مولاي عبد الحفيظ الفارسي يوقع كتابه ’’ الاحتجاج بالمغرب عطب فهم وفهم الاعطاب’’ بحضور نخبة من الأساتذة

0 20

 

نظم مساء أمس الأربعاء مركز افروميد، بشراكة مع مختبر تحليل الخطاب وأنساق المعارف بكلية الادب والعلوم الإنسانية جامعة القاضي عياض، ومختبر الأبحاث القانونية وتحليل السياسات بكلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية بمراكش جامعة القاضي عياض، حفل توقيع كتاب ’’ الاحتجاج بالمغرب عطب فهم وفهم الاعطاب’’ لكاتبه مولاي حفيظ الفارسي وذلك بدار المنتخب مراكش.

وترأس الجلسة عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية قلعة السراغنة الدكتور محمد الغالي، فيما شهد الحفل حضور نخبة من الأساتذة وهم: النقيب إبراهيم صادوق، الإعلامي والباحث في سلك الدكتورة بجامعة القاضي عياض الدكتور محمد لوكريمي، أستاذ زكرياء اكضيض أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاضي عياض، والأستاذ عبد الجليل الازدي أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الأنسانية جامعة القاضي عياض حيث أغنى كل منهما الحفل بتداخلات مهمة.

وشارك الأستاذ عبد الجليل الازدي في كتابة مقدمة التي يدعوها الناس صفحة الغلاف الرابعة أو ظهر الغلاف، جاء في جزء منها’’ منذ البدء، كان الاحتجاج. وفي امتداد التاريخ الإنساني الكوني، ظل الاحتجاج منقبة لصيقة بالوجود البشري وملازمة له. وبهذا الاعتبار، قد يوائم القول: إن الإنسان كائن محتج. قد يحتج بصمت وهدوء، وما أكثر التعبيرات الاحتجاجية الصامتة، وقد يحتج بعنف تسميه بعض اللغات: الطيش والشغب والتهور. وسواء كان الاحتجاج صامتا أم عنيفا، سلميا أم مسلحا، فمجاله الفضاء العمومي الذي قد يغلقه أو يفتحه النظام السياسي القائم ضمن شروط تاريخية كاملة التحديد والتعيين.

جدير بالذكر ان مولاي عبد الحفيظ الفارسي ابن مراكش حاصل على شهادة الاجازة من كلية الآداب وعلوم الإنسانية جامعة القاضي عياض، من أعماله ديوان شعري’’ جبر العناد’’ سنة 2019، وديوان اخر بعنوان ’’ رجال يشرقون من البؤس’’ الصادر عن المطبعة والوراقة الوطنية بمراكش سنة 2024.

منار الطوسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.