الشعب المغربي يحتفل بالذكرى الرابعة و الخمسين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد

0 118

تحل غدا الخميس، الذكرى الرابعة و الخمسون لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و هي مناسبة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها و مسراتها بهذا الحدث السعيد.

و يشكل الإحتفال بهذه الذكرى فرصة لإبراز الإنخراط الدائم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة و المبادرات ذات الطابع الدبلوماسي و الإجتماعي و الثقافي و الرياضي.

كما تعد هذه الذكرى مناسبة للشعب المغربي للتعبير عن أحر التهاني و أصدق المتمنيات بموفور الصحة و العافية و العمر المديد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، و صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و لسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

و قد إزداد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يوم 20 يونيو 1970 بالرباط، حيث تابع بها دراسته حتى حصوله في ماي 1993 على الإجازة في القانون العام (فرع الإدارة الداخلية)، و دبلوم القانون المقارن بميزة “حسن جدا” من كلية العلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية بالرباط.

و في يونيو 1996، نال سموه الشهادة الثانية للدراسات العليا في شعبة العلاقات الدولية بميزة “حسن جدا” ليحصل في 18 ماي 2001 على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة بوردو بميزة “مشرف جدا مع التنويه و توصية خاصة بالنشر”، نظرا لأهمية الموضوع و قيمة الرسالة التي ناقشها سموه تحت عنوان “منظمة المؤتمر الإسلامي.. دراسة لمنظمة دولية متخصصة”.

و قد أولى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، على الدوام، إهتماما بالغا بالأنشطة الثقافية و الإجتماعية و الرياضية، إذ ساهم سموه و يساهم في مسلسل بناء المغرب الحديث و إشعاع المملكة في مختلف المجالات، سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي.

و في هذا الصدد، يترأس سموه منذ أبريل1997 الجامعة الملكية المغربية للرماية بسلاح القنص، كما يرأس سموه مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، و جمعية جائزة الحسن الثاني للغولف، و الجامعة الملكية المغربية للغولف منذ 2018.

و قام سموه بأنشطة رسمية مكثفة، في المغرب و خارجه، لاسيما في المجال الرياضي و الإجتماعي و الثقافي، كما ترأس سموه تظاهرات كبرى في مختلف المجالات، لاسيما منها الثقافية و الرياضية، إلى جانب عدد من الإحتفالات الرسمية، علاوة على تمثيل سموه لجلالة الملك في عدد من المحافل و الأحداث الوطنية و الدولية.

و هكذا، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في 16 أكتوبر 2023 بالجديدة، حفل إفتتاح الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس للجديدة، التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “الفرس و التنمية المستدامة”.

و في 25 نونبر 2023، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الإفتتاح الرسمي للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

و بتاريخ 01 دجنبر من نفس السنة، و تنفيذا للأمر المولوي السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أقيمت بالمسجد الأعظم في الرباط، صلاة الإستسقاء، بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و ذلك إحياء لسنة النبي المصطفى، سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم كلما قل و إنحبس المطر عن الناس و إشتدت الحاجة إليه.

و في 18 دجنبر 2023، مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالكويت، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تقديم التعازي في وفاة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

و بتاريخ 23 فبراير 2024، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالرباط، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الدورة الـ 48 لجائزة الحسن الثاني للغولف و الدورة الـ27 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، اللتين نظمتا تحت الرعاية السامية لجلالة الملك من 19 إلى 24 فبراير.

و في اليوم الموالي، ترأس صاحبا السمو الملكي الأمير مولاي رشيد و الأميرة للا مريم، بالنادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، حفل تسليم الجوائز للفائزين بالدورة ال48 لجائزة الحسن الثاني، و الدورة الـ27 لكأس للا مريم.

و في 25 أبريل 2024، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بمشور الستينية – صهريج السواني بمكناس، مأدبة عشاء أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على شرف المدعوين و المشاركين في الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام).

و هكذا، فإن الإحتفال بالذكرى الرابعة و الخمسين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يعد مناسبة سعيدة تحتفل بها كافة مكونات الشعب المغربي، و تعبر من خلالها عن مشاطرة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها و مسراتها، و تجدد بالمناسبة آيات الولاء و الإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.