غياب دور المجلس العلمي المحلي بزاكورة

31 1٬100

   لا يخفى على أحد الدور المنوط الذي تلعبه المجالس العلمية المحلية في جميع أقاليم المملكة وكذلك المجلس العلمي الاعلى ، حيث أصبح من الواضح أن الدور الريادي الذي يلعبه المجلس المحلي في الحرص على القيم والاخلاق الدينية للأفراد هذا الذي لم يشهده المجلس العلمي المحلي لزاكورة خلال ولادته بإقليم زاكورة فمنذ تعيين الرئيس السابق أو الحالي لم تعرف أنشطة المجلس أي نشاط يذكر اللهم بعض الندوات النادرة جدا حيث أصبح دور هذا المجلس باهتا وغير مشرف لأبناء هذا الاقليم المعروفين بتقاليدهم وتشبتهم بالأخلاق الحميدة والأعراف الدينية والمحافظة والتي يضرب بها المثل في جميع أرجاء المغرب.

 

     لقد أصبح من اللازم تفعيل دور المجلس العلمي المحلي لزاكورة تماشيا مع النهج المتبع في تنشيط الحقل الديني اسوة بما يرجى وما يطلب من المجالس العلمية في بلادنا ، حيث أن دور هذا المجلس بات غائبا ولا يؤدي الدور المنوط به داخل الاقليم فحينما يرى المواطن العادي مس بالأخلاق أو القيم الدينية يتساءل أين هو دور المجلس العلمي المحلي ؟ وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على وجود وعي لدى المواطن العادي الزاكوري بمعرفته بالدور المنوط للمجلس العلمي المحلي في حراسة قيم العقيدة الاسلامية وإذكاء روح وصيانة القيم والأخلاق وبالتالي يستحيل ايجاد أجوبة مقنعة حينما يتوجه بأسئلة وجيهة لأعضائه.

 

     إن المجلس العلمي المحلي بزاكورة يضم نخب مثقفة لكن لا ترقى الى تسيير الحقل الديني الذي يستوجب منه دراية بتفسير أصول الدين والفقه ومبادئ الشريعة الاسلامية  وبالتالي حفظ القرآن الكريم بكامله ، حيث أصيب بعضهم بالغرور لظنهم بل لوهمهم أنهم أرقى ثقافة من جميع مواطنيهم  ، وأنه من حقهم تسيير المجلس العلمي المحلي حيث أكد رئيس المجلس الحالي بالحرف أنه رجل ادارة فقط اللهم الا اذا استثنينا عضوين من هذا المجلس العلمي المحلي اللذان لهما دراية بالحديث وتفسير أصول الدين ويحملان القران الكريم عن ظهر قلب.

 

     من حق المجلس العلمي المحلي بل ومن واجبه الاضطلاع بأمور الدين وتأطير الائمة والخطباء في الحق الديني بعيدا عن السياسة وعن تنظيم الولائم للائمة والخطباء كما حصل يوم الاحد الماضي أي بتاريخ 29 مارس 2015 بفندق النخيل بزاكورة باسم محسن أو فاعل خير معروف بمدينة مراكش فلا يعقل أن يتولى هذه المجلس الساهر على بناء وصيانة القيم التعامل بمثل هذه الامور المناقضة للدور المنوط به بعيدا عن رقابة مندوبية الأوقاف والشؤون الاسلامية بزاكورة التي لم تعر أي اهتمام لما يجري داخل أوساط أعضاء المجلس العلمي المحلي بزاكورة ، أذن آن الأوان أن تتولى الجهات المسؤولة منع الولائم على الائمة والخطباء وعدم السماح للمجلس العلمي المحلي بزاكورة مستقبلا دعوة الائمة والخطباء بإقليم زاكورة باستثناء الدورات التكوينية أو المحاضرات أو المناسبات والحفلات الدينية على الحضور في الولائم ونحن مقبلون على الاستحقاقات الانتخابية القادمة لهذه السنة ويبقى دور أعضاء المجلس العلمي المحلي منحصرا على اعطاء دروس وندوات دينية بعيدا عن السياسة والمس بأمور عقيدتنا السنية الأشعرية ومذهبه المالكي.

 

 

31 تعليقات
  1. مواطن غيور يقول

    الحديث عن الحقل الديني باقليم زاكورة شبه منعدم تتحكم فيه عقليات متحجرة ترجع بنا الى العهد القديم ونحن نعيش عهد الحداثة في جميع الميادين فاقليم زاكورة ولله الحمد يتوفر على أشخاص ذو أدمغة وكفاءات عالية في الامور الدينية ولهم القدرة على تعليم أبنائنا أمور الدين ومبادئ الشريعة الاسلامية السمحة أكيد أن هذا الامر يتطلب تظافر الجهود وتفعيل المؤسسة الدينية بأطر جديدة وشابة قادرة على السير قدما بالمجال الديني باقليم زاكورة.
    اضافة الى ما قيل قي المقال أريد أن أشير الى أن يوسف اوحدو رجل أعمال بمراكش هو من تكلف باطعام الفقهاء وحضر الى جانبهم نخبة من السياسيين لا علاقة لهم بالدين وصرفت أموال طائلة في هذه الوليمة من لحم الغنم المشوي ودجاج محمر وفي النهاية تم توزيع مبلغ مالي لكل امام أو فقيه من فئة 200 درهم لكل واحد منهم.

  2. أخ في الله يقول

    لبلوغ ما تترجاه ما عليك إلا أن تتقدم بطلب لصاحب هذه الوليمة التي دعا إليها كل من أراد وله علاقة به لكي يعرض عليك ويتعرف عليك لتأكل ما طاب لك من اللحم والفو اكه حت تبقى على خاطرك. هو دعا من أراد وأنت آش دخل كرموستك في الشريط.هدا ما يسمى دخول الفضول.والله لكون أنا صاحب الوليمة لغير دعيتك عند القضاء لتدخلك في ما لايعنيك .راه هدا آمولاي أمر شخصي ,انت إي ي ي ي ي يه.إيوا مرة أخرى كتب على شي واحد إلا لبس ولا كلا شي حاجة لاترضي شخصيتك المعقدة.

  3. ali يقول

    يا ليت المتطاول على المؤسسة العلمية يفقه ما يكتب ,قد جمعت حطبك بليل فجئت بالأعاجيب و ذلك زاد من خاض فيما لا يحسن .

  4. Nissay يقول

    دور المجلس العلمي بزاكورة كان منعدما تماما منذ تأسيسه الا انه بعد تولي الرئيس الجديد منصبه لاحظنا تحسنا بارزا وذلك من خلال الانشطة المقامة والمجهودات الجبارة التي يقوم بها هذا لاخير المجلس العلمي يحتاج لدعم الجهات المعنية اما بخصوص رئيس المجلس فالكل يشهد له بتفانيه ومجهوداته الجبارة في مهمته ومهته السابقة تشهد له . بخصوص صاحب المنشور مستواك لا يرقى الى هاته الفئة من المجتمع وهذا ظاهر من اسلوبك لذلك وجب عليك ان تعرف قدرك واللوم على ادارة الجريدة التي تقبل نشر مثل هذه التفاهات

  5. خالد يقول

    أقول للاخ في الله صاحب التعليق رقم 2 نت ربما تكون من أصحاب الولائم بلا شك أو حضرت شخصيا اذن أنت ممن قيل فيهم جوع كلبك اتبعك بالله عليك انت منافق ولا غيرة لك فيما قلت وكما قيل أيضا اقتلوا من لا غيرة له

  6. مواطنة يقول

    ااااااه الرحمة!! فجاة فقدت الكلمات… انني فعلا اشفق على الغيور على بلاده و المتطفل على اسياده… الا تعلم اخي ان المجلس الذي انت بصدد التحدث عنه مؤسسة علمية فقهية تضم ثلة من العلماء الذين يكافحون للرقي بهذه المؤسسة رغم الصعوبات التي تواجههم و يعملون جاهدين على اعادة بناء ما خرب قديما…. اما بخصوص رئيس المجلس العلمي الرجل الطيب المتواضع فلو حظيت بفرصة التحدث له لعلمت كتلة الهراء الذي كتبت… تراجع اخي.. فدور المجلس العلمي واضح وضوح النجوم في الظلام اما “نخبه المثقفة ” فهي ليست في حاجة الى نكرة لا تجيد حتى التعبير ان تعترف لهم بمجهوداتهم الراقية المبذولة اذ يعتبرونها واجبا جزاؤه الاكبر عند ربهم . فاذا تحدثنا عن الاخلاق فالبفعل وجود اشخاص مثلكم بهذا القدر من القيم تعكس عدم حضوركم لبعض ندوات المجلس العلمي التي تكشف عن مدى تربية الاشخاص الساهرين عليها ! اما اذا قالوا اننا قوما متخلفا فقد صدقوا ، لاننا لا نعرف قدر وقتنا اذ نضيعه في كتابة تفاهات كما فعلت. و اختم مسكا بقول احدهم ” لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف

  7. فاعل جمعوي يقول

    أقول لصاحب المقال رقم 4 أنك تدافع عن شخصية الرئيس ربما تنتمي لعائلته أو أحد أصدقائه ويسصعب عليك اخفاء الحقيقة التي لا غبار عليها من خلال تعليقك يظهر جليا أن مستواك ضعيف جدا ولا ترقى الى مستوى كاتب امقال الذي نحييه من هذا المنبر استطاع اثارة موضوع مهم يتعلق بالمؤسسة الدينية أما أنت فماذا تقول فيما يبدو أنك انسان غير عادي ولا تفقه من خلال مستواك الركيك شيئا

  8. مناضل زاكوري يقول

    حقيقة يتبين أن دور المجلس العلمي غائب بزاكورة والوليمة ليوم 29 مارس 2015 يعتبر دعاية سياسية قبل الأوان للحركة الشعبية أليس السيد أحدو من أقام وليمة للصمودي يوم تعينه عاملا على زاكورة ببيته بمراكش ويتبين من خلال تصرفاته أن الصمودي يدعم الحركة الشعبية وبهذه الوليمة للفقهاء يدشن دعياته المسبقة للحركة

  9. nissay يقول

    لو كنت من عائلته كما ادعيت لازلة من محل راسك الاذنين انت وامثالك اما ماصرحت به فهي مجرد شهادة صادقة لا اقل ولا اكثر في حق استاذي الجليل اما فيما يخص اسلوبي فانا لك ان تبلغ مستواي انصحك ان تكتفي بتصحيح اخطاء اجيرك صاحب المقال .

    1. nissay يقول

      لو كنت من عائلته كما ادعيت لازلت من محل راسك الاذنين انت وامثالك اما ماصرحت به فهي مجرد شهادة صادقة لا اقل ولا اكثر في حق استاذي الجليل اما فيما يخص اسلوبي فانا لك ان تبلغ مستواي انصحك ان تكتفي بتصحيح اخطاء اجيرك صاحب المقال .

  10. الصحراوي يقول

    أنى يرى الشمس خفاش يلاحظها .. والشمس تبهر أبصار الخفافيش

  11. حنان يقول

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخواني أخواتي باقليم زاكورة متى تستيقضون من نومكم العميق هذا فالمجلس العلمي المحلي باقليم زاكورة يستغيث فهل من مجيب ليس هناك أي اهتمام من طرف السيد عبد الرحمان المتقي باعتباره رئيس المجلس ومن المعلوم انه كان أستاذا لمادة اللغة العربية واداريا بمؤسسة تعليمية سابقا وتقاعد منذ مدة وكان لازما أن يكون حاملا لكتاب الله وأن يكون عارقا بالشؤون الدينية فعندما نتوجه بسؤال الى أحد أعضاء المجلس يكون الجواب غير مقنع في هذه الحالة هل يمكن توجيه السؤال الى رئيس المجلس العلمي المحلي الذي بدوره لا يعلم ولا يدري السبيل للاجابة على السؤال وكما يقول المثل الرجل المناسب في المكان المناسب.

  12. ابو سارة يقول

    لا افهم لماذا يحشر العامة انوفهم في امور الخاصة ؟ ماذا تعرف اخي الكريم عن دراية علماء هذا المجلس بالخصوص باصول الدين و الفقه و الشريعة و التفسير ؟؟ ماذا تعرف عن الدور المنوط بالمجلس العلمي ؟؟اخبرنا عن سؤالك الذي توجهت به الى الاعضاء فلم تجد جوابا مقنعا ؟؟؟ بل ماذا تعرف عن المجلس العلمي اصلا لتتحدث بهذا الاسلوب عن اصحاب الفضيلة و العلماء ؟؟ يبدو انك لم تحضر اي نشاط علمي نظمه المجلس مذ انبعاث نفسه الجديد منذ سنة و بضع اشهر ، ولا حتى الايام العلمية التي نظمها المجلس بمناسبة عاشوراء !!!
    كل ما اعرفه عن تلك الرقعة الطاهره من ارض الوطن ان اهلها بقدرون اهل العلم منذ زمان و لا يرفعون حتى اصواتهم امامهم ما بالك بتطاول الاقلام .. ثم ما علاقة الانتخابات بالموضوع؟؟ اضف الى معلوماتك اخي انه لا احد في اي مجلس علمي في كل البلاد له اي انتماء حزبي .. ثم الشهادة لله فالصغير قبل الكبير في مدينة زاكورة العزيزة يعرف كل المعرفة ان السيد الرئيس رجل فاضل و بعيد كل البعد مذ وجد عن التفاهات و التلاعبات و الحسابات الفارغة ، الرجل رجل حق و لا يحيد عن الصراط المستقيم مهما كلفه الأمر و هو يجني ثمار استقامته تشريفا و تقديرا .. منذ متى تغيرت الامور هكذ و صار كل من هب و دب يتحدث و ينظر و يدلي بدلوه في ما اذا كان الاشخاص يستحقون المناصب ام لا؟؟ حقا إنه زمن الرويبضة.. هزلت.

  13. زاكوري قح يقول

    جوابا للاخت الفاضلة أبو سارة لقد نسيت ربما الحقبة التي كان يرأها سي عبد السالام الرئيس السابق للمجلس المحترم بغض النظر عن الرئيس الحالي حينما كان المجلس يعرف فترة ركود وخيبة أمل في أوساط أعضاء المجلس وموظفيه حينما كان الرجل السابق لهذا المجلس يتحكم في زمام الامور ويغدق على أعضائه الصدقات كتعويض عن أجرتهم الشهرية ووصلت به الوقاحة الى تجزيء هذه الاجرة الشهرية عبر أقساط ويمنحها لبعض أعضائه ولو في السوق النصف أسبوعي بزاكورة ويعتبر ذلك كصدقة من ماله الخاص فهذا استهتار بالمسؤولية,
    أما دور الواعطات والمرشدات التابعات لهذا المجلس فانما يتلقون هذه التعويضان دون بذل أي مجهود يذكر ويعتبرها البعض ريع لا اقل ولا أكثر عندما يتعلق الامر بالمتقاعدين في التعليم أو الذين لا زالو يمارسون مهامهم في الوظيفة العمومية ولا شك أنك يا أختي تنتمين لهذا الصنف وأنك عضوة بالمجلس المحترم وتتكلمين باسمه,

  14. أمنية يقول

    والله إلى تطاولتي على الكتابة فأنت لا تفقه ما تكتب وعلى من تكتب وكيف تكتب ولكن صياد النعام يلقاها يلقاها ستجد نفسك يوما أمام القضاء وليس عندك ما ستأدي به ولو غرامة 1000 درهم وستلجأ إلى السعاية عند أسيادك ومنهم أحدو الدي تطاولت على مسائله الشخصية .إنه رجل بزاف عليك تكتب عليه انت ولا قرانك.

  15. زاكوري أصيل. يقول

    فوجئت كثيرا لما جاء في المقال من تطاول على المؤسسة الدينية*المجلس العلمي المحلي بزاكورة*وفي حق أعضائه بمن فيهم السيد الرئيس.وفوجئت أكثر لنشر *زاكورةبريس*لمثل هذا الهراء.وكم كانت صدمتي كبيرة لما جاء في بعض التعليقات،وخاصة التعليقات:مواطن غيور*ولا أظنه كذلك* و :مناضل زاكوري و فاعل جمعوي -و حنان-.ولايسعني إلا أن أقول لأصحاب هذه التعليقات*مشي*.ولعلهم يدركون جيدا لمن تقال مثل هذه الكلمة.و في حق هِؤلاء و امثالهم يقول المثل العربي-إن كانوا يفقهون العربية جيدا، وما أظنهم كذالك.وهذا ما يبدو جليا من خلال تعليقاتهم.*:القافلة تسير والكلاب تنبح*فليواصل المجلس العلمي بزاكورة عمله مشكورا.ولاشك أنه موفق إنشاء الله*وليدع الكلاب تنبح.
    ولا يسعني في النهاية إلا أن أتوجه لصاحب المقال بالنصيحة*اتق الله في أسيادك العلماء*وتب الى الله قبل فوات الاوان.

  16. ابن الصحراء يقول

    صدقا .. النجاح كما الفشل اختبار جيد لمن حولنا : للذي سيقترب منك ليسرق ضوءك، للذي سيعاديك لأن ضوءك كشف عيوبه و أيضا للذي حين فشل في ان ينجح نذر عمره لإثبات عدم شرعية نجاحك ، حتى على اشياء لا تستحق الحسد يحسدونك ، لان متاعهم هو سقط متاعك
    الى هذه الضفادع التي تنق هنا بتعليقاتها الهزيلة ، الى تلك المتتبعة في صمت جبان ايضا : انكم اصغر من ان تستدرجوا أولائك الرجال الرجال لمنازلتكم في مستنقعاتكم الآسنة ، سيوفهم تترفع عن منازله ضآلتكم فمعذرة 🙂
    حقا انه زمن حقير، حتى قامات الاعداء تقزمتْ!! انها مأساة حقيقية لرجال أفنوا أعمارهم يعلمون و يدرسون على تلك الارض الطيبة حتى أنشأوا اجيالا مازالت تكن لهم كل الاحترام و التقدير فكلفوا بناء على ذلك برعاية الشأن الديني ليكملوا الرحلة بمشعل التربية على الاخلاق الفاضلة.
    ولكن ، صفقة مربحة ان تدفع لتخسر صديقا مزيفا ، وصفقة جيدة ان تختبر الناس بنجاحك لتعرف كم تساوي في بورصة محبتهم المزيفة، طبعا فأنت لا تغتني بأشياء ما لم تفقد اخرى .. انه فن تقدير الخسارات
    كل التوفيق و السدادا لمؤسستنا العلمية بزاكورة وفقكم الله لما يحبه و يرضاه و مزيدا من التألق و النجاح

  17. المعتز بلغة الضاد يقول

    “لقد هزُلت حتى بدا من هُزَالها *** كُلاَها وحتّى سامَها كل مفلسِ”
    وقد صدق الصادق المصدوق، صلوات ربي وسلامه عليه، وترب الكعبة صدق، حين قال إنه سيأتي على أمته زمان فيه يتكلم الرُّووبضة، نعم، الرُّويبضة، التافه يتكلم في أمور العامة، هَبَّتْ على الأمة الإسلامية جمعاءَ كتعاءَ بصعاءَ نسائم شَرٍّ عليلةٌ، مُذ صار الخبَّاز والحدَّاد والسمَّاك والخضَّار، بل والمتسكع المتشرد الذي لا يملك من العقل ما يُرشده إلى ستر سوأته والتخلص من نجاسته، يتكلم في العظائم والعُظماء، الكل صار يتحدث في الفقه والعقيدة والدين، ويُنصب نفسه منصب النَّاصح المُبين والمُرشد الأَمين، تبًّا لكم من قوم عَاقِّين، قُبْحًا لكم من أُنَاسٍ أَطَحْتُم إلى الحضيض بسنة نبينكم المصطفى الأمين، سحقا لكم من أتباع يُحَذَّرون من “سحقا سحقا”.
    إرجعوا إلى الله، واتقوا الله في إخوانكم، الناس قبلَكم كانوا مفترقين شذَر مذَر، وكنتم وقتذاك تُغيظون صدورهم، وتجرحون منهم الجنان وخزا، باتِّحادكم، ورحمتِكم بغيركم، وعطفِكم على بعضكم، فلمَّا أن رأوا منكم ما أنكرته نفوسهم الخبيثة، وكرهته قلوبهم المريضة، اتَّحَدوا -على اختلاف ألوانهم وألسنتهم- ليُفرِّقوا بينكم ففَرَّقُوا، نعم فرَّقوا ونجحوا في مخططهم الخبيث، فرقوا بين الأب وابنه، والأم وزوجها، والأخ وأخيه، والبنت وأختها، وليس ما قرأتُ فوقُ من تُرَّهات وخُزَعْبَلاَتٍ إلا حُجَّة من بَلايِير الحُجج على الذي ءانفا ذكرت، وله مع بالغ الأسى والأسف بالبنان زبرت.
    إن رجلا تدفعه شهوات نفسه إلى المساس بأسياده من قادة الخلق الممسكين زمام الأمور، لحري به أن يجلد ويعزر قبل أن يوقر، ولا كرامة، لذا فإني قائل لك أيا صاحب المقال السخيف ولمن تبعك في غيك من سفهاء الأحلام وصغار العقول : “أقسم بالله، والله وبالله وتالله، لو بلغتم الحيلة كلَّ الحيلة للإطاحة ولو باسم الأستاذ المحترم والوالد الحنون عبد الرحمن، ما بلغتم من ذلك غيرَ نَتَانَة الفم لتبقى لكم تَذكارا به تتقززون من أنفسكم كلما عضضتُم أصابع الندم على الذي الآن فيه تقترفون، ثم أقسم بالله ثانيا، والله وبالله وتالله، لو اجتمعتم مع زُبَالَةِ الأَرضِ وحُثَالتِها من أمثالكم لتُغبِّروا على سماء مجد أستاذنا الفاضل وولادنا الحبيب ما بلغتم منها ولا منه شيئا،ثم لم يرجع الغُبار إلا على رؤوسكم الفارغة، فلْيلزم كلٌّ حَدَّهُ، ولْيَعرف كلٌّ قدْرَه، وإن عُدتُّم عُدنَا، وإن عادت العقرب عدنا لها، وكانت النعل لها حاضرة، ولاكرامة”.
    وختاما، أعتذر اعتذارا لكل من اطلع على كلامي هذا وهو ليس له أهل، فأحيانا يدفعك بعض السفهاء لتتسفه معهم قصد ردعهم، ولا عيب !! بل قد يكون من بالغ الحكمة وأدقهاد
    فمعذرة أحبتي معذرة، ولا كرامة لهم ولا كرامة.

  18. أبو سعد يقول

    أجل لقل وصل السيل الزبى من شاء فيمدح ومن شاء فاليهاجم نحن ولله الحمد في دولة الديمقراطية وحرية التعبير فكل شخص يعبر عن موقفه الحر كما أراد وما دخل الآخرين في هذا الشأن فاليلتزم كل واحد من المتدخلين حده ولا يجب التهجم بالالفاظ الدنيئة لان الاسلام ما جاز للمسلمين القذف فيما بين المسلمين فحرام عليكم تبادل التهم واستعمال الكلمات الساقطة جزاكم الله خيرا.

  19. حقوقي يقول

    أرد على صاحب التعليق زاكوري أصيل يجب أن تحسن أنت كذلك الكتابة ولا تتكلم باسم أصحاب التعليق كذا وكذا ………… فيما يبدوا أن مستواك ضعيف للغاية ولا ترقى الى مستوى أسيادك الشجعان ولا تفقه شيئا في الدراسة وأنصحك بالرجوع الى الاقسام التحضيرية لتحسن مستواك قبل فوات الآوان,

  20. حنان يقول

    الى تعليق باسم أمنية أقول لك أنت انسانة سادجة وأمية ولا علم لك بما يجري في الساحة ولا مستوى لك ولا مكانة لك بزاكورة المجتمع الزاكوري يحارب أمثالك ممن يسارعون الى مد اليد لاسيادهم كيفما كانوا أنت اذن انسانة مستعبدة ولا يمكنكي التحرر من القيود المكبلة بأيديك وأرجلك لكي تصبحي محررة أف لامثالك ان كانوا أحياء فامثالك هم من رجعوا بعقارب الساعة الى الوراء,

  21. المعتز بلغة الضاد يقول

    أي أبا سعد !! ومتى كان الطعن في الأنساب من قيم المسلم حتى تأمرنا بتحسين الألفاظ ؟!!
    عن نفسي لا أستحيي أن أسب أمثال هؤلاء سبا، وأشتمهم شتما، وكيف لا واللله رب العزة يقول :”وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به” وكذلك فعلنا !!
    ثم إن سيدك الحبيب المصطفى قال : “من تعزى بعزاء الجاهلية فأعِضُّوه بهن أبيه ولا تُكْنوا” وكذلك سأفعل -لأني لست أرى أن التعزي بعزاء الجاهلية أعظم جرما وأقبح شؤما مما فعل هذا الأرعن الأخرق البليد، وإني معيدها على مسامعه، “عُضَّ هَنَ أَبِيكَ أيا مخبولُ، ولْتدع عنك القادة من أسيادك لحالهم، فأنى لنُبح الكلاب أن يضُرَّ السحاب !!” ولا كرامة لك.

  22. المحجوب يقول

    اقول لصاحب المقال : من انت ؟ اانت عالم ديني لتخوض في امور مجلس العلمي الذي اختير بطريقة نزيهة وكلهم يحملون كتاب الله . تخوض في هذه الامور ونحن ابناء زاكورة وكلنا نعرف من هو فقيه او عالم دين . والجميع لا يعرف هذا الاسم ومن هو ومستواه الثقافي والديني . انت مجهول الهوية بمقالك يتبين للقري انك حقود ومحدود في ميدان المعرفة . اختلط لك الامر بين اقامة سلكة قرانية حضرها الحافظون للقران واناس اخرون في فندق النخيل . سلكة اقامها احدو ككل سنة واصريت ان تقحم المجلس العلمي في هذا الباب وهو بعيد كل البعد عما تظنه . حضر هذه لوليمة فقهاء منهم من لا صلة له بالامامة ولا بالمجلس العلمي . حضر اكثر من 150 فقيها والمجلس العلمي لا يتعدى افراده 7 اعضاء .السيد الرئيس من كبار علماء المنطقة عمل في هذا الحقل لمدة 2 اعوام بمنطقة سوس العالمة مؤطرا لمدارسها العتيقة . مفتش سابق بالتعليم الثانوي ومن قبل تخرج على يديه جيش من طلاب زاكورة . اختير لعلمه وليس بالوساطة او المعارف . انه فقيه ابن فقيه ليعلم الحقود بذلك . سهيل من انت وما هو مستواك الدراسي وما هو تخصصك . انا من ابناء زاكورة ولا علم لي بسهيل فقيه او عالم او او او . او ان لك حساب ضد عالم جليل يحظى باحترام سكان اقليم زاكورة

  23. حقوقي يقول

    أجل اريد أن اشير بالمناسبة أن تعليق الاخ المحجوب الذي ينتمي الى زاكورة كما قيل لا يزال يدبدب في تصريحاته الخجولة والغير المعبرة أطن أنه أحطأ الزمن لما أنجب مثل اسم المحجوب اسم على مسمى أعرف جيدا وكما يعرف أبناء منطقة زاكورة ماذا يعني اسم المحجوب الاجابة بسيطة ولا نذهب بعيدا في الحقيقة هذا الاسم يوحي لنا بعبيد الاسياد وبعبارة أخرى خماس القبيلة لا تدري ما تقول عن اسيادك مثل صاحب المقال الذي نعتز به ونحمله فوق رؤوسنا أما أنت فلا زلت تبحث عن مكانتك في حظيرة الحمير ولا وجود لك ، أجل هذا الامر غريب في زمننا هذا فاذا نطق السفيه فلا تجبه لكن قبح الله الزمان ليسمح لامثالك النطق بأشياء لا تنطبق على الواقع بصلة واليكن في علمك أنني من أبناء زاكورة وأعتز بذلك,

  24. أبو أيمن يقول

    أرد على المعتز بلغة الضاد أنك تبالغ بفلسفتك التي لا معنى لها أكيد ونحن نعرف أنك ابن الرئيس الحالي للمجلس وبالمقابل تدافع عنه فهذا شيء طبيعي ولا غبار عليه بل أنصحك مرة أخرى أن لا تدخل في متاهات ويصعب عليك الخروج منها وكما يقول المثل الشعبي دخول الحمام ماشي ابحال اخرجو

  25. الصحراوي يقول

    والله لقد هزلت حقا على هذه الصفحة .. المجلس العلمي مؤسسة جليلة و هي تسير الى الأمام رغما عن أنوف الحاسدين و الحاقدين فلنوقف هذه المهزلة .. لقد فشلنا في رفع هذه الفئة الضالة الى مستوانا وقد آن لنا ان نتوقف ولا نجعلهم ينزلوننا الى مستوياتهم الحقيرة لتبادل الشتائم و السباب على مرأى و مسمع من ابناء زاكورة المحترمين ..

    نترك لكم الصفحة لتفرغوا حقدكم و غلكم حتى لا تنفجروا .. فما عادت تليق بمن يجل العلماء و الفقهاء و يواظب على حضور نشاطاتهم العلمية.. هذا لعمري مستوى مرتفع و محترم أنى لهؤلاء ان يبلغوه .

    للاشارة : الأشجار المثمرة فقط هي التي تقذف بالحجارة

    السلام عليكم و رحمة الله

  26. أبو الياس يقول

    اقول لاخي الصحراوي أنت وأمثالك هم من خربوا البلاد وخرجواعلى العباد لانك تعمدت الخوض في مواضيع ليست في مستواك وبدون شك انك تميل الى المؤسسة وتتحدث بلسانها مع أنك لا تنتمي اليها بتاتا لقد فشلت أنت واقرانك للدفاع عن أشخاص لا تربطك بهم أية صله لا من قريب ولا من بعيد فغيرتك عليهم تخصك أنت لوحدك دون اشراك أبناء زاكورة الشرفاء الذين يدافعون عن كرامتهم وحقوقهم المشروعة بعيدا عن التبعية, وأتساءل ما السبب الذي دفع بك الى جعل أصحاب التعليقات السلبية أشخاص حاسدين وحاقدين وتعتبرها مهزلة الامر واضح وضوح الشمس اذن أنت انسان سوي ومثقف فحاشى لله أن تكون كذلك ، فثقافتك لا تعدو أن تساوي الصفر عند أبناء زاكورة الاحرار الذين أعتز بهم من هذا المنبر ، اما انت فلا قيمة لك داخل المجتمع ولا مستوى لك فما عليك الا أن تقول خيرا او تصمت يا صحراوي الغنم والبعير والماعز,

  27. زاكوري أصيل يقول

    إلى صاحب التعليق:*حقوقي*وما اظنك إلا هاضما للحقوق.إذ متي كان* الحقوقيون* يتطفلون على حقوق غيرهم؟ وعن أي أسياد شجعان تتحدث؟لقد هزلت إذا كانت السيادة والشجاعة تقاس بمدى القدرة على المس بأعراض الناس الشرفاء.

  28. حقوقي يقول

    جل لقد جاء دورك أيها الجبان الذي أطلق على اسمه زاكوري أصيل أنت لست تساوي بعوضة أن تتكلم بصفة ابن المنطقة ويصعب عليك التحدث باسم زاكوري أصيل حاشى أن تكون لديك شخصية قوية لتدافع عن المنطقة التي ننتمي اليها عن اي حقوق مهضومة تتحدث ؟ ما هو موقعك اذن في هذا المجتمع ؟ أين يتجلى دورك في الخوض فيما لا يعنيك ويصعب عليك ؟ أين أنت اذن بين أقرانك وأسيادك الذين يرفعون صوت أبناء المنطقة الى الامام ؟ كل هذه الامور تتطلب منا فضح الاختلالات والعيوب في مجتمعنا هذا وليس التزام الصمت هذا يعني أنك خنت نفسك وسيأتي يوم لا تنفعك الندامة بالإضافة الى أنني لا أخوض ولا أتكلم في أعراض الناس كما قلت بل أنا انسان أنقل الواقع كما هو ولا أسمح لنفسي التحدث باسم أشخاص لا اعرفهم كما فعلت أيها الحقير,

  29. التزروتي يقول

    الى صاحب المقال اقول لم تكن سهيل لكون ابناء عائلة سهيل هم اساتذة العلوم الرياضية والاعلاميات ومن له هذه الصفة يمنطق الاشياء ولا يتدخل في ميدان لم يكن ميدانه ولم يتطفلوا على الحقل الديني بهذه الطريقة الفجة . ولا اظن كذلك انك علوي لان العلوي يفترض ان يحترم مؤسسة دينية تعمل لتنوير المجتمع . انتحلت هذا الاسم ولن تفلح في النيل من مجلس علمي عمل فقط لمدة سنة . او انك تقصد اوحو الذي اقام وليمة قرانية ( السلكة ) في فندق استدعى اليها مجموعة كبيرة من الفقهاء والطلبة والعائلة والاصدقاء . اغاظك انك لم تستدع . العماد في كل مؤسسة هو الادارة واذا حسنت حسن كل شيء . نريد في الاخير ان نعرف هذا العالم الذي لا يعرفه احد بزاكورة والمتطاول وهو جاهل بكل الامور الدينية .

  30. محمد يقول

    من خلال قراءة تعليق التزروتي أريد ان أشير الى أنك تتحدث في دوامة لا علم لك بها وتريد معرفة الاشخاص بالضرورة هذا شيء غريب لانك أوهمت عامة القراء بمعرفتك أن اسم سهيل صاحب المقال معروف بأساتذة الرياضيات والاعلاميات فهذا خطأ وبالتالي قولك اسم العلوي لان هذا الاسم يفترض منه احترام هذه المؤسسة الدينية فهذا خطأ فادح لماذا تسمي الاشياء بمسمياتها ؟ مع العلم أنه ليس لديك معرفة مسبقة فهذا دليل على أنك تطاولت على صاحب المقال وتريد المس بقدراته الفكرية والمعرفية فهذا لم يتأتى لك وبالتالي يصعب على أمثالك وأقرانك كتابة ولو مقال بسيط مثل ما يفعل أسيادك فانت انسان جاهل ولا تفقه شيئا سواء في الدين أو أي مجال اخر كيفما كان لان بعدك الفكري ضيق ولا تفقه شيئا سوى أنك تدافع عن هذه المؤسسة التي لا تعرف عنها شيئا فما بالك بالاشياء التافهة اذن أنت انسان جاهل لكي تنال من أشخاص لا تعرف مكانتهم داخل المجتمع وتحكم مسبقا بدون استشارة أسيادك المثقفين في شتى الميادين ولا يخفى على الجميع أنك سميت نفسك التزروتي ما يعني أنك لا زلت تعيش في عالم الجهل والفقر والحرمان والبؤس ولا تدري ما تقول أيها الجاهل,

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.