الدار البيضاء تستعد لإطلاق مشاريع كبرى بغية تحسين البينية التحتية للمدينة

0 269

تستعد العاصمة الاقتصادية للمغرب، الدار البيضاء، لتحول تاريخي ببدء تنفيذ مجموعة من المشاريع الطرقية الطموحة التي تهدف إلى إعادة تشكيل المشهد الحضري للمدينة.

وستشمل هذه التغيرات، محور شارعي الزرقطوني، والمقاومة، مما سيضعه في دائرة الضوء ويجعله محط أنظار الجميع.

وأطلقت شركة التنمية المحلية «الدار البيضاء للنقل»، دعوة مفتوحة لتقديم طلبات عروض لإعادة تهيئة وتأهيل محور شارعي الزرقطوني والمقاومة، اذ يمتد المشروع على مسافة 4,5 كيلومتر، من شارع «لاكورنيش» إلى شارع محمد السادس، في خطوة تعكس طموحات الدار البيضاء بهدف تحديث بنيتها التحتية وأهم شرايينها الميترو بولية.

وسيتم تقسيم المشروع إلى شطرين: الشطر الأول يغطي المقطع الطرقي من شارع «لاكورنيش» إلى شارع إبراهيم الروداني بميزانية تتجاوز 55 مليون درهم، بينما يمتد الشطر الثاني من شارع إبراهيم الروداني إلى شارع محمد السادس.

ويشمل توسيع الطرق، وإنشاء مسارات مخصصة لوسائل النقل العمومي، وتحسين مسارات المشاة والدراجات، حيث هذه التحسينات ستسهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام المروري وتعزيز السلامة على الطرقات.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه على مستوى المحور سيتم تطوير المناطق الخضراء والمرافق العامة على طول الشارع، مما سيجعله فضاءً أكثر جاذبية للسكان والزوار على حد سواء. حيث من المتوقع أن يعلن عن الشركة الفائزة بتأهيل هذا المشروع شهر غشت المقبل.

أما على مستوى مقاطعة سيدي البرنوصي، فإنه يتم تنفيذ دراسات وأشغال لفتح وإعادة تهيئة الطرقات بهدف تحسين البنية التحتية وزيادة كفاءة النقل. تشمل الطرقات الرئيسية شارع عمر بن الخطاب، وفتح الطرقات SM06، SM26، SM40، وSM90. يجري تنفيذ هذه المشاريع بالتعاون بين مجلس مقاطعة سيدي مومن ومجلس مقاطعة سيدي البرنوصي لتحسين حركة المرور وتخفيف الازدحام.

كما تجري أعمال فتح طريق التهيئة HH26 في مقاطعة الحي الحسني بميزانية 120 مليون درهم، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 5%. بالإضافة إلى ذلك، تقترب أعمال تهيئة طريق تادارت، التي تربط بين المدينة الخضراء ومطار محمد الخامس، من الاكتمال بنسبة 98%، بميزانية 222 مليون درهم، مما يعزز الاتصال بين المطار وباقي أنحاء المدينة.

وتسعى الجهات المعنية أيضًا إلى تطوير البنية التحتية الطرقية بين عمالة الدار البيضاء وإقليم النواصر غرب العاصمة الاقتصادية. يتضمن المشروع توسيع الطريق الجهوية 320 بعرض 2*3، تهيئة الأنفاق، وتثنية الطريق الوطنية 1 بين الطريق الرئيسية 3003 والطريق 3001، وتثنية الطريق الإقليمية 3001. وصلت نسبة الإنجاز في معظم هذه الأشغال إلى 35%، بقيمة إجمالية تبلغ 2000 مليون درهم.

وتنفذ هذه المشاريع الطموحة بالتعاون بين جماعة الدار البيضاء ومجلس جهة الدار البيضاء والجهات المكلفة الأخرى، مما يعكس التزام المدينة بتطوير بنيتها التحتية لدعم النمو الاقتصادي وتحسين جودة الحياة لسكانها.

وأعربت شريحة كبيرة من ساكنة الدار البيضاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن تفاؤلها حيال هذه المشاريع، مشيدة بالجهود المبذولة بغية تحسين البنية التحتية وجعل المدينة مكانا أفضل لعيش ومع ذلك، هناك أيضاً بعض المخاوف بشأن تأثير أعمال البناء على الحياة اليومية للسكان وحركة المرور خلال فترة التنفيذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.