استنكار بخصوص الاستيلاء على اراضي جماعية

144 2٬706

زاكورة (زاكورة بريس)   استيقظ سكان حي امزرو يوم الجمعة 14 /09/2012 على عملية نهب لأرض جموع تقع بالقرب من دار القبيلة  بالمنطقة المسماة الأربعاء  من طرف احد  سكان الحي يدعي انه معين للقبيلة ودلك بتواطؤ مع عون السلطة المدعو لحسن بفظيل الذي تربطه معه علاقة نسب و السيد قائد الملحقة الإدارية الأولى المدعو : العزوزي   الذي زار  مكان النهب أكثر من مرة خلال نفس اليوم لتفقد سير الأشغال والاطمئنان عليها دون اتخاذ أي إجراء لوقف الأشغال و إرجاع الحالة على ما كانت عليها رغم كونه هو ممثل السلطة الوصية على أراضي الجموع.
    وللإشارة فان هدا المسؤؤل يشجع البناء العشوائي والغير قانوني بتنسيق مع عونه والشخص المذكور الذي يعمل كبناء اد أطلق العنان لفئة من المتعاطف معهم لأسباب تتعلق بالزبونة والمحسوبية والانتماء السياسي  أما ادا تعلق الأمر بفئة أخرى من المواطنين فهي تتعرض للمنع و المحاضر الزجرية في حينها.
    إننا ندين سلوكيات هدا المسؤؤل المثمتلة في الشطط في استعمال السلطة وازدواجية المعايير والزبونية والمحسوبية ( الزبونية في  إعطاء الشواهد الإدارية  التملص من استقبال بعض المواطنين  لتقديم شكاياتهم وملفاتهم …)   والتي لاتتماشى  مع ما تقتضيه دولة الحق والقانون والحكامة الجيدة التي ينادي بها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله. كما أن ساكنة امزرو تنتظر تحركا عاجلا  من السلطات الإقليمية لوضع حد  للترامي الذي تعرفه تلك البقعة الأرضية و إرجاع الحالة إلى ما كانت عليها مع تفعيل القوانين المنصوص عليها في دلك قبل فوات الأوان ضمانا لحماية الأراضي الجماعية من لوبي النهب.

144 تعليقات
  1. المشكل قاعدي في زاكورة يقول

    ان زاكورة تعيش وضعا عقاريا فريدا من نوعه ويوجد فيها دون سواها اللهم القليل جدا ، ان الارض في زاكورة هي اراضي جماعية مالكها الحقيقي هي الدولة ولايمكن بيعها او تفويتها لاي كان ، لكن الاهالي فوتوها بطرق بدائية كالتنازل الموقع بالمصاقة عليه بالجماعة المحلية وهي وثيقة لاتضمن لك الحق في التملك ابدا وتبقى وثيقة واهية وتتبرأ منك الجماعة المصادقة على الامضاء امام المحاكم.
    عجبت لاناس (منهم مثقفون) يدفعون اموالا باهضة على عقار ويدهبون لانجاز التنازل الموقع بهذه الطريق الغير قانونية وينامون مطمئنين ناسين ان كل هذا سيعود عليهم بالندم مستقبلا وقد ينتزع منهمم هذا العقار كما وقع في بعض المدن والتي جعلت سكان المدن لايكتفون حتى بالرسم العقاري المحرر من طرف العدول والمسجل بالمحكمة بل لابد من وجود التحفيظ العقاري والاا لم ولن تتمكن من بيع عقارك ولن يشتريه منك احد كما هو موجود في زاكورة ولو بثمن بخس .
    في الحقيق كل عقارات زاكورة التي لاتباع الا يبالتنازل المصادق عليه بالجماعات يجب على المشتري ان لا يغامر وان لا يـــدفــــع فيه ثمنا يفوق 20 مليون سنتيما حتى وان ضاعت يكون الضرر خفيف . ان الذي يلهب الاثمان في ظروف وعي عقاري ضعيف هم السماسرة والمضاربون فقط . اقول قولي هذا والسلام .

    1. محمودي يقول

      يبدوا ان عدوى العضان والحسد والتحتحيت قد سافرت من المحاميد واستقرت بامزروا .

  2. متتبع يقول

    السلام عليكم ورحمة الله من الملاحظ أن الشخص الذي تطرق إلى موضوع عملية الترامي على أرض جماعية بحي أمزرو فهو شخص معروف بشكاياته الكيدية تجاه المسؤؤولين بالمدينة لأنه إنسان همه الوحيد هو النيل من سمعة المسؤولين عكس ما نجده على أرض الواقع فكل المسؤولين بالمدينة يحترمون القانون ويسهرون على تطبيقه ونحن نعرف جيدا المسؤول على المقاطعة الحضرية الأولى السيد العزوزي الذي يتميز بأخلاق عالية وبالتفاني في عمله وحسن تجاوبه مع جميع شرائح المجتمع الزاكوري أكيد هذا واقع والكل يعلم بذلك ، إن المتتبع للشأن المحلي بحي أمزرو يجد أن هناك خلافا بين كاتب هذا المقال وشخص آخر من نفس القبيلة الذي ورد في المقال يكن له العداء والحقد والكراهية وسبب ذلك يرجع إلى الآونة الأخيرة حينما رفض الشخص السالف الذكر التخلي عن منصب معين لابن عم كاتب المقال نظرا لوجود نزاعات وخلافات قبلية فيما بينهم ان هذا المقال لا ينطوي على أية مصداقية فهو مجرد افتراء و ما على كاتب المقال إلا مراجعة أوراقه التي عصفت بها الرياح.

  3. غيور يقول

    الملاحظ أن البيان الاستنكار صادر من مجموعة من الأشخاص تنتمي لحزب الاستقلال ولا تمثل الا نفسها ولا تمثل جل أطياف قبيلة أمزرو فهي شرذمة منبوذة ومعروفة بقبيلة اضراوة بأمزرو غرضها الوحيد الاستيلاء على الأراضي الجماعية لا اقل ولا أكثر بالإضافة إلى خلق البلبلة والانشقاقات داخل القبيلة بدعوى فرض الهيمنة والتبعية لحزب الاستقلال على حساب الأبرياء والضعفاء بأمزرو, في نظري يجب محاربة وطرد هؤلاء الأشخاص المحسوبين على هذا الحزب,

  4. متتبع يقول

    اعرف القائد العزوزي عن قرب له اخلاق عالية مند ترسيمه بالمقاطعة الاولي قصي على كل اشكال البناء العشوائي والترامي على اراصي الجموع اما المشتكي المسمئ الخباز فيحقد علي القائد ودلك مرتبط بقصية عزله كمعين لاراصي الجموع لسبب قيامه بالاستيلاء علئ بقع ارضية دون علم القبيلة هو مادفع القبيلة لعزله كمعين الامر الدى ايدته ساطة الوصاية مما جعله يحقد علئ المعين الجديد موضوع الشكاية والقائد

  5. سنبل يقول

    تبعا لما ورد في أحد البيانات التي تثلها بيانات لا حصر لها أن المستولي على الأراضي الجماعية حسب ادعاء صاحب البيان أعلاه أطلق العنان لبعض أصدقائه ,فسأل صاحب البيان كم المبلغ الذي طلب لقاء تنازله عن نشر البيان من عدمه ؟
    و إن لم تخضع لشروطه فستتغرض لتهديداته سينشر أخبارك في الجريدة التي هو مراسل لها في إقليم زاكورةللأسف و هي جريدة محترمة و محسوبة على بعض الجهات الحكومية و هي مصدر أكله و شربه .واسألوه إن كان له عمل أو دخل من غير تلك التهديدات بالجريدة أو ببيان الحزب الدي لم يستشير بعض الأعضاء المنتمين إلى مكتبه. أما الناس الدين قال عنهم فيتحدونه’قليأتي بلجنة محلية أو إقليمية أو وطنية فإنهم يعملون بالتهار في البناء بمنازلهم ,و سترى هذه اللجنة هل لديهم وثائق أم صدق في قوله ؟

  6. مزريوى يقول

    يجب على القائد رفع دعوى قضائية ضد المسمي الخباز لانه كدب اللهم ان هدا منكر

  7. مزريوى يقول

    نعرف اخلاق القائد العزوزي الدي يحب ساكنة امزرو ويتعاون معهم في كل شيئ فلا نزكيه ونحن كافراد القبيلة نواب ومعينين من لنا الصلاحية للدفاع عن اراصي الجموع وليس الخباز الدي نهبها وعزل من منصبه كمعين لهدا السبب الله يهديك الخباز

  8. لحسن ب يقول

    كدبت ايهاالخباز عد عن غيك واتقي الله في نفسك امناك على لراضي الجموع فلم تحفظ الامانة

  9. لحسن ب يقول

    لو ان شبرا من الاراضى نهب لهبت القبيلة للدفاع عنه وتيس الخباز الدي لولي رافة القبيلة به لطردته بسبب استيلاءه رفقة ابناء عمومته علئ تلاتة بقع بامزرو ولولئ القبيلة والقائد لكان دلك سيؤدي لمالايحمد عقباه بامزرو انت منبود ايها الخبز

  10. سليمان يقول

    ابتعد انت عن اراضي الجموع ايها الخباز ودعها بسلام

  11. بافضيل يقول

    انت من نهبت اراضي الجموع ايها الخباز كيف تسمح لك نمفسك بالحديث عنها ونحن كقبيلة امزرو عزلناك لانك تراميت الئ اراصي الجموع اما القائد العزوزي فاردت ان تسيء سمعته لانه ايد قرار العزل عن قناعة ولن تستطيع دلك لان كل ابناء زاكورة يعرفون قيمة هدا القائد الشاب لديهم انه يحب زاكورة و يعمل باخلاص من اجلها ليل نهار فدلك الشخص الدي تتكلم عنه لم يترام علي اراصي الجموع بل قام بوصع دس من السمنت امام مدخل منزله فله الحق وهدا الدس وضعه في الزنقة وليس في اراضي الجموع اشفق علئ هدا القائد الدي ندخله في مشاكل وحسابات خاوية فيما بيننا ولو كنت مكانه سارفع دعوئ قضائية ضدك

  12. عثمان يقول

    القائد العزوزي معروف لدى الجميع بمدينة زاكورة ولادعي للتملق .اسالوا ضحاياه الكثرين بالمدينة :
    -اعتداؤه بالركل على ضحايا فيضانات السنة الماضية وجميع المتتبعين بزاكورةعلى علم بدلك
    -اعنداؤه على مقهى سناك عمر
    الانتقام من ضحايا الفيضانات ومنعهم من شواهد العوز الى ان تدخل السيد العامل السابق الى غير دلك…
    ان تضليل ساكنة زاكورة ومحاولة التغطية على سوابق هدا المسئول الموثقة وربط دلك بتصفية حسابات شخصية لا اساس له من الصحة .( ايوا برك من التملق راه زاكورة فاقت بكم)

  13. عزيز يقول

    انا كمتتبع لمشاكل امزرو اشنو دخل الخباز علي في لكلام لتصحيح المعلمات :
    اولاالخبازعلي مكاين معين ولا نائب اراضي باش اعزلو القايد ولا شي واحد اخر
    تانيا علي الخباز مثقف اوعندو شعبيتوا او ناسو
    ثلثا كتحاربو الخباز علي لانه مبغى اسمح في حزب الاستقلال باش تلقاو الساحة خاوية اوكيحارب الفساد ديالكم اوفيق ليكم الناس
    رابعا الي انهب الارض راهم معروفين اوكيتستر عليهم القايد هاوحداحدى الجامع لكبير ديال امزرو دار الساس او تقدمو السكان بعريضة ديال 60 شخص وكل من طلع اصلي كيقول اش هاد المنكر ها لخرين في الاربعاء او تغرمت او ازوكلا . خامسا بغيتو اتكلمو فعلا على لمقدم لحسن او سالم الي امي اوكيكتبو ليه الشباب الشواهد الادارية ديال الناس اوكيشوف شي سياة ديال النصارى ويعطيها السلام كيظن راه السيد العامل هداك اوكيوضر للناس وثائقهم او رون القبيلة او كيفرق لوراق في الانتخابات .الله اهيكم ياهل امزرو باش اتكادو او اتحاربو عدوكم الحقيقي وهو الجهل والجخل والتبعية.

  14. مزروي حر يقول

    هاد السيد القايد تعدى الحدود او الملف ديالو داز عند العامل المحترم السابق مع السيد الكاتب العام الحالي لعمالة زاكورة المتعلق بالرشوة و المحسوبية نتج عنها معاقبة احد المقدمين ومنعه من الدهاب الى حي امزرو و افلت هو باعجوبة.

  15. عدي يقول

    والله ماشفنا في الحباز الا انه كدب على اهل امزرو والقايد انا من امزرو والكل كيعرف حقيقة الخباز السيئ السمعة الدي يريد ان يوقد الفتن في القبيلة لولا رشد اهلها {الفتنة نائمة نعل الله من ايقضها} ونحن سكان امزرو سوف نردوا عليك بالرد المناسب

  16. مزروي حر يقول

    يقول المثل (الي مفيه غيرة على بلادو موتو احسن من حياتو)هناك مجموعة من المزرويين وخاصة من قبيلة ضراوة لا حول و لا قوة لهم بلادهم نهبوها و بعوها اللوبيات و الان يتاجرون في الاراضي وكونوا بها رؤوس اموال بتنسيق مع بعض رجال السلطة اما المساكين والضعفاء ففي كل وقت تنهار عليهم منازلهم فوق رؤوسهم . الله احسن ععوانك اس الخباز مع هاد اللوبيات .

  17. حمو يقول

    الئ عثـــــمان
    نحن لانتملق يا اخي انا ابن امزرو للتتاكد من حقيقة عدم وجود اي ترامي ماعليك سوئ الوصل الئ عين المكان للتحقق من الكذب في واضحة النهار اما فيما يتعلق بالقائد فاشهد الله انه نبذ العنصرية القبلية ويعاملنا باللتي هي احسن ومتواضع للغاية فانا اعرفه منذ تنقيله الئ زاكورة حولي سنة 2008 ولم اسمع عنه الا الخير

  18. علي ت يقول

    قال تعالى
    {اذا جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادميهن}
    اخي الخباز اسال الله ان يغفر ذنبك الظلم ظلمات يوم القيامة انا اعرف الحققة كاملة فعد عن غيك واستحييت ان اقول لك ذلك ف و جهك اتق الله في نفسك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم و السلام عليكم

  19. محمد يقول

    من اراد ان يعرف ااخباز فل يساله عن التجزئ الخطير لاراض امزرو الدي لولى تدخل الجماعة النيابة اكاد ذتك ان يؤد لما لا يحمد عقباه نسال الله السلامة والعافيية

  20. احمد يقول

    الخباز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اصبح مثقفا؟؟؟؟؟ سبحان الله؟؟؟؟اهداف حزب الاس
    ؟؟؟سير اولدي غسل غي رجلك وفمك راهم خانزين عاد دافع لينا على حقوق امزرو كتحشم بنا قل خيرا او اصمت

  21. جمال يقول

    الى الخباز
    الخباز سير بحالك امزرو ماشي ديالك جاء زمن {الرويبدة}
    ابحث عنها في القموس ااخبيبز ان كنت تحسن القراءة

  22. مواطن غيور يقول

    أيها الخباز علي أترك قبيلة أمزرو فهذا شانها وليس لك الحق في الحديث عن شؤونها ولا تمثل ساكنة أمزرو فنحن ندري ما فعلت سابقا أنت وابن عمك الخباز محمد عندما كان معين وتم الاتفاق بينكم على توزيع أرض القبيلة فهذا عار عليكم الشفارة كلكم مجرمون تحبون أنفسكم أنتم واتباعكم لاننا عقنا بكم حيث الله سبحانه وتعالى فضحكم مع المخزن أبين العيب ديالكم اعزلنا الخباز ابن عمك ابقى فيك الحال هادش علاش ابقى فيك السم نعلة الله عليك الى يوم الدين فستلقى جزاؤك الذي ينتظرك أما أهل أمزرو فهم شرفاء لا يقبلون المساومة حاشى لله أنت شيطان ومجرم وخائن

  23. الزاكوري يقول

    ” لقد جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ” بالله عليك يا علي الخباز واش ما احشمتي وماراعتي حتى جبت الخبر مغلوط واش هذا وجهك ولا اكفاك حيث كلش المعلقين كيلموك انت شخصيا على هذا البيان الاستنكاري الذي لا يمت للحقيقة بصلة لما تبين للجميع أن هذا البيان كاذب وليست له أية مصداقية كما تدعي في بيانك بل مجرد أفوال ابتدعتها لنفسك ومزاجك ملي عرفنا ن الأمر لا يتعلق بالاستيلاء على أرض جماعية بل في الواقع مجرد تبليط بسيط أمام بوابة منزل بحي أمزرو اوجعلت من الحبة قبة ، أين اذن في نظرك الاستيلاء على أرض جماعية ، اذن اذا تعلق الأمر بالترامي فعلا هذا من اختصاص الجماعة النيابية وليس لك أي دخل فيه يا لها من مفارقبة عجيبة لا ندري ماهو هدقك من البيان الاستنكاري أهو اثارة اثارة انتباه السلطات بسلوكاتك كأنك مناضل حزب الاستقلال أو التظاهر أمام فئة من قبيلة أمزرو أنك انسان مهم يضرب به المثل ومدافع عن حقوقهم المسلوبة ، انك فعلا ارتكبت خطأ فادح في حياتك حينما تأتي بخبر غير متأكد منه ، لنقول في النهاية يجب على قبيلة أمزرو أن تستنكر من تصرفاتك الغير اللائقة والمشينة وترفع دعوى قضائية في حقك أنت هو المسؤول الوحيد عن أقوالك المزيفة ومحاسبتك طبقا للقانون وعدم تكرار مثل هذه الأفعال الصبيانية زد على ذلك لازلنا لم نفهم هل أنت كاتب صحفي أم مسؤول عن الجماعة النيابية لامزرو,

  24. سي سالم يقول

    الخباز اكبر شفار عرفته زاكورة و امزرو يضل اليوم باكمله يسمسر في المرضى في مستشفى الدراق بدعوى ان له علاقات بالمستشفى ومن اراد ان يتاكد فل يزر مستشفي الدراق بشكل مسترسل ومن هذا المنبر اطلب من مندوب الصحة ان يتحمل مسؤوليته كاملة ف ذلك و ان يطرده من داخل المستشفى ان لم يكن له غرض

  25. عدجو يقول

    اذا اردت ايها الخباز ان تستفز القبيلة او قائد المنطقة فلا مصداقية لك اثرت موضوعا تافها يندى له الجبين اذا كنت فعلا تمثل حزب الاستتقلال فثر مواضع تتعلق بالتنمة والمشاريع في امزرو وليس اثارة البلبلة وسط القبيلة و تعكير صفو العلاقات الطيبة اللتي تربط السكان بالسلطات خاصة قايد امزرو

  26. العلاوي يقول

    الخباز حشرة لايستحق كل هدا الاهتمام لانه لا علاقة له باراصي الجموع الله اخذ فيك الحق لانك تسببت في مشاكل قبلية انت وابن عمك عندما حاولت توزيع منطقة النوادر على اتباعك في حزب الاست.

  27. كلمة حق يقول

    الخباز سياسي متحجر تعود عقليته الى العصر الحجري او ماقبل الكمبري
    القبيلة تحمي اراضي الجموع
    القائد يحارب البناء العشوائي بقوة وصرامة و نطلب منك السيد القائد ان تتعاون معنا لاصلاح منازلنا القديمة لانه لا وثائق لدينا لانجاز التصاميم والرخص ولا تكترث بشكاية هذا التافه الذي لايعرف حتى مصالحه الشخصية بالاحرى مصالح القبلة

  28. سعيد يقول

    اش كتخبز اسي الخباز سير قلبلك على شي خديمة تلهي بها راسك راك بقتي فيا السياسة صعبة عليك وادا لم تجد اجي عندي تسرحلي واحد الجمل مع واد درعة باش تلهي راسك

  29. علي يقول

    الاه يهديك الخباز على راسك

  30. علي يقول

    ا لا تستح من نفسك الخباز

  31. فيصل يقول

    الله يحسن العون للسلطات في زاكورة مع اراضي الجموع

  32. مزروي يقول

    سبحان الله كثرو الملاقة او كثرو الحسرافة راهم كيشنو حملة ضد الخباز لانه كبفضح جرائمهم او التواطؤ اديالهم ياالله حركهم امكن القايد اونزلوا بالسبان او المعيار هادو هم الناس الي الي خانز ليهم العقل ماشي غير ايديهم او رجليهم.

  33. الى المواطن الغيور يقول

    ايها الغيور انك بسردك لهده الاكاديب على الخباز وابن عمه انت منحاز ولا تعرف الحقائق فما علاقة الخباز بقبيلة امزرو التي تظم اكثر من سبعة اعيان من مسوفة و درعاوة و نائبي اراضي جموع فهده القبيلة من دون الخباز الدي تتحدث عنه و تحاول اقحامه في هيكلة القبيلة عمدا لتضليل القارئ هي التي حاولت حل مشاكل امزرو لكن لاسباب سياسية ولقطع الطريق على هدا المشروع الطموح ثمت استغلال مرتزقة جاهلين وافشلوا هدا المشروع . وها نحن اليوم جميعا نؤدي الثمن .

  34. مبارك .ح يقول

    انا مزري محايد .لقد رايث الشخص الدي ينهب الارض امام منزله مدعيا انه تهيء لمساحة باب منزله وبهده الطريقة كل مرة يستولي على جزء ويحوزه الى منزله اسالو صاحب المنزل عن كم عدد الامتارفي رخصة منزله و كم عدد المتار المتواجدة حقيقة على الارض انها اكثر في الواقع عن ما يوجد برخصته.والقائد حاول التغاضي عن دلك لانه تجمعه معه علاقة حميمية و دائم الاتصال معه . ونفس الشخص قام ببناء غير مرخص ( الضالة) قبل اقل من اسبوعين لاحد اصدقائه في واضح النهار ونفس الشخص يروج لمقولة : القايد اديالي او فيدي اوالي ابغى شي حاجة انا موجود. ان هدا السلوك يجب ان ينمحي وفضحه ومعاملة المسؤؤل للمواطنين يجب ان تكون متساوية.فشكرا على هدا البيان .

  35. مصطفى يقول

    بصراحة امزرو كيعاني مشاطل كبيرة وخاصة سوء التوزيع والنهب في الاراضي .او بصراحة القائد الحالي لم يعمل اي مجهود او مبادرة لحلها .للاسف اغلب المتابعين ركزو على السيد الخباز وابتعدو على الموضوع الحقيقي وهو كيفية حل هده المشاكل التي تنخر الجسم المزروي .بصراحة هناك من له مصلحة من خارج امزرو في تغدية الصراعات بين المزرويين جميعا و خاصة بين مناصري حزب الاستقلال ومناصري الحركة الشعبية .تركوا عليكم الخباز راه مقديتوا عليه لان عنده الجراة لمحاربة المفسدين و الانتهازيين منكم . بصراحة اتقوا الله في انفسكم ايها العبيد وانهضوا لتحرير ارضكم المسلوبة اما الاخ الخباز فهو انسان حر واعي بكرامته و مترفع عليكم ولن يزيده سبكم له وكلماتكم البغيضة في حقه الا قوة ومناعة و دائما لكم بالمرصاد ايها العبيد .

  36. الى سعيد يقول

    اس سعيد انهار تعيا من السرحة اجي نديك عند الخباز تخدم راه خصينو الخدامى في المقاولة اديالو ايدرك شاوش .سبحان الله سير حتى تعرف المسار الدراسي و المهني اديالو ثم اجي تكلم ياولد السرحة.

  37. محلل زاكوري يقول

    اشكر صاحب البيان و بالخصوص اثارته لاكبر مشاكل المجتمع المغربي و هي الزبونية و المحسوبية والانتقام .انني لا اريد ان اتطرق لموضوع البيان وانما لمغزاه فهو يعبر على الافة التي تنخر مجتمعنا والكل منا واع بها لكن الغريب اننا نحاول التستر عليها .فكيف يمكن معالجتها في ظل هدا التسابق نحو انكارها و التغطية عليها .

  38. مناصر مزروي يقول

    الله انصر المجاهدين و المدافعين عن حقوق الفقراء و المستضعفين في الارض .تابع مسيرتك ايها الخباز نحن معك في الصراء و الضراء نطلب الله ان يكثر من امثالك لو تكرر امثالك بامزرو لحصلنا على كرامتنا المفقودة و انتزعنا جميع حقوقنا المسلوبة. انهم يحاربون الشباب المثقف و الواعي و الطموح و يناصرون الاميين و الجهلاء كل دلك لابقاء دار لقمان على حالها انهم سبب هزائمنا فتابع مسيرتك انت ورفاقك وفقم الله ونصركم على الشمايت الدين باعوا ارضهم و نشروا الخنوع والدل بين افراد قبيلتهم .

  39. غيور يقول

    إلى أمبارك
    سير أ السي أمبارك الله إنعل ولديك أ ولد ليهود أنت أ اللي معاك الشفارة القمارة بغيتو تنوضو الفتنة في البلادأنت أ هداك زعيم القرودة أش عرفكم لشي سياية سيرو تسرحو الجمال أ البعارة الله ياخد فيكم الحق أ ولاد الكلاب لعتة الله عليكم إلا يوم الدين

  40. ‘إلى أمبارك يقول

    سير أ السي أمبارك الله إنعل ولديك أ ولد ليهود أنت أ اللي معاك الشفارة القمارة بغيتو تنوضو الفتنة في البلادأنت أ هداك زعيم القرودة أش عرفكم لشي سياية سيرو تسرحو الجمال أ البعارة الله ياخد فيكم الحق أ ولاد الكلاب لعتة الله عليكم إلا يوم الدين

  41. عثمان يقول

    يا سكان امزرو اتحدو واطردو الحشرة الخباز من ارضكم فانه ينشر الفتن ويستغل ملف اراضي الجموع لاسباب سياسية مع العلم انه غير سارح لم يحصل ولو لمرة واحدة علي منصب عضو البلدية الحركة بزاف عليك اما القيايد فلانه رجل طيب حليتي فمك فيه لو كان كيدير معاك الازم متتكلمش فيه

  42. سعدون يقول

    الى الخبــــــــــــيز
    انقلب السحر على الساحر اضبحت صحكة في امزرو الكل عرفو انك كذاب

  43. كمال يقول

    بكل صراحة انا عاينت المشكل لما اطلعت على التعليقات فالامر يتعلق بما يلي
    قيام المسمى ايت ..بعملية التبليط قرب منزله بالزنقة و لس بارض جماعية باستشارة نواب الجماعة السلالية هذا التبليط في الحقيقة كان يجب على البلدية ان تقوم به وايس المشتكى به ولا يتعلق الامر بالبناء او الترامي وما فجر ذلك هي العلاقة السئة بن الخباز صاحب المقال بين قوصين والمشتكى به لان هذا الاخير انتزع من ابن عم الخباز منصب معين وبما ان السلطة قبلت هذا الاخير معينا فلذلك الخباز كره قائده
    وبناء عليه اطلب منك ايها الخباز الاعتذار للجماعة النيابية ثم للمشتكى به والقائد لان بيانك هذا تصمن اكاذيب

  44. لحسن يقول

    حتا نتا سياسي اس الخباز لي عدت انتظروا الساعة هذا اخر ترشيح لي

  45. مهدي يقول

    كون كان عندك الوجه الخباز كون هاجرت زاكورة لما افرشنالك امام السلطات المحلية والعمالة ونتا وقعت 30 ملف لتسليمات يمنطقة النوادر لعائلتك و شرذمة منبوذة من اتباعك في حزب الاست

  46. غيور يقول

    يجب على المسؤولين في حزب الاستقلال ان يقوموا بعزلك اعلي الخباز لانك اسات لسمعة الحزب

  47. تازاريني يقول

    لايجب عزل الخباز من الحزب لانه اساء الية فقط بل لان وجوذه في حزبنا اساءة في حد ذاتها و الدليل انه لم يفز بمنصب ولو لمرة واحدة

  48. محلل يقول

    هذا باطل لم نرى قط مثله في حي امزرو اما القائد الشهادة لله فهو يحب امزرو ويتعامل معنا سواسية و بشفافية ولنبتعد عن العنصرية ضد ابناء الدولة العقلاء الذين يجب تشجيعهم

  49. سمير يقول

    سير لمراكش تدير حمال في الزناقي المرشحين ديال امزرو بزاف عليك بيطالي ما عنداك عشاء ليلة و كتحل فمك في اسيادك حشوما عليك اش درنا ليك

  50. صحاف متمرن زاكورة يقول

    اخي الخباز انصحك بالابتعاد عن مثل هذه الكتابات باسم الحزب لانها تسيء اليه وايضا الكتابة الصحفية لانك تسيء لهذا المنبر زا كورة بريس العزيزة علينا وكذا الابتعاد عن الشخص الذي يكتب لك مثل هده المقالات لان حاسوبه به فيروسات الكراهية والحقد لبني جلته وللسلطات و من ثم فالمقال لايمكن ان يكون موضوعيا ابدا
    و هي شرط اساسي لكي لا تتعرص للاهانة ولازدراء من القارء كما ان مثل هذه المواضيع لا يجب نشرها في هذا المنبر بل يجب الاكتفاء بتوجيهها الى الجهات المعنية لانه لو فتح هذا المنبر لامثالك سيفقد المصداقية ونحن فرحين به و نشكر الساهرين علية

  51. كريم يقول

    كون كنت في مكانك الخباز كون مشيت لطنجة حفيان اشفق عليك

  52. واعلي يقول

    سبحان الله من الملاسة للكتابة الصحفية هذه اهانة للصحفين يتعين عليكم اصدار بيان استنكاري ف الموضوع صد هذا المسمى علي الخباز

  53. غيور على زاكورة بريس يقول

    كم احب هذا المنبر والله اني اطلع عليه يوميا لاتتبع اخبار بلدتي زاكورة اللتي لا اقيم بها ولما تاكدت من ما جاء في البيان من مغالطات ادعو هذا اللئيم الخباز الابتعاد عن زاكورة بريس حتى لايشوه سمعتها ويلوثها بمقالاته الخاوية

  54. زاكوري يقول

    كالك الخباز عندو مقاولة واش عرفتو ديالاش {ديال النصب والاحتيال في الصبيطار} على ختو المسلمين الله يبعدك علينا شوهتيي امزرو سير تسرح عند سيادك كف شوهت بضراوة

  55. حسن يقول

    حتا اسم الخباز ما زوين ماصالح يبان في زاكورة بريس

  56. منير يقول

    عندي بهائم وابحث عن سارح من يدلني على هاتف الخباز

  57. محمد ايت.... يقول

    رد على منير
    حتا السرحة يا اخي منير عندها شروط اولها الصدق هذا الخباز ما يصلح حتا يشطب المراحيظ العمومية في مراكش شفار لي عاد.

  58. محمد س يقول

    اخبرك ايها الخباز بانك ستنال الجزاء الاوفر هده الايام اتق الله في نفسك واستغفر الله ادا كنت تعرفه

  59. متسائل يقول

    اذا كانت الارض في امزرو تعرضت للنهب فلماذا لم يحرك باقي اعضاء الجماعة النيابية ساكنا باستثناء الخباز الذي تم عزله مؤخرا لثبوت ارتكابة لجنحة الترامي وتوزيع اراضي الجموع بدون استشارة القبيلة؟

  60. soufiane يقول

    السلطة تحرص اراضي الجموع لقرون وستبقى هكذا لتبقى خالية لقرون اخرى , افتحو العقار للاستثمار و البناء اسي العزوزي , الانتقال و الفرج قريب عند الله لا تياس

  61. جمال يقول

    هل بقيت اراض الجموع في حي امزرو حسب علمي نهبت منذ السبعينات اما السلطات الحالية فتدبر مشاكل لا حصر لها مرتبطة باراضي الجموع الله يحسن العون للقياد والباشا وللمسؤولين بالعمالة

  62. اكمل يقول

    اصبحت ضحكة الخباز بسسبب التفاهات انصحك بالمصداقية والموضوعية اثناء الكتابة وابتعد عن الكتابة لدى الكاتب الذي هو عبارة عن انسان غير مكتمل جسدييا ومريض نفسا بسبب الاعتداء عليه جنسا فى صغره

  63. جعفر يقول

    الخباز الشماتة زعيم الشفارة الله يمسخك كتار ما انت مبهدل في قبيلة ضراوة كتمشى بصندلة ديال المكا وباغي تتكلم في امور الجماعة الله ينعلك المنافق

  64. فهد من امزرو يقول

    اعلان

    لدي قطيع من الحمير حاشاكم وسمعت بان الخباز سارح من يرشدني الى هاتفه او عنوانه
    فله جزييل الشكر

  65. بقاس يقول

    سال المداد كثيرا على موضوع لا يستحق اي اهتمام . الخباز +التبليط+بيان = هده التعليقات الفارغة . اشك ان هناك ايادي خفية تريد النيل من شخص الخباز وحزب الاستقلال لفائدة اشخاص اخرين معروفين عندنا بامزرو لائدة الحزب الحكم بزاكورة الحركة الشعبية .و الغريب ان هذا يتم بمباركة السلطات التي لم تتخل لوضع حد للمشكل اصلا . فمتى كلف المواكنون بالتبليط ؟ و الا لماذا لم يستمر في تبليط كل الاززقة . السلطة لها عينان واحدة ترى بها المنكر وتسكت و الاخرى ترى بها غير المنر وثثور . سبحان الله . اين المقولة عدلت ياعمر فنمت , اعدلت ايها القائد حتى تنام . معدرة للقراء

  66. حسناوي يقول

    عجبت لامر القائد الدي يكيل بمكيالين … يكرهنا سكان امزرو لانه يدافع على اراضي القبيلة ضد النهب و يشجع الدين يترامون على الاراضي ويبيهونها . وانت الخباز ادا كانت الردود ضدك معقولة فلعمل بيان تعتدر فيه و كفى الله المومنين القتال

  67. حسن يقول

    الخباز اكبر شفار عرفته زاكورة و امزرو يضل اليوم باكمله يسمسر في المرضى في مستشفى الدراق بدعوى ان له علاقات بالمستشفى

  68. حميد يقول

    اوريد ان انخرط في حزب الاستقلال الا ان بعض الاشخاص ارادو انيجعلو الحزبملك لهم اتمنى ان يكون شخص استقلالي في زاكورة ليقول كفى لسياسات التي يقوم بها الخباز و اتباعه الدين لا يعرفون لا الكتابة و لا القراءة ليمر الحزب في الركود الدي نعيشه

  69. حسن يقول

    اوريد ان انخرط في حزب الاستقلال الا ان بعض الاشخاص ارادو انيجعلو الحزبملك لهم اتمنى ان يكون شخص استقلالي في زاكورة ليقول كفى لسياسات التي يقوم بها الخباز و اتباعه الدين لا يعرفون لا الكتابة و لا القراءة ليمر الحزب في الركود الدي نعيشه

  70. فهد يقول

    اليكم اخر الاخبار
    علي شفار او ليتيمشي معاه شفار
    علي الخباز سكن فسبيطار او تسمسر فالناس او طيعطي لمدير هو او المندوب النصيب ديال الفلوس.
    علي الخباز بركاك ديال دستي
    علي الخباز نصاب على النصرانية
    علي الخباز وسخ الاستقلال او امزرو
    علي الخباز يسيطر على مجموعة امية
    علي الخباز عندو مقاولةديال النصب والاحتيال في الصبيطار كما جا على لسان الزكوري
    علي الخباز كما كليك سي كريم ضاحب احد التعاليق اكون كان بلاصطك اكون مشي لطانجة حفيان او انا نقول ليك سير غير لتيشكا ابقى عود كريسي فعباد الله .

  71. ناصري يقول

    عواض ان يصدر السيد الخباز بيان يستنكر فيه التجوزات والسرقة في الاراضي الكبيرة التي تقع في الفايجةحيت تبلغ مساحتها 40 الف هكتار يصدر بيان في حق 40 متر مربع
    الخباز تيشد الفلوس عند الشلوح

  72. عبد المجيد يقول

    لنسئل علي الخباز من هو عدوك يا علي .
    1)قائد المقاطعة الحضرية التانية.
    2)وكيل اراضي جموع قبيلة ضراوة امزرو
    3)معين قبيلة امزرو
    4)حزب الاستقلال
    5)سكان امزرو
    6) سكان زاكورة
    من خلال التعاليق يتضح ان الكل هو عدو لك يل علي لدي اطلب من الزوار الكرام و من يعرف علي الخباز ان ياتونا بنبدة عن حياة علي الخباز لنتعرف عن احد رموز الفساد في الاقليم.

  73. البشير يقول

    ولد غزالة هو غير سنداف او لحاس معمرو فطر فدارو تيفطر غير بالزيتون و الكفيتر عند سيادو فالكناطر

  74. المختار يقول

    علي الخباز قولب حتى عائلتو مابقي غير صحاب امزرو قولب محمد ديالهم

  75. يونس يقول

    داك الخباز متيحشم وسختي امزرو اوكون هداك الله غادي تخوي امزرو سير كري ليك فالحفرة ولا حاسي بركة

  76. سعيد يقول

    هالحزب هو الول فالبرلمان الا جيت لزاكورة مكين والو

  77. سعيد يقول

    علي الخباز لا يمثل الا نفسه امزرو يتكون من 40 الف نسمة من له مشاكل مع علي فاليدهب للمواجهة معه

  78. يوسف يقول

    اش بين الخباز مع شي اراضي الجموع واش هو ما كدام فسبيطار و بعدا كون غير عطوه غير شي ممرض حيت كاين الخصاص

  79. حميد 2 يقول

    و جوده في المستشفي اكثر من وجود العاملين به من اطباء و اعوان و مدير اللهم هدا منكر اش تدير هناك ا الخباز

  80. يسين يقول

    الخباز او ولد اغزلة كمانسميه بامزرو ينسب لامه وانتم تعرفون من ينسب لامه انه ابن حرام الله يعفو

  81. lahssen يقول

    الى ياسين
    اخطات يايسين في حق الخباز فهو سمي ب ولد اغزالة لكثرة الاعتداء الجنسي عليه في الصغر

  82. منعم يقول

    هاذا هو حال الشخص الخبيث وسط قبيلته الله يهديك لو كانت نيتك صافية لنصرتك تعاملت معك كثيرا فوجدتك فرخ ديال الغراب والفاهم يفهم

  83. حمو ز يقول

    سير اكتب شي مقال على الامور لي كتخص امزرو اعرف بانه ليس لك حاسوب لكن لاتكتب عند ذلك الكاتب المعروف بعدم اكتماله كانسان والمعقد لانه سيكتب لك الموضوع فتتعرض للانتقاذات الاذعة

  84. سالم يقول

    اعلي الخباز اكبر بركاك لاجهزة ضد قبيلة امزلرو انه خائن و داك الاجهزة كتعطيه الفلوس فه يصطاد في الماء العكر

  85. لحسن يقول

    الخباز شفار او ليتيمشي معه بحالو

  86. عبد الحق يقول

    لقد بان الحق و زهق الباطل
    علي الخباز هو ليشفر الارض ماشي القايد

  87. خالد يقول

    انا ولد امزرو تنعرف ان علي الخباز اكبر شفار و مفسيد خطير ممكن ابيع حتى مو لرباتو غزالة

  88. خالد يقول

    الفايجة راه علي الخباز لبعها لسيدو

  89. salim يقول

    علي الخباز لايحقد علئ ساكنة امزرو بل ايصا على السلطات بمختلف الوانها ومايبرر ذلك هي الشكاياته الواهية المتعددة في حق المسؤولين

  90. اسماعل يقول

    المسؤول لي ماكيقدمو بيه شكايات ما خدامش

  91. adnan يقول

    المرجو من ادارة موقعنا الحبيب زاكورة بريس قراءة ردود و اراء الزوار الكرام قبل نشرها للتاكد من خلوها من السب و الشتم و القدف كما هو معمول به في هيسبريس اما فيما يتعلق بالبيان الدي اثار ضجة علامية كبرى بل اعطي اليه اكثر من ما يستحق فانني اؤكد ان الشخص الدي وجهت اليه كل سهام النقد فهو يعد من اكثر سكان امزرو ثقافة و اتحدى اي شخص في امزرو او حتى في زاكورة ان يصل حتى الى جزء بسيط من شخصيته المتزنة واني اؤكد مجددا ان هده الردود نابعة اصلا من الحقد و الكراهية و الحسد من طرف اغلب القراء للخباز علي

  92. bachir يقول

    الى adnan

    بحالك بحالو امجرم انت ماتتسو والو

  93. ايت ش يقول

    الى عدنان :
    انا متاكد ان تعاملت مع الخباز سوف يخدعك وينصب عليك فسبب كراهة القبيلة له مايلي:
    ـ هو انه جر القبيلة لمتاهات وصراعات ساسية على حساب حزب الاس واخبرك انه ليس بمثقف بل هو امي من الدرجة الثانية و عقليته متحجرة حيت لا يهدأ له بال الا عندما يشاهد صراعات سياسية بين القبيلة
    ـ اتحداك ان تسال الخباز سؤال واحد وهو ان يعطك نبذة عن حزب الاستقلال
    ـ ان الخباز يكره السلطات ويجر القبيلة لمشاكل هي في غنا عنها
    ـ شخصته غير متزنة فاذا لم تكن معه حسبك ضده
    عموما انصح الخباز بمحاربة الامية والجهل وتنقية دماغه من الحقد والحسد والكراهة حينها اجزم لكم بانه لن يستطيع كتابة مثل هذه الاباطل او حتى البقاء في امزرو في ظل البطالة والفقر الذي يعيشه

  94. adnan يقول

    الى الدي يسمي نفسه بالبشير و في الحقيقة هو البيشر
    ان اسلوبك ينم على انك لا تعدو ان تكون الا مجرد انسان بليد و ضعيف الشخصية يبحت فقط عن عيوب الاخرين من اجل التستر على عيوبه و انصحك باصلاح نفسك اولا فشتان بلينك و بين علي الخباز و اعلم ان فضل الخباز عليك كفضل التريد على سائر الطعام و ادا قارنا سيرته الداتية بسيرتك – ان كانت لديك سيرة اصلا و انا اشك انك مجرد شخص تافه – فاننا نستخلص العبارة التالية
    علي الخباز = الشجاعة . الطموح . الرجولة . القانون
    انت يا البيشر = الخوف . الياس . الجهل . لحسد
    و اخيرا تدكر قول الله عز وجل
    ** قل هل يستوي الدين يعلمون و الدين لا يعلمون ** صدق الله العظيم

  95. بقاس يقول

    الى عدنان
    ٌلكل مسبب سببً فما سبب كل هذا الحقد الذي يكنه الكل بأمزرو و زاكورة لهذا المسمى ًالخبازً؟ انني انتظر جوابك والله يجعلك تجي بين يديه وتشوف داك الشي لي عمر عيناك شافتو.

  96. محمد يقول

    الخباز فعلا شجاع : فمن يجرأ على توقيع 20 تسليم لأراضي الجموع لابناء عمومته ومن دفع له ولولا ان الشكاية التي قدمت للمقاطعة من طرف القبيلة لعدم التاشير عليها وفعلا هذا ما حصل تم توقيف تلك التسلمات من طرف قائد المقاطعة الاولى اليست هذه شجاعة زايدة في الخباز واشهد الله علي ما اقول ولي شك يمشي يبحث على نتائج هذا الملف في العمالة والذي كان سيؤد لمشاكل لا حصر لها بين افراد القبيلة.

    الخباز شجاع :فمن يجرا على النصب والاحتبال على المرضى في الصبطار الدراق التدخل لى ادارة المستشفى بالمقابل اليست هذه شجاعة و زايدة
    الخباز يعرف القانون :اتحداح ان يعرف {اعراف} قريته ولس القانون بزاف عليه خصو يدير محاربة الامية و الجهل .

  97. البشير يقول

    الى adnan

    فعلا الكل ينادي” الخباز” بولد غزلة في امزرو و الناس ديال امزرو عارفين علاش ،خلينا بلا ما نفضحو الاعراض ماكاين علاش غير الله يستر من الخبت ديال او لاد الحرام.

  98. كرام يقول

    الى محمد :
    الخباز لايعرف شيئ سوا الاعراف خاصة اعراف تعيين المعين للأن اهم منصب تقلده هو معين القبيلة فعقليته تعود لعهد “حمو رابي”.

  99. زاد يقول

    لو لم تكن لك علاقة عداوة الخباز مع ايت الشيخ نتا الاول كنت غادي تطلب البلدية ديرلو الدس حدا الدار ديالو خاصة انه لاو جود لاي ارض جموع قبالة منزله بل يوجد منزل وزنقة

  100. adnan يقول

    الى البشير
    انا من سكان امزرو و اعتز بدلك و الملاحظ عندنا ان كل واحد منا يحمل في جعبته ثلاثة اسماء و هي الاسم العائلي و الاسم الشخصي و الاسم الدي يطلق عليه خارج اسواره من طرف الاقران هدا الاخير قد يكون اسما جيدا او وقحا لدا فالاسم الدي يطلق على السيد علي الخباز – ولد غزالة – لا يحمل في طياته اي سمة من سمات الخبت كما تدعي انت فانصحك يا اخي بعدم قدف الناس و شتمهم و سبهم و نن كمجتمع مغربي بصفة عامة نتباهى بالاسماء و الكنى فكم من رجل اختار له ابواه احسن الاسماء و هو في الحقيقة افعاله و صفاته لا تتماشى اطلاقا مع المعنى الحقيقي للاسم الدي يحمله فكم من سكير سمي بنور الدين و كم من بخيل لقب بعبد الكريم و كم من فاجر اطلق عليه اسم سليمان……….. الخ
    يا اخي فادا وصل اليك خبر من احد السفهاء فتيقن جيدا من فحوى هدا الخبر و اظن ان احدهم نفخ في ادنيك كما يفعل نافخ الكير و اشسعل نار الفتنة في قلبك و جعلك كالقنبلة الملغو مة التي تنفجر في وجه كل من سولت له نفسه الاقتراب منها و حتى لا تعتقد انني من محامي السيد علي ابلخباز فانني اؤكد لك انني لا ارضى الا بقول شهادة الحق فقط فادل بينك و بين علي اية مشاكل فاني اتحداك ان تلقي عتابك و لومك امامه و ليس لستغلال هدا المنبر العظيم من اجل رد الصاع بصاعين و تقبل مني فائق التقدير و الاحترام

  101. البشير المزروي القح يقول

    الى عدنان

    نحن في امزرو نعرف من يسمي نفسه عدنان نه احد مقربي علي الخباز من الحزب الدي تدخل لتوضيفه من طرف الحزب من الافضل ان تلزم الصمت يبليد.

  102. العربي يقول

    الخباز بالله عليك أنت مشكلتك انك توقد الفتنة بسسبب اقحامك السياسة في اراضي الجموع انا كنت بجنبك في وقت سابق السياسة التي تنهجها بليدة لي كالك اصطدم بالحيط تدخل فيه وتحاول الانتقام من معارصك ومنافسيك باتفه الشكايات ولو كانت باطلة و كيديدة .
    استحلفك بالله واش مكنتش شاد ملف خطير ديال التسليمات وكتبتز السلطات باش يوقعوه لك ولم تطلع عليه احد حتى فظحك الله وعزلتك القبيلة وتبهدلت بسسبب ذلك كن تحشم انت تستحق اكثر من ولد اغزالة.
    والفاهم يفهم ولي كيدافع عليك لايعرفك حق المعرفة للأن لي عرفك تخلى عليك.

  103. حسناوي يقول

    سال المداد كثيرا عليك الخباز لو كنت فعلا رجلا لرحلت من امزرو انتقدك الكبير والصغير الابيض و الاسود الدراوي و المسوفي العطاوي وحتى سائح .ز…ز..ز…. افهم وانسحب الى الغابة حيث الغزلان الى حيث امك بالنيجر الى اصلك

  104. البشير المزروي القح يقول

    علي شفار و مايسو

  105. adnan يقول

    الى السيد البشير
    اعلم يا اخي رحمك ان من علامات المنافق انه ادا خاصم فجر و هدا ينطبق عليك فماهي الغاية من ادراج لقب السيد علي الخباز في مجمل ردودك هدا ناهيك عن السب و الشتم الدي لا ينقطع من حفرتك -التي تسميها انت بالفم – و نا اشك دائما في انك سكان امزرو الابرياء و في الحقيقة انت غافل استغلك اقرانك في اعمال السوء فدع عنك السيد علي الخباز – ابى من ابى و كره من كره – في سلام فوالله لفضله عليك كفضل القمر على سائر الكواكب و عليك ان تعترف اظن انك تعرف دلك و سكان امزرو عموما معروفين بالحسد و الكره و الانانية و العياد بالله كسائر المناطق الاخرى فادا سالتك عن حتى عدد سكان امزرو فانك لا تعرفه و تتدعي انك في امزرو
    فاعلم ان حي امزرو تبرا منك كما تبرا سيدنا ابراهيم من ابيه ازر
    فبالله عليك كم من شبر سرق السيد علي الخباز من ارض ابيك كما كنت تتهمه بالسرقة و كم من مر وقعت في فخه كمن كنت تدعوه بالخائن و الماكر ام ان هده من حكايات جدتك التي تنداعبك بها كلما اقترب موعد النوم و انا ساساهم معك بمصاصة تتلدد بمداقها لكي تقضي بها الو قت لان لا هم لك و لا عمل سوى انقاد اسيءادك
    ز صدق الشاعر الدي يقول
    ** لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جتث الاسود كلاب
    فلا تحسبنها برققصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود و الكلاب كلاب

  106. عبدو يقول

    كلشي شفار الفتنة الارض داها المخزن الناس طلعو للقمر و حنا بقيين فالقبلية ولد عمي ولد واليا العشائرية فالمصالح ما بقات ارض النوادر بغى مصلحة عامة مركز صحي ملعب رياضي

  107. رشيد يقول

    اللهم ان هدا لمنكر في حق اصحاب الردود الزنقاوية والتعابير اللاخلاقية .ان هدا الموقع بدا يفقد مكانته بسبب الشتم والقدف و اهانة الكرامة الانسانية .الواضح للعيان ان هده الردود مصدرها طرف واحد (القائد الشفار) قام بتكوين هده العصابة من عملاء له و بعض المستفدين معه والتي اعتكفت على صياغة هده الردود .من اجل التغطية على الحقائق الوارة في البيان

  108. مواكب يقول

    كلهم هاد الناس الي حاقدين على الخباز غير اولاد الزنقة او اولاد الشمايت او راهم معروفين واحد واحد .الحمد لله جاب ليهم الله هاد الخباز الي زيرهم بالمعقول اديالوا.و الله مكيتحركوا قداموا.

  109. ضحية يقول

    القايد اديال امزرو شفار او رشايوي ماخلاني ندير الضالة حتى اتفهمت معه ب30000 ريال ادها ليه الحاج محمد.

  110. شهادة حق يقول

    الاخ علي انسان محترم متزن عضو فاعل بحزب الاستقلال بزاكورة وفاعل جمعوي معروف بنشاطه و حيويته و تجربته .ياتي هدا الهجوم على شخصية الاخ علي من هده المجموعة المرتزقة و العميلة بتنسيق مع قائد الملحقة الاولى في اطار التسخينات للانتخابات المقبلة بزاكورة في محاولة لتشويه سمعته .وهدا ما لن يحصل بادن الله وانما سيزيد ه قوة ومناعة وسيكون النجاح حليف مرشحيه خاصة بدوائر امزرو الدين تبنوا مشروع التغيير و الاصلاح و التنمية .

  111. zagori يقول

    ما تحشمش الخباز ها انت شوهتي راسك

  112. استقلالي يقول

    عاش حزب الاستقلال ومناضليه باقليم زاكورة بدون استتناء .و الحزب بالمرصاد لكل من سولت له نفسه النيل من احد مناضليه .تابع مسارك النضالي يا مناضل .اما عصابة الشفاره مع القايد فقد كشفت مشروعها .يقول المثل الدارجي: (الي ماقدو فموا احل كرو.)

  113. باختصار يقول

    كل من كيغطي على هاد القايد الشفار فهو ولد الحرام و خسيس و باختصار ولد لقحاب .

  114. حميد يقول

    الشوها او صافي علي شد الفلوس من كلولشي تشرى فالانتخابات ديال الغرف اوعندي الدليل.

  115. كلمة حق يقول

    انت العيب ديالك الخباز هو انك كتكره الناس الشرفاء نحن لا ندافع عن القايد والله يشهد لو فعل هذا القائد شيئا يستحق الذكر لقلناه الظلم ظلمات يوم لقاء الله ولى عندك شي مشكل معاه سير عندو فك أما احنا سكان امزرو لاتدخلنا في صراع مع السلطات
    لا نتملق وليس لنا اية مصلحة في السلطات نحب القانون.

  116. ami يقول

    انصحك اخي الخباز بالابتعاد عن مثل هذه الثراعات الخاوية لانك انت الخاسر في اخر المطاف الناس كلهم هربو منك كيفكرو يعزلوك من حزب الاستقلال بتنسيق مع الجهات العليا للحزب لانه لا مصداقية لك خرجت على حزب الاستقلال

  117. امبارك يقول

    اتتذكر يوم جيت عندي في زاوة امزرو الخباز وكلت لي عطيني باش نوقعلك حتا نتا تسليم تبني بقعة بيه الله هديك على راسك

  118. الجار يقول

    الى الخباز اخي اخطأت اطلب المعذرة لمن اسات اليهم

  119. استقلالي يقول

    عاش حزب الاستقلال ولن ماشيي بالخباز المفسد فالارض فرخ ديال الغراب

  120. عدي يقول

    سر اولد غزالة رد ليا غير لفلوس لي اعطيطك ونكرتيني فيهم الله ايخرجو فيك

  121. حسن يقول

    الى من سمى نفسه باختصار
    الكلام الذي نطقته ف هذا المنبر لا يليق بسمعته لن نسمح لك بذلك كنت انا وعمي نقرا التعاليق فتفاجات بكلامك الساقط الذي يدل على سوء خلقك الا تخشى الله الذي قال {مايتلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد} اتق الله في نفسك فلا تاذي زوار هذا المنبر بالكلام النابي
    انما الاخلاق الامم ما بقيت

  122. مزريوي يقول

    ولد غزالة فرخ اولاد الحرام تهنات منك امزرو ملي سافرت للعيون سير سافر ولا سير تسرح عند سيادك السارح كيف زرعت الفتنة الطائفية مابيناتنا

  123. مزريوي يقول

    لاتجبد الشرفاء على فمك الخباز حتا توصل للمستوى ديالهم الى نعرفك راجل دير غير شي خدمة حنا كل صباح تا نمشيو نخدمو ونتا كتظل مع عيالات الدوار كتقلب غي ماتسرق الله يقلل امثالك

  124. نعيم يقول

    الخباز شخصية فذة تقلد المناصب الكبيرة بامزرو اهمها منصب معين لراضي

  125. سعيد يقول

    سبحان الله اطلب الله لك الهداية الخباز لي شاف خاه المسلم خاطئ يطلب الهداية ومايسبوش

  126. سي سالم يقول

    اولدي الله يهديك على راسك

  127. سعدون يقول

    نتا او لد الغزالة تفكر باك كان ولد الناس عاد تكلم في اولاد الناس

  128. نعيم يقول

    الخباز علي ولد تازكالة ماعندو علاش يحشم حالتو موسخة عايش فالخنز وبتشفارت ديال لراضي سر الله يبهدلك كتر ما انت مباهدل

  129. محمد يقول

    شري غير شي بشكليط وسير عليها الخباز كتبقا فيا كتمشي لزاكورة على رجليك بصندالة شير لي نركبك البلاكة ديال لوطو ديالي متميزة راك كاتعرفني

  130. سالم يقول

    الخباز اناني ومجرم لايحب الا نفسة ومعاه شردمة لا تمت بصلة لنا نعلة الله عليك البركاك ديال المخزن الخزي والعار لبركاك المخزن و لد غزالة

  131. براهيم يقول

    هده التعاليق اديال شي درواة من امزرو( البشير .خالد.سالم …)الي بينوا على مستواهم الحقيقي بانهم اولاد الحرام و مجرمين .هداك البشير مع خالد اولاد الحاج القمار باقي كيركبوا عليهم الدراري مع اخواتتهم.

  132. متتبع زاكوري يقول

    شكرا على هدا البيان الدي كشف لنا كمتتبعين مجموعة حقائق
    – هده الشردمة من الاشخاص التي انهالت بالردود على البيان بالقدف و السب لاتعبر فعلا الا على مستوى الانحطاط الدي تعيشه هده الفئة من المواطنين بزاكورة .
    – نفس الفئة هي التي تتردد على الموقع ولكن باسماء مختلفة لهدف في نفس يعقوب .
    – ربما ان هده الشردمة تعيش عقد نفسية سببتها لها الجهة الناشرة للمقال او صاحب المقال.

  133. تحقيق حر يقول

    انني غيور على هدا الموقع ولما تصفحت هده الصفحة تفاجات بعدد التعليقات حول البيان لهده الاسباب ارتايت التحقيق في هدا الموضوع فكانت النتيجة التي توصلت اليها هي ان
    * المقال موضوعي وواقعي و يستحق الاشادة .
    * هناك تعبئة في صفوف بعض الصبية من فئة بوزبال واولاد تحت العشوش لتشويه البيان و سمعة هدا الموقع وتحويله الى مرتع للمصابين بالعقد النفسية.

  134. عمر يقول

    مايثير الاستغراب هو ان اغلب التعاليق تعمدت عدم دكر اكبر شفار و ناهب الاراضي الجماعية مند زمن هو نائب اراضي الجموع لمدة 18 سنةالمسمى الحو اديال علي و الطالب ولد الضاوية بخا هدا الشخص الدي باع اغلب البقع بامزرو بشهادة جميع سكان امزرو .وعلى اثر دلك النهب المتوالي قام السكان بعزله من مهامه مند سنة 1998 وهده القصة يعرفها جيدا السيد عامل اقليم زاكورة الحالي التي كان يتواجد انداك بالاقليم .

  135. حمو يقول

    كل هد الروينة ماشعلها غير محمد السباني اديال امزرو الي ترام على ارض الحباس
    اوبغى يتولى الوكيل صحا بدعم من القايد الدي حاول تزوير ارادة السكان.

  136. العربي يقول

    الخباز مرض بالفقصة لمافقد ولد عمو منصب معن ديال القبيلة وضل يقلب على لي كانو السبب وهو ايت الشيخ انا كنسكن احداه والله ما كين ش موضوعية في هاد الاستنكار والله هذا كذب اما القايد والله مانساندو ا كنت كاتكول الخباز راه كيخلي البناء انا كنشوف انه مزير امزرو كتر من الحساب انا بغيت نلبس بيت في لربعا وطب لي الرخصة

  137. souhayl يقول

    المخزن كترشقليه ملي كايشوف واحد القبيلة مشردمة

  138. الوردي يقول

    ارض امزرو غادي تبقي محروسة من المخزن حتا يجيب الله شي سكان يتفقو عليها هاديك ماشي رزقكم

  139. محمد يقول

    الى حمو :
    السباني بزاف عليك راه كيدافع على امزرو اما نت شفار الخباز و كتكرهو حيت عاد وكيل حنا كندافعو على الحق تعين وكيل عن جدارة واستحقاق باش يجري على لموسخين بحالك من امزرو

  140. البشير المزروي القح يقول

    الشوها او صافي علي شد الفلوس من كلولشي تشرى فالانتخابات ديال الغرف اوعندي الدليل.

  141. حسن يقول

    سير للداخلة تخدم في الكونتربوند كيف ما كنت خدام

  142. MEDSSI يقول

    نعم هناك اناس نهبوا الاراضى الجماعية بزاكورة بشكل غير مشروع فى ازمنة تميزت بالتعسف والظلم وبالرجوع للتاريخ الكل يدرك صفحات التاريخ المظلمة .فقد مرت فى اوربا العصور المظلمة ”القرون الوسطى “وقد عرفها المغرب كما مرت فى كثير من بقاع العالم وهى شبيهة بما عرفته اوروبا .
    نعم لقد بيع الناس كما تباع الاشياء فى الاسواق ./. ولقد ذبح الناس كما تذبح الخرفان خلال عصر السيبة/لقد استعبد الناس من طرف الاقطاعيين الاسياد من اجل لقمة الخبز خلال فترات عسيرة.
    لكن اليس حريا ان يعتذر الظالم للمظلوم عوض ان يفتخر الظالم بظلمه كما يعلق بعض المعلقين؟
    الم تعتذر فرنسا للجزائر عن الحقبة الاستعمارية ؟ الم تعتذر بريطانيا لكينيا عن الحقبة الاستعمارية؟
    والسوال المطروح :هل عرفت منطقتنا الاسلام ؟ هل مر علماء الاسلام هنالك ؟؟؟؟ ما موقع الزاوية هنا ؟؟؟؟ احد قضاة الاستعمار بدرعة المشهورين (عالم وفقيه ) ملك البلاد والعباد بظلمه قيل له يوما :كيف (تاكل الناس)تنصب على الناس وانت عالم وفقيه ؟فاجاب :ماذا تفعلون اذا اردتم ان تاكلو وانتم مسافرين ؟قالوا نخرج الطريق حتى ناكل ونرجع للطريق مرةاخرى .قال كذلك نفعل نحن العلماء . اعتذروا عن ظلمكم ايها الطالمون .لايهم من انتم ؟انتم مسلمون ترجون لقاء ربكم ورحمته.لقد ذهبنا الى فرنسا…فاصبحت لنا حقوق كما للفرنسيين . اما فى زاكورة فلازلت اسمع وانتم تعلقون مراتبا من الناس؟ انا استعبدت بالامس . فتحرر ت اليوم هل من مانع ؟ انا يهودى فاسلمت اليوم افى ذلك من عيب ؟ من سيفتخر (الفاسدة ام الفاسد ) الناس فى زاوية البركة القاصى و الدانى يتحملون مسو ولية فسادها ان فسدت . يتحملون مسوولية النهوض بها . لقد كان بلال موذن خير البشرية فمن هو؟ اما زيد بن الحارث وابو لهب فابحث عنهما لتراجع افكارك يامتعصب .

  143. متتبع يقول

    السلام عليكم
    إن بعض الردود لا ترقى إلى مستوى الرجل الزگوري الذي تربى في أحضان أسرة محافظة تخاف الله أولا وتحترم الصغير والكبير، قد يختلف الناس في الأراء وهذا وارد ولكن لا نسمح أبدا أن نختلف في الإحترام فمن الواجب علينا إحترام بعضنا البعض ، وأوجه الدعوة إلى الموقع بعدم السماح لمثل هذه الألفاظ التي لا تليق بِنَا كأبناء المنطقة وكمغاربة كما في الرد الذي لم يكتب إسمه وكتب ” باختصار ” وأرجو أن يسحب هذه الكلمة ويعتذر للجميع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.