تدريب في الناظور للمشرفين على عملية الإحصاء

0 68

بدأ أمس الخميس 15 غشت 2024، تكوين خاص للمشرفين الجماعيين والمراقبين المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في الناظور. يأتي هذا التكوين ضمن سلسلة من الدورات التدريبية التي تنظمها المندوبية السامية للتخطيط لضمان ضبط المقاييس والمناهج المعتمدة.

يقام هذا التكوين الحضوري تحت إشراف مراقبي التكوين ومشرفي الجماعات، ويهدف إلى تأهيل الموارد البشرية المسؤولة عن عملية الإحصاء في المنطقة، والتي ستنطلق في شتنبر المقبل. ووفقاً للمدير الجهوي للتخطيط بالجهة الشرقية، الحسين لازارو، فإن هذه الدورة التكوينية، التي تعتبر المرحلة الثالثة من برنامج التكوين الوطني، تمتد من 15 إلى 27 غشت الجاري.

خلال هذه الدورة، ستركز الدروس على الجوانب العملية لاستخدام اللوحات الإلكترونية وتطبيقات الحاسوب اللازمة للتعداد. وكان المشاركون قد استفادوا سابقاً من تكوين عن بعد قدم لهم نظرة شاملة على المفاهيم والنهج المعتمد في عملية الإحصاء.

أشار لازارو إلى أن عدد المستفيدين من التكوين في الجهة الشرقية يقدر بنحو 3300 شخص، بينهم حوالي 830 في إقليم الناظور. بعد انتهاء التكوين، سيتم الانتقال إلى مرحلة أخرى تتضمن الاطلاع الميداني على المجال الجغرافي المعني.

وستُجرى هذه المرحلة يومي 30 و31 غشت، بينما تبدأ عملية التعداد الميداني لجمع البيانات من الأسر اعتباراً من فاتح شتنبر المقبل. كما سينضم إقليم الناظور إلى هذه العملية الوطنية المهمة التي تهدف إلى دعم استراتيجيات التنمية.

تولى المدربون المراقبون، بما فيهم زكريا مختاري، مهمة نقل المعرفة المكتسبة إلى المشاركين، لضمان دقة وكمال البيانات المجمعة. وأكد مختاري أن الهدف هو تأمين جمع بيانات دقيقة وموثوقة للمساهمة في نجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

من جانبها، أعربت نجلاء حيون، إحدى المشاركات في التكوين، عن فخرها بالمشاركة في هذا التكوين الذي يعزز أهمية الإحصاء الوطني وتأثيره على مستقبل البلاد وتنميتها الاقتصادية.

تجدر الإشارة إلى أن المندوبية السامية للتخطيط قد نظمت تكويناً مزدوجاً للموارد البشرية المسؤولة عن الإحصاء، حيث تم إجراء التكوين النظري عبر الإنترنت من 15 مارس إلى 15 يونيو 2024، بينما يشمل التكوين الحضوري ثلاث مراحل: الأولى في المستوى المركزي من 8 إلى 20 يوليوز، الثانية على مستوى الأقاليم من 29 يوليوز إلى 10 غشت، والثالثة على مستوى الجماعات من 15 إلى 27 غشت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.