تنظيم الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لهواة المسرح بمراكش

0 107

تنظم وزارة الشباب و الثقافة و التواصل – قطاع الثقافة، خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 18 ماي الجاري بمراكش، الدورة الرابعة للمهرجان الوطني لهواة المسرح.

و أفاد بلاغ للمديرية الجهوية للثقافة مراكش-آسفي، بأن هذه التظاهرة المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بالمركز الثقافي الداوديات بمراكش، تأتي في إطار البرنامج الإحتفالي الذي سطرته الوزارة بمناسبة إختيار مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية و العلوم و الثقافة (الإيسيسكو) و المجلس الجماعي لمراكش.

و أضاف المصدر ذاته، بأن الوزارة تسعى من خلال تنظيم هذه التظاهرة إلى “إعادة الوهج الإبداعي لمسرح الهواة الذي كان و ما زال يشكل مشتلا غنيا بعقد فريد من المواهب الفنية التي أغنت الذاكرة المسرحية المغربية و المشهد الفني سواء في المسرح الإحترافي أو التلفزيون أو السينما”.

و ترسيخا للأبعاد التكوينية في المجال المسرحي تمت برمجة فقرة “ماستر كلاس” لفائدة الفرق المشاركة في المهرجان حول موضوع “الهواية المسرحية : إطارا لممارسة مسرحية حية” و ذلك في سياق تنزيل الرؤية التوجيهية لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل الرامية إلى ربط الممارسة الفنية و المسرحية بالتكوين المستمر في أفق الإرتقاء بالحس الإبداعي للممارسين و الإستجابة لتطلعات الجمهور المغربي المتعطش لفعل إبداعي خلاق و متجدد.

و تتبارى حول جوائز هذه النسخة ثمان فرق مسرحية تمثل مختلف مناطق المملكة و هي فرقة العطاء للمسرح و السينما بقلعة السراغنة، و فرقة سلارت للتنمية و الثقافة و الفنون بسلا، و فرقة لبساط للمسرح ببنسليمان، و فرقة أمجاد للموسيقى و المسرح بالجديدة، و فرقة عشاق المسرح للإبداع و التنمية ببرشيد، و فرقة الدمليج للثقافات و الفن بالدار البيضاء، و فرقة كانديلا أرت المضيق بالفنيدق، و فرقة تويزي لجمعية أورير للثقافة و الرياضة بأكادير.

و أشار البلاغ إلى أن لجنة إنتقاء المهرجان الوطني لهواة المسرح تتكون من كفاءات فنية و مهنية راكمت تجارب مهمة في المجال المسرحي، فيما يترأس لجنة تحكيم المسابقة هشام عبقاري مدير مديرية الفنون بوزارة الشباب و الثقافة و التواصل – قطاع الثقافة.

و تتوزع جوائز المهرجان بين أحسن ممثلة، و أحسن ممثل، و أحسن سينوغرافيا، و أحسن تأليف، و أحسن إخراج، و أحسن عمل مسرحي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.