المواكبة الشاملة للمقاولين محور لقاء ببني ملال

0 134

نظم مؤخرا ببني ملال ، لقاء حول “المواكبة الشاملة للمقاولين’’، بحضور فاعلين في المنظومة المقاولاتية بالجهة.

و أبرز والي جهة بني ملال- خنيفرة خطيب الهبيل، في إفتتاح هذا اللقاء، أن النموذج التنموي الجديد يضع العمل المقاولاتي ضمن أولويات التنمية التي تتوق إليها المملكة، مؤكدا في هذا الصدد على ضرورة تعزيز المبادرة المقاولاتية و الإدماج الاقتصادي، خاصة في صفوف الشباب، من أجل إطلاق العنان لطاقاتهم الإبداعية في مختلف المجالات.

و أشاد والي الجهة، بالجهود المبذولة على مستوى الجهة لتثمين إمكانياتها الفلاحية و السياحية و التعدينية الهامة و كذا مواردها الطبيعية و البشرية و الثقافية، و ذلك من خلال هيكلة العرض الجهوي، و تحسين مناخ الأعمال، و مواكبة المستثمرين و المقاولات الصغيرة جدا و الصغرى و المتوسطة.

و سجل أن الجهة تشهد ديناميكية إقتصادية خلال السنوات الأخيرة، على مستوى غالبية المؤشرات الماكرو-إقتصادية، ملاحظا أن أحدث المعطيات المتعلقة بالناتج الداخلي الخام الجهوي الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، تظهر أن هذا الناتج بالجهة سجل في سنة 2021، ثاني أعلى معدل نمو على المستوى الوطني.

و تابع والي الجهة أن اللجنة الجهوية الموحدة للإستثمار ببني ملال-خنيفرة صادقت، برسم سنة 2023 ، على حجم إستثمارات قياسي يفوق 34,7 مليار درهم، بمتوسط نمو سنوي يقارب 200 في المائة، على مدى الفترة 2019-2023.

و فيما يتعلق بالنشاط المقاولاتي، أبرز الوالي أن الجهة تشهد سنويا إحداث أكثر من 3400 مقاولة، بمتوسط نمو سنوي يقارب 4 في المائة، على مدى الفترة 2018-2022، أي 4 أضعاف معدل نمو المقاولات المحدثة على المستوى الوطني.

من جانبه، رحب رئيس مجلس إدارة بنك بالمغرب هشام الصفا بالتقدم و الديناميكية التنموية اللذين يشهدهما إقليم بني ملال على وجه الخصوص، و الجهة ككل، مشددا على أن تنظيم هذا اللقاء بهذه المدينة يجسد رغبة البنك في الإنفتاح على الفاعلين الجهويين و تقديم أجوبة ملموسة لمختلف الإشكاليات التي يواجهها المستثمرون.

و أشار المتحدث نفسه، إلى أنه من الضروري ضمان الإلتقائية بين السياسات العمومية و مبادرات القطاع الخاص، مؤكدا أن البنك يبدي رغبة قوية في تأكيد حضوره بجهة بني ملال-خنيفرة من خلال تقديم مجموعة من العروض التحفيزية الرامية إلى تلبية إنتظارات الفاعلين الإقتصاديين و المقاولين.

و خلال هذا اللقاء، قدم مسؤولون بالبنك عروضا حول مواكبة رجال الأعمال و حاملي المشاريع، بهدف جعل الإستثمار الخاص قاطرة حقيقية للتنمية السوسيو- إقتصادية بجهة بني ملال-خنيفرة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.