيق ، و قد ينقلها بهاتفه النقال الرخيص،و ما يريد غير نقل الصورة.
أنا حاولت فقط أخد صورة هنا و هناك و قمت بتبسيط أشياء واضحة، الهدف من كتابة هذا المقال هو محاولة لفظ الغبار على واقع مؤلم واقع، ربما افتقد الى بريق في السنوات الاخيرة.
إليكم يا من تقولون أننا نطبل لحملة انتخابية. كنوا على يقين تام بأني لا أكن أي عداوة أو حق الى أي مخلوك كان في هذه البلاد، أحترم الكل و لا اشتم أحد ربما أتبادل أطراف الحديث من نواب و رئيس الجماعة كأشخاص خارج مناسبهم و احترمهم، لكن عندما يتعلق الامر بأناس مسؤولون على كراسي فأنا أنتقدهم انتقادا مبني على صورة.
تعرضت الى عدة تهديدات، ورغم ذلك فأنا سعيد بتهديدات مسؤولي و أبناء بلدي، ربما غيرتكم علىها جعلكم تشككون في عدسي و منطق تحليلي.
قال قال بيربورديو السوسيولوجي هو الدي يفسد على الناس حفلاتهم التنكرية.
ghir binatkom katkhassmo awlad l9a7bat nodo diro chi 7al illa 9adin 3lih galik lmatal l3ay9 7adi l3ay9 odamdoma 9adi lgharad olmochkil machi f raiss ayi wahd dkhel l dik jama3a maghadi idir walo hit kolkom chfara oli9bal mnou ach daro dyour f marrakech ozid ozid 3la limachaft l3in wabaz lik matat9achroch