إقليم السمارة..تخليد الذكرى الـ 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

0 195

نظم، أمس السبت بالسمارة، لقاء تواصلي تخليدا للذكرى التاسعة عشر لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و شكل هذا اللقاء، المنظم تحت شعار “ألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، و الذي ترأسه عامل إقليم السمارة حميد النعيمي، مناسبة لإستعراض حصيلة المنجزات التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم في مرحلتها الثالثة (2019-2023)، و مساهمتها في تحسين مؤشرات صحة الأم و الطفل.

و أكد المتحدث نفسه، في كلمة بهذه المناسبة، أن موضوع هذه السنة يتماشى مع أهداف المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي ركزت على تعزيز الرأسمال البشري، من خلال الإستثمار في تنمية الطفولة المبكرة، إحدى محاور البرنامج الرابع “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، الذي يولي إهتماما خاصا لصحة الأم و الطفل.

و أوضح، في هذا الصدد، أن السنوات الثلاث الأولى، التي تبتدئ من فترة الحمل حتى سن السنتين، تشكل مرحلة حاسمة، لما لها من تأثير دائم على صحة و نمو الطفل.

و أشار، من جهة أخرى، إلى أنه سيتم تنظيم حملة وطنية خلال الفترة الممتدة من 18 ماي إلى 18 يونيو 2024، بشراكة مع وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية، في الألف يوم الأولى من حياة الطفل، بالنظر لأهميتها الحاسمة في تطوره.

و خلال هذا اللقاء، قدم رئيس مصلحة بقسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم السمارة، عبد الله الونات، عرضا سلط من خلاله الضوء على منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة، مع التركيز بشكل خاص على المشاريع المنجزة في المحور المتعلق بصحة الأم و الطفل، و التي عبأت إعتمادات بأزيد من 3.42 مليون درهم خلال الفترة الممتدة من 2020 إلى 2023.

و أوضح رئيس المصلحة، في هذا الصدد، أنه تم تجهيز مصلحة الأم و الطفل التابعة للمستشفى الإقليمي بمختلف المعدات الطبية و الأدوات الجراحية التي عبأت 795 ألفا و 440 درهم، بالإضافة إلى معدات الغرف المخصصة للأمهات و قاعات الرضاعة الطبيعية على مستوى المراكز الصحية (240 ألف درهم).

و أضاف أنه في سياق التكفل بصحة الأم و الطفل، عملت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في سنة 2022 على مستوى المستشفى الإقليمي على اقتناء معدات و مهود طبية خاصة (100 ألف درهم)، و معدات التحليل البيوكيميائي (400 ألف درهم) و معدات طبية تتعلق بمرض السكري (180 ألف درهم).

و تابع أن الأمر يتعلق كذلك بتجهيز قاعة للرضاعة الطبيعية و أخرى مخصصة لأنشطة تحسيس النساء الحوامل و المرضعات على مستوى مستوصفي “الربيب” و “الكويز”، بكلفة مالية قدرها 240 ألف درهم.

و أوضح أنه في سنة 2023، عملت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على إقتناء معدات طبية تتعلق بصحة الأم و الطفل، بمبلغ إجمالي قدره 1.47 مليون درهم.

و إستعرض، من جهة أخرى، حصيلة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023) على مستوى الإقليم، مشيرا إلى إنجاز 323 مشروعا بغلاف مالي يفوق 47.74 مليون درهم.

من جهته، قدم المندوب الإقليمي لوزارة الصحة و الحماية الإجتماعية عرضا سلط من خلاله الضوء على أهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل، بإعتبارها مرحلة حاسمة في نموه الجسدي و العاطفي و المعرفي.

و في ختام هذا اللقاء، قام عامل الإقليم و الوفد المرافق له بزيارة إلى مصلحة صحة الأم و الطفل في المستشفى الإقليمي بالسمارة، للإطلاع على جودة خدمات الرعاية الطبية المقدمة لهذه الفئة، كما تم تسليم معدات صحية لفائدة النساء اللائي أنجبن مؤخرا.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.