القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية تحط الرحال بمراكش

0 171

شكلت مدينة مراكش، أمس الأحد، المحطة الخامسة من القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع بمختلف جهات المملكة تحت شعار” الرياضة الجماهيرية شرط أساسي لبناء مجتمع سليم”.

وتأتي هذه التظاهرة بعدما حطت القافلة الرحال بكل من مدن الداخلة (جهة الداخلة وادي الذهب) وبوجدور (جهة العيون الساقية الحمراء) وكلميم (جهة كلميم واد نون) وفم الحصن (جهة سوس ماسة).

وعرفت هذه القافلة الوطنية، المنظمة تحت إشراف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والتي تندرج في إطار احتفالات الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع بذكرى عيد العرش المجيد، تنظيم سباق على الطريق جاب بعض شوارع المدينة الحمراء على مسافة 3 كلم، بمشاركة، على الخصوص، العديد من التلاميذ.

وخلال هذا السباق، الذي حضره ممثلون عن الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، تم منح المشاركين في هذا الملتقى الرياضي العديد من الميداليات.

وبالمناسبة، اعتبر محمد نعمة، مستشار بالجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، أن هذه المبادرة التي حطت الرحال بمراكش تندرج في إطار برنامج الجامعة تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد.

وأضاف السيد نعمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا البرنامج يروم مسايرة النهج الذي تبنته الجامعة في تعميم الرياضة للجميع، ونشر ثقافة الممارسة الرياضية في صفوف مختلف الفئات العمرية.

وقال إن “همنا هو إيصال الممارسة الرياضية إلى جميع الأسر، لأن الرياضة القاعدية هي منطلق الرياضة التنافسية، معتبرا أن محطة مراكش كانت ناجحة على مستوى التنظيم والمشاركة والإمكانيات التي وفرتها السلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني، “مما يظهر احتفاليتنا الجماعية بهذه الذكرى الغالية”.

من جهته، أوضح عبد الحفيظ الزهري، منسق أنشطة محطة جهة مراكش آسفي للقافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية، أن هذه القافلة نظمت بشكل جيد في إطار احتفالات الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع بعيد العرش المجيد تحت إشراف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأضاف السيد الزهري، في تصريح مماثل، “ارتأينا على غرار باقي جهات المملكة تنظيم هذا السباق إحياء لذكرى عيد العرش المجيد والذي عرف حضورا متميزا للمشاركين الذين عبروا بدورهم عن فرحتهم بالانخراط في أهداف هذه القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية”.

يذكر أن برنامج فعاليات هذه القافلة الوطنية، الذي سيتواصل إلى غاية 5 غشت المقبل، يتضمن تنظيم أنشطة رياضية وتربوية وترفيهية، وورشات في رياضات متنوعة فردية وجماعية، إلى جانب ألعاب تقليدية شعبية تحرص الجامعة على تثمينها لكونها موروثا ثقافيا غير مادي تزخر به مختلف ربوع المملكة، فضلا عن سباقات في المشي والجري.

وسيكون ختام القافلة بمدينة الرباط (جهة الرباط سلا القنيطرة) يوم 5 غشت المقبل، بعد أن تمر القافلة بالمحطات المتبقية بكل من جماعة بوعزير ارفالة بإقليم أزيلال (جهة بني ملال خنيفرة)، مقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء (جهة الدار البيضاء سطات)، الرشيدية (جهة درعة تافيلالت)، بركان (جهة الشرق)، مكناس (جهة فاس مكناس) والقصر الصغير (جهة طنجة تطوان الحسيمة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.