الوفد الرسمي للحج يتفقد ظروف إقامة و إيواء الحجاج المغاربة بمكة المكرمة

0 93

قام أعضاء الوفد الرسمي للحج لهذه السنة، الذي يترأسه وزير الصناعة و التجارة رياض مزور، مساء أمس الأربعاء، بجولة تفقدية لبعض المقار السكنية للحجاج المغاربة بمكة المكرمة، للوقوف عن كثب عن أحوالهم و ظروف إيوائهم.

و إطلع الوفد الرسمي على ظروف إقامة الحجاج المغاربة و أحوالهم خلال فترة إقامتهم بالديار المقدسة، و قد لمس الوفد الرسمي إرتياحا لدى الحجاج المغاربة لظروف الإيواء و مستوى الخدمات المقدمة لهم من تأطير و تطبيب و إرشاد و تنقل، إضافة إلى قرب مقار سكناهم من الحرم المكي.

و عبر عدد من الحجاج المغاربة للوفد الرسمي عن إرتياحهم لظروف إقامتهم و الخدمات التي تقدم لهم من طرف المؤطرين الدينيين و الأطر الطبية من أطباء و ممرضين في الديار المقدسة.

و تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية في المغرب خصصت بعثة صحية تتكفل بالتغطية الصحية للحجاج المغاربة خلال موسم الحج 1445 هـ/ 2024 م، بتعليمات سامية من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و تتكون البعثة الصحية المدنية من 82 إطارا طبيا و تمريضيا و إداريا، يتوزعون بين أعضاء بعثة وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية (44)، و المصالح الصحية للقوات المسلحة الملكية (38).

كما عبر الحجاج المغاربة عن إمتنانهم للسلطات المغربية و السعودية على التسهيلات التي لقوها لتأدية هذه الشعيرة الدينية في أحسن الأحوال و ليكون حجهم مبرورا و مقبولا.

و بهذه المناسبة، رفع الحجاج المغاربة أيديهم إلى العلي القدير للدعاء لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بموفور الصحة و العافية و للشعب المغربي بالرقي و الإزدهار و النمو.

و بالإضافة لمقار سكنى الحجاج المغاربة، زار الوفد الرسمي مقر البعثة الطبية المغربية، المدنية و العسكرية، حيث إستمع لشروحات حول مهامها من أجل مواكبة و تتبع الحالة الصحية للحجاج و توفير راحتهم و مساعدتهم على تأدية مناسكهم في أفضل الظروف.

و في هذا الصدد، أكد أعضاء البعثة عدم تسجيل أي حالة مرضية خطيرة حتى الآن في صفوف الحجاج المغاربة.

و في تصريح للصحافة، أكد الوزير مزور أن الزيارة التفقدية تهدف إلى الإطمئنان على ظروف إيواء و إقامة الحجاج المغاربة، مشيرا إلى “اننا لمسنا إلتزامهم بالرسالة الملكية السامية لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس بتمثيل المغرب أحسن تمثيل، و مؤطرين أحسن تأطير من قبل البعثة المغربية في شقها الديني و الإداري و الطبي، المدني و العسكري”.

و أضاف الوزير أن كل الظروف مهيأة لإستقبال الحجاج المغاربة في الديار المقدسة أحسن إستقبال طبقا لتوجيهات أمير المؤمنين، مشيرا إلى أن الحجاج المغاربة ملتزمون بالرسالة الملكية السامية.

و كان الوزير مزور مرفوقا خلال هذه الجولة بمصطفى المنصوري سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودية و عبد الإلاه أوداداس القنصل العام للمملكة في جدة. و تأتي هذه الجولة التفقدية تنفيذا لتوجيهات أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الإهتمام بأمور الحجاج المغاربة و تتبع أحوالهم حتى يؤدوا الركن الخامس من أركان الإسلام في أجواء إيمانية تحفها السكينة و الأمان و الراحة و الإطمئنان.

و يضم الوفد الرسمي كلا من السادة محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و عبد الرحيم مياد، الكاتب العام لوزارة العدل، و الحسن لعسري، مدير الشؤون القانونية و المعاهدات بوزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، و الطبيب العقيد نور الدين بابا.

و يبلغ عدد الحجاج المغاربة هذه السنة 34 ألفا، تؤطر وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية 22 ألفا و 500 منهم، بينما تؤطر الوكالات السياحية 11 ألفا و 500 حاج وحاجة. و يسهر 738 من الإداريين والعلماء و الأطباء و الإعلاميين، منهم 520 من المرافقين و المؤطرين، على خدمة هؤلاء الحجاج و تأطيرهم.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.