وكالة الحوض المائي اللكوس تطلق حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر السباحة في بحيرات السدود

0 52

أطلقت وكالة الحوض المائي اللكوس، أمس الإثنين، حملة تحسيسية واسعة النطاق للتوعية بمخاطر السباحة في بحيرات السدود الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

و أعلنت الوكالة، في بلاغ صحافي، أن هذه الحملة، التي يجري تنفيذها بتنسيق مع السلطات المحلية، ستشمل 24 جماعة ترابية محاذية لأربعة عشر سدا كبيرا تقع ضمن المجال الترابي لوكالة الحوض المائي اللكوس.

و ستعمل الحملة التحسيسية على التواصل المباشر مع المواطنين و المواطنات عن طريق القيام بجولات في الأسواق الأسبوعية و المداشر و المراكز المتواجدة بالجماعات الترابية الأربعة و العشرين، و المقسمة على كافة الأقاليم و العمالات المحاذية لحقينات السدود.

و تندرج الحملة، التي تحمل شعار “السد ليس بمسبح، الغرض منه منحك الحياة، و ليس سلبها منك”، في إطار الإجراءات و التدابير التي دأبت الوكالة على إتخاذها كل سنة للوقاية و الحد من مخاطر السباحة في بحيرات السدود التابعة لها.

و حسب ملصق الحملة، تتمثل مخاطر السباحة في السدود في غياب أعوان الإنقاذ بخلاف الشواطئ المحروسة، و إحتواء السدود على كميات كبيرة من الأوحال و فروع الأشجار، و التي تعتبر من بين الأسباب الرئيسية في غرق البعض لكونها تجذب الأشخاص إلى قعر الحقينة و تمنعهم من الصعود إلى السطح.

كما تتجسد هذه المخاطر في إحتواء بعض السدود على تيارات جارفة قوية ناتجة عن عبور المياه عبر مآخذ المياه بالسد المخصصة للماء الشروب أو السقي أو إنتاج الطاقة الكهربائية، و كذا تدني كثافة المياه العذبة بالسدود مقارنة بمياه البحر المالحة.

و ذكرت وكالة الحوض المائي اللكوس بأن الغرض الأساسي من تشييد السدود يتمثل في توفير الماء الصالح للشرب و للسقي و إنتاج الطاقة، و ليس للسباحة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.