وكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” تعلن بأن إسرائيل إستهدفت 69 بالمئة من مدارس إيواء النازحين بغزة

0 36

قالت وكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، الأحد، إن الجيش الإسرائيلي قصف 69 بالمئة من المدارس التي تؤوي نازحين داخل قطاع غزة، ما أدى إلى تعرضها لأضرار مباشرة.

و قالت الأونروا في بيان عبر منصة “إكس”، أن “69 بالمئة من المباني المدرسية التي كانت الأسر النازحة تبحث عن مأوى فيها، قد تعرضت للقصف (الإسرائيلي) أو الأضرار بشكل مباشر”.

و أضافت : “يجب أن يتوقف هذا التجاهل الصارخ للقانون الإنساني، و نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار (في غزة) الآن”.

و الجمعة، قالت الأونروا عبر منصة “إكس” : “في غزة يحتاج أكثر من 76 بالمئة من المدارس إلى إعادة البناء أو تأهيل كبير، كي تتمكن من العمل مرة أخرى، وفقا لمجموعة التعليم العالمية”.

و “مجموعة التعليم” هي آلية تنسيق مشتركة بين منظمات تعمل في مجال الإستجابة الإنسانية بقطاع التعليم في حالات النزوح الداخلي.

و أنشئت المجموعة عام 2007 عن طريق “اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات”، و تقودها منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، و شبكة “حماية الطفولة” (محلية) على المستوى العالمي.

و دمرت الحرب الإسرائيلية حتى 17 يونيو الجاري، 110 مدارس و جامعات بشكل كلي، و 321 مدرسة و جامعات بشكل جزئي، فيما أودت بحياة أكثر من 10 آلاف طالب و طالبة، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

و إضطر مئات آلاف النازحين داخل قطاع غزة، إلى إتخاذ مدارس مأوى لهم في ظل ضراوة القصف الإسرائيلي، معتقدين أن مراكز التعليم ستكون بمنأى عن الخطر، إلا أن الجيش الإسرائيلي إستهدف تلك المدارس، متجاهلا تحذيرات دولية بشأن ذلك.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.