بيان تضامني لـLMDDH مع قبيلة أيت أونزار بعد منع سيارة إسعاف من نقل مريض
منع سيارة الإسعاف لنقل مريض في حالة خطيرة ،في معتصم قبيلة ايت اونزار قيادة تاكونيت إقليم زاكورة يعتبر مسا جسيما بحق من حقوق الإنسان. تدخل السلطات الإدارية لتهديد رئيس جماعة كتاوة لعدم تسخير سيارة الإسعاف لنقل مريض بمعتصم قبيلة ايت اونزار يؤجج الصراع ، ويؤجل محاولة الصلح بين القبيلتين إلى اجل غير مسمى. |
تلقت الكتابة الإقليمية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان من قبيلة ايت اونزار المعتصمة بأرضها بمنطقة ” بور بوكوار” جماعة اكتاوة قيادة تاكونيت إقليم زاكورة شكاية تتهم فيها عامل إقليم زاكورة ورئيس دائرة تمكروت وقائد قيادة تاكونيت بتهديدهم لرئيس جماعة كتاوة بعدم السماح باستعمال سيارة إسعاف تابعة لنفس الجماعة في نقل مريض في حالة خطر يدعى ” لحسن بن عبو ” إلى المستشفى الإقليمي بزاكورة لتلقي العلاج .
وأضافت القبيلة في شكايتها أن هذا التصرف يجعل السلطة الإدارية طرفا في النزاع ، وتخدم مصالح طرف على حسب طرف أخر ، وتعمل ما في جهدها ليدوم النزاع طويلا ، وتحقيق مآرب خفية ، كما اعتبرت ذلك مسا جسيما بحق من حقوق الإنسان المتمثل في الحق في العلاج ، وتقديم المساعدة لشخص في حالة خطر – حسب ذات الشكاية – .
واسترسلت القبيلة في شكايتها أن وسائل نقل المرضى – كالإسعاف والهلال الأحمر…الخ- تتدخل في مواقع التي تعرف الحروب والأزمات ، فما بالك باعتصام سلمي تخوضه قبيلة دفاعا عن أرضها ومصالحها ، فيتعرض من خلاله رئيس الجماعة للتهديدات دفعته إلى الخضوع لها ، وسجلت القبيلة صراحة الرئيس وتعبيره عما تلقاه من وابل من الوعيد – حسب ذات الشكاية دائما –
وقد اضطرت القبيلة – حسب ذات الشكاية – إلى الاتصال بمسؤول الوقاية المدنية بزاكورة الذي لم يستسغ هذا السلوك ، و أمر على الاستعجال احد رجال الوقاية المدنية للانتقال إلى المعتصم لنقل المريض إلى المستشفى الإقليمي بزاكورة كعمل إنساني هو من صميم عمل الوقاية المدنية تاريخيا – حسب الشكاية – وسجلت القبيلة ارتياحا كبيرا لقرار المسؤول على الوقاية المدنية بزاكورة واعتبرته قرارا جريئا ينسجم وروح القانون.
فان الكتابة الإقليمية للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة تعتبر بدورها منع سيارة الإسعاف تابعة لجماعة قروية منتخبة لنقل مريض في حالة خطر– حسب ذات الشكاية – مسا جسيما بحق من حقوق الإنسان ، ويؤكد بالملموس زيف الشعارات التي ترفعها الدولة المغربية في المحافيل الدولية عن احترامها للشرعة الدولية وحقوق الإنسان ومنها حق العلاج والتطبيب ،وتدعو الجهات المركزية إلى فتح تحقيق في الموضوع لخطورة هذه الأفعال والماسة بالكرامة الإنسانية، كما تحيي الدور الريادي الذي قامت به مصالح الوقاية المدنية لضمان حق علاج المواطن.
فرع العصبة المغربية بزاكورة بزعامة مريض بالقبلية و العصبية يغرد خارج مبدئ حقوق الانسان بتاجيج الصراعات القبلية و تغليب طرف على اخر تبا لقوم كهدا الكائن الاعوج
على قبيلة ايت اونزار ان تتصالح معا داتها لان كما جاء في عدة مكالتها ضدها القائد الدرك الجيش القبائل الخرى العامل…….شيئ لايصدق فيقو بهبالكم واحتكموا للعقل لانه اضن خانكم و صبحتم وحيدين
تصرف عادي لانكم اردتم الفوضى خارج القانون وما عليكم الا تحمل كامل المسؤولية مسؤولية الدولة انتهت بتسليمكم المنع الى الجحيم
حان الوقت ليقول اهل العقل من هده القبيلة كفى للفوضى لتعصب للعقلية النمادية المتعصبة و ربط علاقات جيدة مع الاخر زمن العزلة و الوحدة المقية قد ولى ياقبيلة تنهار امام الجميع الله افيقن بهبلنا
هدا مريض مند مدة -بنعبو- الدار الاخرى افضل له ستستر عليه لانه يعيش بتشطين و خلق النزاعات دريته تسمم الشعوب …….اللهما اللطف بنا
بالله عليك لمادا تتستر وراء اسماء قبائل لا دخل لها في هدا النزاع , ان كان هدفك خلق البلبلة فكن اكيد انك تخاطب فئة متقفة . و-بنعبو يا حيوان بزف عليك و التهريب الا كديتو عليه ديروه .
بنعبو اصله عبو من الحراتين الغازي عريب ابريك دبلال…….. مادا تبقى جمهورية لباناشي
عليكم العودة الى جادة الصواب و نقد الدات كفافكم غلوا تحتاجون الى ربابنة قادرين على الابحار بقبيلتكم لبر الامان بعيدا عن العجرفة امامن يتكلمون الن باسمكم بدون عناوان همهم السرقة النصب…الصيد العاكر طوروا على هده المافيا ورميموا علاقتكم مع الاخرين وقولوا كفى فسادا
نحن نقدر ونشيد بهذا العمل الانساني الذي قامت به مصالح الوقاية المدنية فعلاج اي مريض لا تدخل فيه الصراعات القبيلة فهو يبقى حق كل مواطن مغربي اينما حل او ارتحل
صاحب المقال الاول اذا كان فرع العصبة المغربية بزاكورة كما تصفه انت فربما عقليتك انت لم ترقى لفعل الخير او ربما اعمالك وافعالك شيطانية او اجرامية تتنافى ومبادء الانسانية المعترف بها دوليا او ربما لاتستوعب الكرامة الانسانية التي ترقى على مستواك الدنيء
دجاجة بيضت اوى ديك مالو…..
حتى تاكونين ولا فيها وجع التراب
حتى تاكونيت ولا فيها وجع التراب
شفت حتى عيت فالبلدان ما يشفت بحال تاكونيت القايد بقي معندو خبرة لخليفة مجرين عليه اوجاي ليها او شيخ داير مابغا هو شيخ شيوخ .سيبا هد
كديرو من الحبا قبة راه هاد الشيء كل خوا فخوا
اش هاد التناقص منع رئيس الجماعة او هزاتو الوقاية واش الوقاية تابعا للسلطة فزاكورة او في الجزائر و لحماق هدا و التخراف راه الجماعة ممنعها حتى احد لوكان تمنعت راه حتى الوقاية غادي التمنع راه المنع غير فراس كاتب البيان اللي خصو ايدخل السلطة في كل شيء
ايت و ايت و ايت و ايت كلهم في خمس واحد و متصارعين اعلى ارض تيعلرفو راه ماليهم والو وا عير امشا التهريب و ابغيتو اتحرتو باش اتقربو لصحابكممممممممممممممم راه المخزن عارفففففففففف كل شيءءءءءءءءءءءءءءءءء
لما اطلعت على نص المقالة وكذلك للتعليقات استخلصت مايلي:
1- لقد حقق المقال اهدافه ، مادام ان اشخاص لم يتحكموا في اعصابهم ، وخخلل الكاتب الاقليمي للعصبة اعصابهم ، واخدوا يتحدثوث في الاشخاص ، بل وصلت وقاحتهم الى النيل من شخصهم ، اذن المقالة حققت اهدافها بامتياز
2- ان ينزل عامل الاقليم الى مستوى لمنع سيارة اسعاف لنقل مواطن فذلك حد الحضضاة ، والسخافة ، مع انه ملزم بحماية مواطنيه .
اللهم هذا منكر ، وقعت حادثة تشكا بتاريخ 4/9 /2012 وتوفي 45 شخصا ولم يحضروا الا سيارة اسعاف واحدة فما بالك بشخص واحد مريض ؟ فذلك يدل على قيمة الانسان في هذا الوطن الجريح .
كن ” مشيل” لي مريض كن جابوا ليه “الكوبتر” ولكن ملي ” لحسن” ماشي مشكيل الا مات علاش لانه كتر الشعب ما كيسوا عندهم قيمة الدبانة
وصل العامل اهد المستوى مصيبة ، تحياتي للعصبة ، فضحوهم.
ما عند العامل ما يدير ، مسالي غير الخواض ، اودي العامل ديال تخير الزمان
عبد الغني الصمودي ( عامل اقليم زاكورة ) اية علاقة تربطه مع لحسن ديال تراف
اش دخل العصبة في صرعات القبلية ولات فيها قاضي -زمن لامعنى- بولويدة داخ ولى معارف اختصاصت العصبة طبع في جيب بحال المقدم…………..
اناس بجتة متهالكة وجوه تعيش العوز ملابس كانك تشاهد كمبرس -اسمال- عقلية عصبية قبلية مقيتة تترجم لبشر مر هنا مند زمن بعيد يعيش في جلباب نابليون هدا هو قوم نماد
بما ان سيارة الاسعاف قد نقلة المريض للمستشفى . ادن اين المشكلة .و بما ان غرضكم هو نقل المريض قد نفد و من جهاز تابع لوزارة الداخلية .. المشكلة في المنتخبون .
قبل ان نحكم يجب ان نعرف . من المعروف ان رءيس جماعة كتاوة مفتري فكيف للسلطة ان تمنع سيارة اسعاف الجماعة و تسمح لسيارة اسعاف الوقاية المدنية و فرع العصبة المغربية لحقوق الانسان بزاكورة رءيسها يستحمر المواطنين الابرياء و الراي العام . ربما وعده بنعبو بظرف سمين و دسم مملوء عن اخره بالزرقاء . كفى المواطن راه عارف كولشي
العصبة المغربية بزاكورة تحتاج لتكوين في حقوق الانسان تتدخل في مشاكل الناس و القبائل……تبا لجردان لاعلاقة لهم
بالحق و لا الواجب بعد ان وجدتم هدا client المريض انزار
مسرحية ال بنعبو ليس هناك مريض و لا هم يحزنون كل ما هنالك الرغبة في اظهار هؤلاء الرجال العزل في صورة الضحايا حتى يتمكن من اطالة امد اقامتهم هناك حيلة تنظاف الى حيل اخرى سيؤدي عنها هدا الامي غاليا انفظحت مؤامراتك
لبن في شكوى ودبان مكجكج براء
اية علاقة بموضوع منع سيارة اسعاف لنقل مريض بايت بنعبو ، لماذا هده الشخصنة ؟ الامر يتعلق بحق من حقوق الانسان انت الذي تريد اقحام اشخاص في قضية انسانية صرفة ، انك فعلا تخلط الامور ، ولست محايدا
هل ستقبل ان تمنع من الاستفادة من سيارة اسعاف وانت في حالة مرض ؟ هل تريد ان يحرم احد افراد عائاتك من هذا الحق المقدس ؟
اتساءل و سؤالي موجه الى عامل الاقليم و السلطة المحلية بتلك المنطقة ، اين هي روح الدستور الجديد التي نادى بها صاحب الجلالة نصره الله في موقف العامل على هذا الاقليم المنكوب ? اين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟ و اين هي مبادئ حقوق الانسان التي تغني بها الدولة في كل المنابر ؟ من يحاسب المسؤولين على انتهاكهم لابسط حقوق الانسان في منطقة لم تعد صالحة للعيش ؟ كيف يتجرأ رجال السلطة الذين عهد اليهم السهر على حماية حقوق الناس و الحفاظ على البلاد و العباد كيف يجرؤون على منع الاسعاف عن من هو في امس الحاجة اليها ؟ لماذا تنهج السلطات سياسة العنف في زمن الحوار و تعامل اصحاب الارض معاملة المحتل ؟ لقد انتشر الفساد في زاكورة و بات الظلم عنوانها العريض و استولت عصابة من عديمي الضمير على شؤون العباد اللهم ارنا فيهم عزتك يا الله . اللهم عليك بكل من عاث فسادا في هذه الارض و اكل اموال الناس بالباطل و نشر الفتن بين الناس .
اندهش لما اقرأ تعليقات بهذا المستوى ، بيان العصبة يستنكر خرق سافر لحق من حقوق الانسان ارتكبته السلطات الادارية ، ومن صميم عملها ، وتعليقات لاشخاص تنال من اشخاص وتقحمهم في امور بعيدة كل البعد عن موضوع البيان ، فاما انك مع حق العلاج والتطبيب والاستفادة من خدمات سيارة اسعاف او………. كل الحقوق المكفولة ، ام انك تتنازل عنها لانك تعتقد ان السلطة هي المانحة لها ، في حين انها مكتسبة ومتاصلة في الانسان ، وفي هذه الحالة تصنف من ” الرعايا” ولست مواطنا ، لان صاحب التعليقات التي تمس بالاشخاص وتغوص خارج الموضوع عبد طائع بين يدي اسياده ، ليست قبيلة ايت غنيمة حشى لانها قبيلة من قبائل ايت عطا ، لاترضى اصلا بالذي ينصب نفسه للدفاع عنها لانه ليس في مستوى هذه المسؤولية ، ولايمتلك ادواة الحوار ، وانما يتقن فن المس بالاشخاص والمنظمات ، لان جعبته خاوية ، تعلم ذلك من بيئته واخد يسب ويشتم ويلعن ، لقد فعل فيه البيان فعلته ، اللهم زده في الوقاحة ، واطل اماد البيان .