أي دور للمجتمع المدني في تفعيل الرؤية الإستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة في أفق 2020
في إطار الرهانات المطروحة على كل الفعاليات المحلية، بمافيها المجتمع المدني، و الهيئات السياسية و النقابية و المنتخبين من اجل تقديم ملاحظاتهم و تصوراتهم بخصوص الرؤية الإستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة في أفق 2020 قصد تملكها و بلورتها في خطط تنموية واقعية و منطقية و عملية تستشرف المستقبل خاصة على المدى القصير و المتوسط، قصد تفعيل الرؤية ومن تم تحقيق تنمية مستدامة بالإقليم،
سينظم النسيج الجمعوي للتنمية و الديمقراطية RAZDED يوما دراسيا بزاكورة يوم الأحد 16 دجنبر 2012 لدراسة آليات تفعيل الرؤية الإستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة في أفق 2020 تحت شعار” أي دور للمجتمع المدني في تفعيل الرؤية الإستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة في أفق 2020″ بمشاركة الجمعيات الفاعلة في الاقليم و بمشاركة خبرات محلية و جهوية ووطنية ،وذلك بهدف تملك الرؤية من خلال تحديد مجالات التدخل و تحديد سبل و أشكال التعبئة و المرافعة عبر خلق آلية إقليمية (مرصد إقليمي مدني) لرصد و تتبع تفعيل الرؤية الإستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة في أفق 2020
عصام اوخويا
الابواق هل سننتظر 2020 لياتي مسؤول اخر و يتحدث عن 2030 الامور واضحة الترامواي tgv الموانئ …………….. اذا رصد غلاف مالي مهم مرفوق بالاجراة و الدراسات اما ان نتحدث عن مجرد رؤية لبرامج القطاعات المسطرة سلفا فلا جديد سوى الخطاب
القافله تسير والكلاب تنبح
كما عودنا النسيج الجمعوي على فتح مجال للحوار الجاد والهادف في مجموعة من المواضيع المختلفة من اجل تبادل الافكار و التجارب نتمنى له التوفيق في المسامهة من اجل ايجاد اليات لترفع حول مجالات التدخل و تحديد سبل و أشكال التعبئة و المرافعة عبر خلق الية إقليمية لرصد و تتبع تفعيل الرؤية الإستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة في أفق 2020
و هذه الرؤية من خطط لها و باسم من؟ من ساهم فيها وشارك في طرح مشاريعها؟ من صادق عليا او صوت على مضامينها؟ ما هي الأدوات المنهجية التي صيغت بها هذه الروية ولصالح اي فئة من الساكنة ؟ ما هو دور الجماعات المحلية و المجالس المهنية و الحرفية …في صياغة الأستراتيجية ؟ ما هو موقع الإقاليم الأخرى من منظور الأندماج الجهوي؟ اين هي الأموال التي سترصد لهذه المشاريع من اين ستاتي؟ ؟؟؟؟؟؟؟كلها اسألة تطرح قبل ان يفكر النسيج الجمعوي مذا و كيفية الإستفادة مرة اخري… من ما ستضخه هذه الرويه من اموال وما ستتركه من فتات لمن ألف الإقتات ضدا على محنة الساكنة .
سير غير تعلم كيفاش تكتب عاد اجي دير تعليق اه سير تسجل ليك فمحو الامية راه عباد الله كيقراو فيها او تعلمو مزيان اسي عزيز
نشكرك علي هذين السطرين لأنك أجبت على كل الأسئلة و وبلغة السي بويه ١
رغم اننا لسنا ضد هذا المنظور في تسيير شوون المجتمع الا ان من باب المنطق السياسي و الظرفي وجب علينا ان ندلي بهذه الملاحظة البسيطة. فالدولة نفسها لم تستطع طرح رؤيا ٢٠٢٠ و ما بالكم اقليم نائي، مهمش منسي ولا ياأخذ سوي ما جادت علية الجهة من ميزانيات لسد الافواه .اما مشروع الجهوية الموسعة فهي لازالت معلقة الى حين اخماد الربيع المغربي وتداعياته لان هذا المشروع الجهوي لن يزيد في الوقت الحاضر سوى الزيت على النار و المخزن ليس في حاجة الي ذلك. اما مشروع هذه الرؤيا او الاستراتيجية لاقليم زاكورة العزيزة فهي من باب محاولة امتصاص نضالات المجتمع المدني و هيآته المشاكسة. فهذه الاطروحة حسب اعتقادنا تروم حول ابتلاع و مخزنة ما تبقى من الاصوات المناضلة و ادماجها في مشروع وهمي لا تملك فيه سوى المشاركة البروتوكولية و المسوولية الضمنية على كل ما سينتج من قرارات و اعمال. وبشكل اوضح اضفاء الشرعية على ما هو آتي من اشتغالات المخزن في المنطقة، ابتلاء و إلهاء المجتمع المدني بافق مستقبل بعيد ، محفوف بحاضر يتطلب الاستعجال في حل مشاكله و صيحاته، ثم استثمار و ترويض ما انتجته المبادرة الوطنية لتنمية البشرية من جمعيات و تعاونيات اصبحت جلها ان لم نقل كلها من آليات و مؤسسات المخزن كل حسب الجرعة المالية التي استفاد منها.
زاكوري من نوع خاص
حقيقة يجب على جمعيات المجتمع المدني الهادفة والفاعلة أن تشارك في الترافع على روئية زاكورة 2020 وووووو لكن إذا كان إشاركها قبل عرض الروئية أي في مرحلة إعدادها أما وإن عرضت الروئية وهي بعيدة عن تطلعات أغلب ساكنة زاكورة خصوصا الفاعلة منها والتي لها دراية بالطرق التي تعد بها الروئيات حيث أنه يمكن أن نضع روئية تطرح أهداف استراتيجية أقل مما طرح في روئية السيد العامل وتتلائم وإمكانيات المنطقة وسكانه والدولة برمتها وكذالك مع الواقع الزاكوري والمغربي والتحكم في الوصول إلى تحقيق أغلب الأهداف بدلا من تعويم الناس بل إغراقهم في متاهات من الأحلام والوعود لا المغرب كدولة ولا الجهة ولا المنطقة ولا حتى الإرادة السياسية والبشرية محليا ،جهويا ولا وطنيا قادرة على تحقيقها لهذا يجب علينا دائما أن نعرف إمكانياتنا وقدوراتنا والعمل على توظيفه بدلا من الغوغائية والشعبوية فساكنة زاكورة لاتطلب من العامل وضع روئية زاكورة بل تطلب منه استقبال الساكنة بكل أطيافها من دون تميز ولا إقصاء والاستماع لهمومها ومشاكله ومتطلباتها فزاكورة االإخوات تتوفر بها كفاءات يمكنها صنع وخلق العجائب إذا وجدت من يؤطرها
أما النسيج الجمعوي الذي ينظم هذا اللقاء أين كان مع الأسف قبل عرضها على الساكنة فإذا كان قد شارك في صيغاته فإنه مع كامل الأسف يحط من قيمة العمل الجمعوي حيث كان الأجدر به دعوة المجتمع المدني للمشاركة في صياغتها وجمع الأفكار حولها قبل اليوم أما وإن وضعت بعيدا عن الفاعليات المحلية فدوره في هذا اللقاء ما هو إلا بوق دعاية للعامل ووسيلة للتواطء معه لينهب ما تبقى له من خيرات هذه المنطقة مما نهب وهو رجل سلطة من قبل كذالك هذا النسيج يلعب بتصرفاته هذه للعب دور الدركي الذي يقود ويكبل إمكانيات الفاعلين المحلين بالهضرة بدل الزرواطة مع العلم أن المكلفين بالأمن لم يعودوا يسرفون في العنف كما كان من قبل لكن أصبحت بعض (فعاليات)المجتمع المدني هي التي تقوم بالقمع الفكري والنضالي والتنرافعي بتملقها ولعب دور المخبارات قصد الاستفادة من الفتات
أما في نظرنا كفاعلين هادفين وجادين فإننا سنجمد نشاطنا إلى حين رحيل هذا العامل المتسلطة والذي يتصرف مع الساكنة وكأننا في العهود الغابرة ليبني سيرته على إهدار مصلحة ساكنة هذه المنطقة الضعيفة والمناضلة.
عندما يكتب القلم الكبير فيعترضه قلما صغير محاولا التقليل من
شأنه يتجاهله القلم الكبير ويكمل سيره و بأناقة ويقول :
الكلاب تنبح و القافلة تسير.عندما تكتب موضوعا يستحق التحية و تجد من تنتظر منه التحية يخرج من الموضوع بردود تثير الإشمئزاز،ويسأل فيما لا يعنيه دون وجه حق فلا تقل إلا :الكلاب تنبح و القافلة تسير.عندما تجد ردا مبنيا على الحقد وليس فيه من الموضوعية كلمة فلا تقل إلا :الكلاب تنبح و القافلة تسير
أحيانا تجد هناك مجموعه من الاشخاص ينتظرون أخطائك للايقاع بك مهما كنت متميزا وناجحا عنهم.فهؤلاءالحاقدين يعانون من جميع الامراض النفسيه والعصبيه التي اصيبوا بها نتيجه للاحساسهم بالعجز أمام ما يفعله الغير لانه يمثل لهم الجحيم في اعتقادهم