أمطار غزيرة على المشاعر المقدسة رغم تسجيل درجات حرارة قياسية

0 126

شهدت مكة المكرمة هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في المنطقة المركزية في المسجد الحرام، و مشعر منى، وسط إنخفاض واضح في درجات الحرارة على مشعر منى إذ بلغت درجة الحرارة لـ 41، وفق ما أفاد به المركز الوطني للأرصاد السعودي.

و كشف المركز عن أن رادار مكة المكرمة المتنقل يرصد السحب الركامية الرعدية الممطرة فوق المشاعر المقدسة مع توقعات بهطول أمطار خفيفة إلى متفرقة.

و كان موسم حج هذا العام شهد درجات حرارة مرتفعة، و توقع متحدث بإسم المركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، إنخفاض درجات الحرارة بشكل سريع، إذ ربما تصل في مرحلة المساء إلى نحو 33 مئوية من معدل وصل إلى درجة حرارة لـ نسبة 52 مئوية في الظل عند الساعة الثالثة عصرا ، في المنطقة المركزية في الحرم.

و في السياق ذاته، توقع القحطاني عودة درجات الحرارة في الإرتفاع إبتداءا من يوم غد، إذ قد تصل إلى 48 مئوية مع توافر إمكانية تكون السحب على مرتفعات الطائف.

و في الوقت ذاته، دعت المنظومة الصحية السعودية إلى تجنب الخروج عند درجات الحرارة المرتفعة من الساعة 11 ظهرا و حتى الرابعة عصرا، لأداء ما تبقى من مناسك الحج، و حث وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، و الإبتعاد عن الأسطح مرتفعة الحرارة.

و قال وزير الصحة السعودي بأن الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة تعاملت مع أكثر من 2764 حالة إجهاد حراري في أول أيام العيد، إذ تعاملت معها فرق المنظومة الصحية لإنقاذ الأرواح و تخفيف الضرر و إسعافها، و تقديم الرعاية الصحية.

و أضاف أن “الحجاج بذلوا جهدا عاليا جدا للوصول إلى السعودية من أجل أداء فريضة الحج، و دورنا تمكينهم بأقصى جهد ممكن، و الوقاية قبل العلاج، و لا نريد أن يصل الحجاج لهذه المرحلة المتقدمة من الإجهاد الحراري، و ننصح بإتباع التوعية و التثقيف، مثل حمل المظلة الشمسية أثناء أداء المناسك، و شرب السوائل بإنتظام”، مشيرا إلى أن الوضع الصحي العام لضيوف الرحمن مطمئن، و لا يوجد أي تحديات ذات صلة بالصحة العامة، كما لا يوجد أي تفش للأمراض العامة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.