مراجعة مدونة الأسرة..جلالة الملك دعا إلى إجتهاد منفتح يتماشى مع العصر و محكوم بقواعد الشريعة (جامعي)

0 48

أكد الأستاذ بكلية العلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية-أكدال، محمد أشماعو، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا المجلس العلمي الأعلى، و هو يفتي في ما هو معروض عليه من المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى جلالته، إلى إعتماد الإجتهاد المنفتح و البناء الذي يتماشى مع العصر و المحكوم بقواعد الشريعة الإسلامية.

و أوضح الأستاذ الجامعي كذلك، في تصريح للصحافة، بأن المنتظر من المجلس العلمي الأعلى هو “الإجتهاد المستنير الذي يتماشى مع العصر و المحكوم، أساسا، بالنصوص الدينية”، مضيفا أنه يمكن إعمال الوسائل الإجتهادية و التفسير، و الإستنباط بشكل يتماشى مع إحتياجات العصر الآنية لحل الإشكاليات المجتمعية المترتبة عن تنزيل بعض النصوص السابقة المتعلقة بالأسرة.

و ذكر المتحدث أيضا، بأن المذهب المالكي و العقيدة الاشعرية يتعاملان مع النصوص الدينية بشكل منفتح مؤسس على الإجتهاد الذي يعتمد آليات متعددة لإستنباط الأحكام التي تساير العصر، و التي تحكم أساسا بالنصوص الدينية الواضحة.

و أضاف أن جلالة الملك أحال بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى للنظر في مدى تطابقها و توافقها مع الشريعة و مع النص القرآني و مع مصادر التشريع.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.