سكان زاوية البركة بزاكورة يسائلون وزير الداخلية حول مصير الأراضي السلالية التي نهبت منهم؟
zawوجه ممثلوا قبيلة دراوا زاوية البركة بمدينة زاكورة ،رسالة مفتوحة حصلت زاكورة بريس على نسخة منها موجهة إلى وزير الداخلية يسائلونه حول مال شكاياتهم المتعلقة بأراضيهم ” المسروقة منهم ” حسب تعبير الرسالة السلالية الارض “التي نهبها الناصريون القا ظنون معهم وشركاء هؤلاء في القبيلة لازيد من ثلاتة قرون ،بمستندات مزورة ساعدهتهم في ذلك السلطات المحلية والاقليمية في الماضي والحاضر” تقول الرسالة مضيفة أن هم استغلوا وجودهم على رأس جماعة زاكورة وعبر العلاقات المشبوهة التي نسجوها مع بعض المسئولين يقول ممثلوا قبيلةا زاوية البركة ،متسائلين في نفس الوقت ” هل نحن لسنا من رعايا صاحب الجلالة نصره الله؟”م هل “بسبب سمرة جلودنا،كما يردد عامل الإقليم الحالي،لانستحق نصيبنا من أراضي الجموع كباقي سكان وادي درعة؟” وفي نفس السياق أكد أصحاب الرسالة أن قبيلة زاوية البركة تكاد تشكل استثناءا في الإقليم حيث ثم حرمانهم من حقهم في أراضيهم بطرق احتيالية.لذلك نظمت القبيلة العديد من الوقفات الاحتجاجية كان اخرها وقفة 23 مارس 2014بعدها تعرضنا لكل أشكال التضييق والتهديد والوعد والوعيد من طرف عامل الإقليم من أجل ثنينا عن المطالبة بحقوقنا المشروعة التي يكفلها الدستور تقول الرسالة مشددة على أن عمالة زاكورة “عبرت عن انحيازها التام للطرف الأخر في الكثير من المناسبات” مع العلم تقول المصادر نفسها أن دراوا يشكلون الأغلبية الساحقة 90 في المائة من مجموع سكان القبيلة والباقي 10 في المائة للناصريين” لذلك يتساءل دراوا وكل المتواجدين في صفهم ” لماذا لانستفيد .. لماذا لاتتم محاسبة المتورطين في الملف ” ، لماذا وزير الداخلية لم يكلف نفسه عناء إجراء تحقيق نزيه في هذا الملف الذي يهم أزيد من 4000 نسمة”؟ وأضاف أصحاب الرسالة هل تنتظر وزارة الداخلية تدهور الأوضاع لكي تتدخل ؟ لقد بلغ الاحتقان والغضب والسخط في أوساط الشباب ذروته بسبب هذه الوضعية خاصة تمادي السلطة المحلية والإقليمية في دعم ومساندة خصومنا( الناصريين). يتجلى ذلك يقول ممثلوا دراوا في الترامي المكشوف على أراضينا السلالية بدافع سياسي .. خاصة أرض السوق النصف أسبوعي وسط مدينة زاكورة الذي يريد رئيس المجلس البلدي السطو عليه لتمويل حملته الانتخابية تقول المصادر ذاتها..
واش ذروا حتى هما عندهم الاراضي السؤلااية، يك هما كانو غير خماسا
اوا فكها يا من وحلتها . هذه ربما الخطوة الاولى في طريق التصعيد الذي أعطى انطلاقته دراوا زاوية البركة منذ ان اعلنوا انسحابهم من التبعية لجواد الناصري .نتمنى لكم التوفيق والمرجو الاتحاد . ستاتيكم اغراءات كثيرة وسيبيع بعضكم ضميره بمجرد ان يرى بعض الفتات . المسالة مسالة انعتاق من التبعية ونوع من تقرير المصير . نتمنى لكم المزيد من الشجاعة لتجاوز أخطاء الماضي القريب
كريم غبالي تتحدث عن تقرير المصير و انعتاق من التبعية و و و. و كأنك في دولة محتلة. راه هاد الناس و الدين قد تكون تنتمي اليهم أقصد دراوة راه ماعندهوم حتى فين ادفنوا الدفلة. نحن في دولة الحق و القانون. ان كان لكم ما يثبت أن الأراضي المسروقة منكم (بين قوسين) حق لكم فادلوا به في المحاكم. و أنصح لكم لا تكرروا أخطاء الماضي بسب الناصريين أو الخروج في “مسيرات حمقاء” غير مرخص لها
المرجو ضبط المصطلح: دراوا الذي يعني درعاوة أو سكان درعة الأصليين والله أعلم
” ان كان بعض أجدادنا (خماسة) كما يردد كل عنصري فسكان زاوية البركة أقول الأغلبية ـ دراوا ـ كانوا ولا يزالون رجالا خداما للوطن وراء العرش العلوي شاركوا في المسيرة الخضراء المغربية وحرب لبيضة وفي كوسوفو وفي مقاومة الاستعمار ابان الحمايةو … واستشهد منهم رجال وطنييون في صحرائنا المغربية والله شاهد على ما أقول وهكذا همة الرجال تكون يا صاحب التعليق رقم 1. نحن في دولة الحق والقانون والقضاء النزيه سيقول كلمته ان شاء الله والتي لن تخيب آمالنا و. والزمن كشاف.
الى صاحب التعليق الاول اقول ما بالك بمعنى الوطنية قارنها بالخماسة . من ينفع الوطن وبنتج الثروة هل المواطن الخماس ام المواطن النعاس . وباي حق يحرم الخماس من حقوقه كمواطن منتج ؟؟ في نظرك طبعا ما دمت تستهبن بقيمة الخماس داخل المجتمع الدرعي . اما المنطق السليم يقول كل من يجحد حق اخيه فلا قبمة له . ولكن فالطير على اسكالها تقع . فالعنصرية والجهل سبب عمى وضلال كثير من قاصري النظر وجلهم رجعيون.
اننا اصحاب اخلاق واداب لانرد بالكلام الجارح وهذا الاخير لايؤثر فينا وسوف ترون انشاء الله
لم نسمع قط بجماعة سلالية لزاوية البركة . فان كانت هناك جماعة سلالية ؟ من هم نوابها او وكلاء اراضيها الدين لا بد ان يكونوا معروفين لدى كافة الزاكوريين و كدا الوصاية ؟ و اين كانت ناءمة مند سنين او من نام و استفاق يقول هده ارضي . لما كنتم تطبلون للناصري مند 1992 لم تكونوا جماعة سلالية انداك الله اهديكم . وحتى الناصريين اي جماعة سلالية هم ؟ فالجماعات السلالية بزاكورة معروفة لدى الجميع . بهده الطريقة سنسمع يوما بالجماعة السلالية ليراك و الجماعة السلالية لتجزءة الامل و الجماعة السلالية لودادية التضامن و الجماعة السلالية للمنطقة الفندقية امزرو و …………
إلى الخشاعي: لاحول ولاقوة إلا بالله أصبحنا في أرضنا وأرض أجدادنا غرباء في نظر الغرباء. فاسأل التاريخ عن حقيقة ما تقول دون أن أخوض في تفاصيل تنسيطة ومن تصدق بالأرض…….وكل ساكنة وادي درعة تعلم كيف تم حرماننا من تكوين جماعة سلالية وعمر قصرنا ثلاثة قرون ونصف . نعم الكل يعلم أن الناصريين بحكم سيطرتهم على الأوضاع في مرحلة تاريخية معلومة قلبوا الحقائق وزوروا الوثائق وكانت السلطة المعنية في صفهم لأنها تستفيد من نهب أراضي زاوية البركة. اما عن التطبيل للناصريين فإن كانت فئة كبيرة من سكان زاوية البركة تطيل لهم كما زعمت وليسوا كلهم، فأنت تعلم أن طرفا من اخشاع كانوا يطبلون ويزمرون للناصري وما زالوا وهم بعيدون عن زاوية البركة. وأتمنى أن يكفوا هم وغيرهم عن مناصرة المنكر إن كانوا بحق ذووا نخوة في سبيل إصلاح هذه البلاد التي نخرها الفساد بسبب العهر السياسي الذي يلهث أصاحبه وراء مصالحهم الشخصية. فنحن أبناء درعة لنا حقنا كياقي إخواننا كيفما كان عرقهم فعار علينا أن يستمر هذا الحيف، أجل درعاوة أو اضراوة فنسبنا لا يحتاج إلى دليل ولكن شره وعنصرية البعض أقصى غيره من معادلة لك حق وعليك واجب . أما عن تعدد السلاليات لو كانت كما تصورت لكان في ذلك خير كثير واستفاد الجميع ، ولكن للأسف تعدد السرقات في أراضي زاكورة كلها ,اصبح لكل واحد أو لكل عائلة الحق المطلق بالجور والجبروت مقابل حرمان الفئات العريضة من المواطنين من أسرير إلى أمزرو.
إلى الخشاعي: لاحول ولاقوة إلا بالله أصبحنا في أرضنا وأرض أجدادنا غرباء في نظر الغرباء. فاسأل التاريخ عن حقيقة ما تقول دون أن أخوض في تفاصيل تنسيطة ومن تصدق بالأرض…….وكل ساكنة وادي درعة تعلم كيف تم حرماننا من تكوين جماعة سلالية وعمر قصرنا ثلاثة قرون ونصف . نعم الكل يعلم أن الناصريين بحكم سيطرتهم على الأوضاع في مرحلة تاريخية معلومة قلبوا الحقائق وزوروا الوثائق وكانت السلطة المعنية في صفهم لأنها تستفيد من نهب أراضي زاوية البركة. اما عن التطبيل للناصريين فإن كانت فئة كبيرة من سكان زاوية البركة تطبل لهم كما زعمت وليسوا كلهم، فأنت تعلم أن طرفا من اخشاع كانوا يطبلون ويزمرون للناصري وما زالوا وهم بعيدون عن زاوية البركة. وأتمنى أن يكفوا هم وغيرهم عن مناصرة المنكر إن كانوا بحق ذووا نخوة في سبيل إصلاح هذه البلاد التي نخرها الفساد بسبب العهر السياسي الذي يلهث أصاحبه وراء مصالحهم الشخصية. فنحن أبناء درعة لنا حقنا كباقي إخواننا كيفما كان عرقهم فعار علينا أن يستمر هذا الحيف، أجل درعاوة أو اضراوة فنسبنا لا يحتاج إلى دليل ولكن شره وعنصرية البعض أقصى غيره من معادلة لك حق وعليك واجب . أما عن تعدد السلاليات لو كانت كما تصورت لكان في ذلك خير كثير واستفاد الجميع ، ولكن للأسف تعدد ت السرقات في أراضي زاكورة كلها , أصبح لكل واحد أو لكل عائلة الحق المطلق بالجور والجبروت مقابل حرمان الفئات العريضة من المواطنين من أسرير إلى أمزرو.