فرقة الدمليج الثقافية والفنية تقدم عرضها المسرحي “بوريوس” في الدار البيضاء

0 150

تستعد فرقة الدمليج للثقافات والفن لتقديم عرضها المسرحي الجديد “بوريوس” مساء يوم الثلاثاء 13 أغسطس الجاري، في الساعة السابعة مساءً، وذلك بالمركب الثقافي بشارع عبد الله الصنهاجي في الدار البيضاء.

تتميز فرقة الدمليج بتقديمها لأكثر من 13 عرضاً مسرحياً، وشاركت في العديد من المهرجانات الوطنية البارزة، مثل الدورة الرابعة لمهرجان هواة المسرح بمراكش التي أقيمت في مايو الماضي، حيث حصلت على جائزة أفضل نص مسرحي للدكتور عبد المجيد سعد الله. كما شاركت في الدورة الثامنة لمهرجان العبور للمسرح في طانطان مارس 2023، وفي ليالي المسرح بمقاطعة سيدي البرنوصي خلال أبريل 2023.

مسرحية “بوريوس” من تأليف عبد المجيد سعد الله، وإخراج سامي سعد الله، وإدارة فنية أيوب بنهباش. هي مسرحية سيكولوجية درامية تستعرض أعماق النفس البشرية من خلال رحلة بحث لشخصين، وهي رحلة روحانية تتداخل فيها الأضداد مثل النور والظلام، والحقيقة والخيال، والخير والشر. تدور أحداث المسرحية حول “الميلودي” الذي يسعى للعثور على زوجته “رهاب”، بينما يسعى صديقه الروحاني لمساعدته في علاج اضطرابه النفسي والوهمي.

تعتبر “بوريوس” تجربة جديدة في الكتابة النصية والتصور الإخراجي، حيث تعكس الموروث الثقافي المغربي من خلال موسيقى كناوة والحضرة، والملابس، والتعبيرات الجسدية، بالإضافة إلى استحضار تيمة “الشعوذة” عبر شخصية “رهاب” وما تحمله من شر.

تقدم المسرحية قالباً درامياً فلسفياً محبوكاً، حيث تدور حول رحلة بحث عن امرأة غير مرئية، ويواجه “الميلودي”، الذي يعاني من اضطرابات نفسية، العديد من الصعوبات والمفاجآت خلال رحلته للعثور على زوجته وابنته، بمساعدة صديقه “النوراني”.

يشارك في التمثيل محمد بنان، زكرياء حسني، المهدي لدري، وسامي سعد الله. فيما يتولى توفيق بلخضر تصميم الإضاءة والموسيقى، وجميلة مصلوحي تصميم الملابس والإكسسوارات، وسعيد بعيش المحافظة العامة، وطارق مستقيم التوثيق والتصوير الفوتوغرافي، وإلياس موتان تقني الإضاءة، وياسمينة الشريبي تصميم الملصق والتواصل، وأيوب بنهباش مساعد مخرج

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.