بالفيديو..مراكش : إنطلاق منافسات الدورة ال18 للبطولة الإفريقية للجمباز الفني

0 265

إنطلقت مساء أمس الجمعة بالقاعة المغطاة المحاميد بمراكش، منافسات الدورة ال18 للبطولة الإفريقية في رياضة الجمباز الفني، بمشاركة حوالي 165 رياضية و رياضي يمثلون ثماني دول إفريقية.

و تميز حفل الإفتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الرياضية الإفريقية المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، و الذي حضره عدد من الشخصيات يمثلون الإتحاد الإفريقي للجمباز، و أعضاء الجامعة الملكية المغربية للجمباز، و ممثلي السلطات المحلية و المنتخبين، بتقديم الفرق المشاركة، و أهازيج موسيقية، و عروض فنية في شكل حركات رياضية من طرف مجموعة من الفتيات.

و أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية للجمباز و عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للجمباز، عبد الصادق بيطاري، على التنظيم الجيد لهذه البطولة الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية بباريس صيف 2024، مما يعكس قدرة المملكة على إحتضان تظاهرات رياضية كبرى قاريا و دوليا، و طموحها في تنظيم بطولة العالم المقبلة.

و قال في تصريح لجريدة جريدة “زاكورة بريس” “Z PRESS” الإلكترونية، أن هذا النجاح لم يأت من فراغ، و يعكس الثقة التي يحظى بها المغرب من طرف أشقائه الأفارقة، مبرزا أن المملكة برهنت من جديد على قوتها في التنظيم بإعتراف من رئيس الإتحاد الإفريقي للجمباز، و الإتحاد الدولي للعبة.

من جهته، قال رئيس الإتحاد الإفريقي للجمباز، إيهاب أمين عيساوي، أن تنظيم تظاهرة إفريقية للجمباز من هذا الحجم بالمغرب يعد نجاحا للمملكة و للقارة الإفريقية، منوها بجهود الجامعة الملكية المغربية للجمباز لتوفير كافة الظروف لإنجاح هذه التظاهرة بدعم من الإتحاد الإفريقي للعبة.

و عبر في تصريح مماثل، عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الرعاية السامية التي أضفاها على هذه البطولة التي تعد من أهم البطولات الإفريقية بإعتبارها مؤهلة للألعاب الأولمبية بباريس 2024.

كما أشاد المتحدث نفسه، بالتطور الذي عرفته رياضة الجمباز بالمغرب الذي توج في أولى مسابقات هذه البطولة بميداليات على مستوى الفردي العام رغم قوة المنتخبات المنافسة.

و عرفت منافسات اليوم الأول فوز المصرية جنا هاني بالميدالية الذهبية في فئة السيدات لتتأهل إلى الألعاب الأولمبية المقبلة بباريس.

و تعد البطولة الإفريقية للجمباز في دورتها 18، التظاهرة الثانية على المستوى الإفريقي في رياضة الجمباز التي ينظمها المغرب بعد البطولة الإفريقية الأولى لرياضة “تروبولين”، التي إحتل فيها الرياضيون المغاربة الرتبة الأولى. كما سينظم المغرب خلال شهر أكتوبر المقبل البطولة العربية للجمباز، و بطولة البحر الأبيض المتوسط في شهر نونبر المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.