الإحصاء العام للسكان و السكنى..تكوين أزيد من 300 مراقب و باحث بإقليم تزنيت

0 140

يستفيد 349 مراقب و باحث من المشاركين في الإحصاء العام للسكان و السكنى 2024 على مستوى إقليم تزنيت، من تكوين انطلق مؤخرا، في إطار المرحلة الثالثة من التكوين التي تمتد إلى غاية 27 غشت الجاري.

و تأتي هذه الدورة التكوينية ضمن برنامج تكوين الموارد البشرية التي ستقوم بعملية الإحصاء العام للسكان و السكنى على مستوى المنطقة في شتنبر المقبل.

و في هذا الإطار، أكد المشرف الإقليمي على عملية الإحصاء بالإقليم،أحمد داعلي، على أن التكوين في هذه المرحلة يركز على تزويد الباحثين و المراقبين بمجموعة من المفاهيم الإحصائية التي ستمكنهم من تنفيذ عملية الإحصاء بأعلى مستوى من الدقة و الإحترافية، حيث يتم خلال هذه المرحلة الثالثة، التركيز على التطبيق المعلوماتي، في مختلف مراحله، بدءا بالتعرف على الميدان، و كيفية تحديد منطقة العمل حتى يمكن للباحث إحصاء الأسر دون تكرار أو نسيان.

و أضاف في تصريح للصحافة، أن عملية الإحصاء على مستوى إقليم تزنيت، ستشمل 82 منطقة مراقبة، و 252 منطقة إحصاء، كما تعرف مشاركة 349 من المراقبين و الباحثين ذكورا و إناثا، إلى جانب 7 مشرفين جماعيين و 15 مراقبا مكونا، مشيدا بالجهود المبذولة من طرف كافة المتدخلين لإنجاح هذه المرحلة من التكوين، و عملية الإحصاء بصفة عامة.

و عرفت هذه الدورة التكوينية تسليم اللوحات الإلكترونية لكافة المراقبين و الباحثين و التعرف عليها مباشرة و إستعمالها كتجربة أولى، و التي ستمكن من إعطاء إنطلاقة سلسة لعملية الإحصاء العام للسكان و السكنى لهذه السنة، و توفير تدريب مناسب للباحثين و المراقبين.

و تشكل هذه الدورة التكوينية فرصة للباحثين و المراقبين من التعرف على المفاهيم الأولية لعملية الإحصاء، و التي ستساهم في تسهيل التواصل مع السكان لتحسيسهم بأهمية هذه العملية في بناء التوجهات و الإستراتيجيات الكبرى للدولة، و توفير المعطيات من أجل إعداد برامج تنموية.

و أعدت المندوبية السامية للتخطيط، تكوينا مزدوجا للموارد البشرية المسؤولة عن تنفيذ عملية الإحصاء، و قد تم إجراء التكوين النظري الأول و عبر الإنترنت في الفترة ما بين 15 مارس و 15 يونيو 2024، في حين أن التكوين الحضوري مقسم إلى ثلاث مراحل.

و جرت المرحلة الأولى على المستوى المركزي في الفترة من 8 إلى 20 من يوليوز الماضي، و الثانية على مستوى الأقاليم من 29 يوليوز إلى 10 غشت، فيما تقام المرحلة الثالثة على مستوى الجماعات في الفترة ما بين 15 و 27 غشت، وفقا لمعطيات المندوبية السامية للتخطيط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.