بمناسبة يومهم الوطني. عمالة إقليم سطات تحتضن لقاءا خاصا بمغاربة المهجر تحت عنوان: ” استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج: فرص وآفاق “

0 71

نظمت عمالة إقليم سطات يوم السبت 10 غشت 2024 احتفالاً خاصًا بمغاربة المهجر تحت شعار “استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج: فرص وآفاق”. ترأس الحفل السيد إبراهيم أبوزيد، عامل إقليم سطات، وحضره ممثلو السلطات المحلية ومجموعة من إدارات ومؤسسات عمومية، بالإضافة إلى عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج.

وافتتح السيد العامل إبراهيم أبوزيد الحفل بكلمة ترحيبية، تلتها مداخلة للدكتور عبد الرحمان شحشي، أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الأول بسطات، تحت عنوان “استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج: فرص وآفاق”. كما قدم السيد حراك محمد، ممثل الوكالة الحضرية للسلطات، عرضًا حول الموضوع نفسه، بينما تحدث السيد يونس بونعامة من المحافظات العقارية عن “المزايا المقدمة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج”. وعرض السيد عبد الغني الأزهري، ممثل إدارة الجمارك بسطات، موضوع “التسهيلات الجمركية في إطار عملية مرحبا 2024”. كذلك قدمت السيدة دنيا سدر، رئيسة مصلحة العرض الترابي المندمج بملحقة المركز الجهوي للاستثمار بجهة الدار البيضاء-سطات، عرضًا حول “آليات دعم استثمارات مغاربة العالم”.

وأشار السيد العامل إلى أن هذا الحفل يُنظم تزامنًا مع اليوم الوطني للمهاجر، الذي يحتفل به المغرب سنويًا في 10 غشت، وهو موعد يعزز العلاقة بين مغاربة العالم وبلدهم الأم، ويعكس الاهتمام الملكي السامي بتعزيز التعاون والتنمية. وأضاف أن الاحتفال يوافق أيضًا ذكرى عيد العرش المجيد وذكرى ثورة الملك والشعب، ويأتي تنفيذًا للتوجيهات الملكية الرامية إلى تعزيز الاستثمارات وتحقيق التنمية.

وأكد السيد إبراهيم أبوزيد أهمية هذا اللقاء التواصلي، مشيرًا إلى أنه فرصة للتعرف على طاقات ومؤهلات مغاربة العالم، ولتسليط الضوء على السياسات العمومية والبرامج التي تهدف إلى تطوير الاستثمار وتحفيزه، بما يتماشى مع النموذج التنموي الجديد والتحولات العالمية.

كما تطرق السيد العامل إلى الإصلاحات الهيكلية، مثل تبني ميثاق جديد للاستثمار، الذي يعزز جاذبية المغرب كمركز للاستثمارات، خاصة تلك التي يقوم بها مغاربة العالم، من خلال تقديم تحفيزات وضمانات للمستثمرين.

وشدد السيد إبراهيم أبوزيد على أن الاحتفال هو تجسيد للعناية الملكية التي يحظى بها جلالة الملك محمد السادس لشعبه داخل الوطن وخارجه، ويساهم في تعزيز التلاحم بين العرش والشعب. كما أشار إلى الخطابات الملكية التي أكدت على أهمية دور الجالية المغربية في التنمية، ودعت إلى تفعيل استثماراتها ومبادراتها في الوطن.

وذكر السيد العامل بالتزام السلطات المحلية والمنتخبة في الإقليم بتقديم الدعم والمساندة لمغاربة العالم، من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل تنفيذ مشاريعهم.

واختتم الحفل بتدخلات من عدد من مواطني مغاربة الخارج وتلاوة برقية ولاء وإخلاص إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج من أبناء إقليم سطات

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.