المغرب “فاعل رئيسي” في النهوض بقيم حقوق الإنسان و الديمقراطية (الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا)

0 137

أكد نائب الأمين العام لمجلس أوروبا، بيورن بيرج، أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، “فاعل رئيسي” في النهوض بقيم حقوق الإنسان و الديمقراطية و دولة القانون في جنوب المتوسط.

و أبرز المتحدث نفسه، في تصريح بمناسبة إحتفال الشعب المغربي بالذكرى ال25 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه الميامين، أن “المغرب بات شريكا مميزا لمنظمتنا بعد إنضمامه إلى الإتفاقيات الرئيسية لمجلس أوروبا”.

و أضاف المسؤول الأوروبي أن هذا الحدث السعيد يشكل فرصة للإحتفاء بـ”مرحلة تحول عميق و إصلاحات طموحة في المجالات الإقتصادية و السياسية و الإجتماعية لفائدة الشعب المغربي”.

و سجل أن عيد العرش لهذا السنة “يتزامن مع الذكرى العاشرة لإتفاق المقر المتعلق بإفتتاح مكتب مجلس أوروبا في الرباط”، معبرا عن إرتياحه “للشراكة المتينة” مع المغرب في مجالات حقوق الإنسان و الديمقراطية و دولة القانون.

و قال “نحن سعداء، أيضا، بالتعاون مع المغرب في مجالات إستقلالية القضاء و تعزيز حقوق المرأة و مع المجتمع المدني”.

و يرى المتحدث نفسه، بأن ” الدور الريادي للمغرب لا يتوقف عند هذا الحد”، مذكرا بأنه في سنة 2009، “أصبحت المملكة أول بلد غير أوروبي ينضم إلى مركز شمال-جنوب التابع لمجلس أوروبا، ما أسهم في تعزيز قيم و معايير و أدوات منظمتنا خارج أوروبا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.