إسدال الستار على فعاليات الدورة ال 17 لموسم طانطان

0 37

تم مساء أمس الأحد، إسدال الستار على فعاليات الدورة ال17 لموسم طانطان الذي نظم من 26 إلى 30 يونيو الماضي، تحت شعار “موسم طانطان : 20 عاما من الصون و التنمية البشرية”.

و تميز حفل الإختتام الذي حضره، على الخصوص، عامل إقليم طانطان بالنيابة، عمرو حمادة، و جرى في رحاب خيمة للشعر، بقراءات من الشعر الحساني و وصلات من الطرب الحساني الأصيل، تناوب على إلقائها عدد من الشعراء قادمين من مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة، و ذلك على أنغام موسيقية أبدعت في أدائها الفنانة الموريتانية كمبانة منت علي وركان.

و تغنت قصائد هؤلاء الشعراء بمدح النبي المصطفى عليه السلام و بالعادات و التقاليد الصحراوية.

و إشتمل برنامج هذه الدورة على تنظيم فعاليات منها ندوتين ضمن “مؤتمر الإستثمار الأخضر و الثقافة”، الأولى سلطت الضوء على المؤهلات الاقتصادية و الطبيعية التي تزخر بها جهة كلميم وادنون و فرص و آفاق الإستثمار بالجهة.

أما الندوة الثانية و هي ندوة علمية دولية، فتمحورت حول موضوع “موسم طانطان و العمق الإفريقي للثقافة الحسانية”، تم خلالها مناقشة العمق الإفريقي للثقافة الحسانية و إبراز الدور المحوري الذي لعبه موسم طانطان مند عقود كنقطة إلتقاء ثقافي و إقتصادي و إجتماعي.

كما تم تنظيم كرنفال إستعراضي، و معرض جهوي للمنتوجات المجالية، و كذا معرض جماعي للفن التشكيلي، و قافلة طبية لجراحة الإجتماعية، فضلا عن أمسيات فنية و موسيقية.

و يعد موسم طانطان الذي تم إدراجه من طرف منظمة (اليونسكو) ضمن التراث الشفهي غير المادي و الإنساني عام 2005، و المسجل ضمن القائمة الممثلة للتراث الثقافي غير المادي و الإنساني عام 2008، نقطة تجمع سنوي لأكثر من ثلاثين قبيلة للرحل يلتقون قصد التبادل فيما بينهم و من أجل صون تراثهم الثقافي، خصوصا فيما يتعلق بالموسيقى و الرقص و الحرف اليدوية و العادات التقليدية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.