إقليم بركان..إنطلاق فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان الجهوي للتين

0 243

إنطلقت اليوم الخميس بالجماعة الترابية أغبال (إقليم بركان)، فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان الجهوي للتين “كرموس أغبال”، تحت شعار “التين رافعة لتنمية نظم الإنتاج المرنة و المستدامة”.

و تهدف هذه التظاهرة التي أشرف على انطلاقتها وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، محمد صديقي، إلى إبراز مؤهلات سلسلة التين في جهة الشرق و تعزيز تبادل التجارب بين المهنيين، و إستكشاف إمكانيات تنمية هذه السلسلة، لا سيما من خلال التنظيم المهني و تأطير المنتجين.

كما يندرج تنظيم هذا الحدث السوسيو-إقتصادي من قبل المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية بشراكة مع المجلس الجماعي لأغبال و جمعية غرماون لمنتجي تين أغبال، في إطار تنزيل المخطط الفلاحي الجهوي، و التعريف بمؤهلات جماعة أغبال و إبراز خصوصياتها على المستويين الثقافي و الطبيعي.

و بالمناسبة، أكد الوزير صديقي في تصريح للصحافة، أن هذا المهرجان يهدف إلى مواصلة تطوير إنتاج شجرة التين و تشجيع زراعتها و تسويقها، مشيرا إلى أن جماعة أغبال تتميز بأصناف عالية القيمة من أشجار التين.

و ذكر الوزير أن المساحة المخصصة لزراعة أشجار التين على المستوى الوطني تقدر بـ 70 ألف هكتار، موضحا أن الهدف المرتقب في إطار الإستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر” يتمثل في توسيع المساحة المخصصة لهذا القطاع و إدخال أصناف جديدة.

و أبرز أن شجرة التين تعتبر من أكثر الأشجار المثمرة قدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ، لافتا إلى أن هذا القطاع يلعب دورا هاما في التنمية الإجتماعية و الإقتصادية للجهات.

من جهته، سلط المدير العام للمكتب الوطني للإستشارة الفلاحية، جواد باحجي، الضوء على برنامج وزارة الفلاحة الطموح لتطوير هذا القطاع و على الجهود التي يبذلها المكتب في مجال التكوين و الإشراف على المنتجين، مبرزا الإهتمام الذي حظي به في إطار برنامج الوزارة المتعلق بدعم و تمويل التعاونيات، خاصة تعاونيات الخدمات و التسويق و التنظيم المهني.

و حسب المنظمين، يهدف هذا الحدث الإجتماعي و الإقتصادي الممتد إلى غاية 25 غشت الجاري، بمشاركة حوالي ثلاثين عارضا من التعاونيات، إلى تسليط الضوء أيضا على الإمكانات السياحية لمنطقة أغبال و خصائصها الثقافية و الفنية و الطبيعية.

بالإضافة إلى الأورقة التي تقدم للزوار أصناف التين المختلفة و تنوع المنتجات المحلية (زيت الزيتون، العسل و غيرها) التي تتميز بها المنطقة، يتضمن برنامج هذه التظاهرة لقاءات و عروض توعوية تركز على ثقافة شجرة التين و الوسائل و الفرص المتاحة لتطوير هذا القطاع و النهوض به.

يشار إلى أنه على الصعيد الوطني، تقدر المساحة المخصصة لزراعة التين حوالي 70 ألف هكتار، و يقدر الإنتاج بحوالي 120 ألف طن، فيما تمتد بجهة الشرق زراعة التين على مساحة تفوق 1380 هكتار و بإنتاج يقدر بـ3000 طن، ضمنها 640 هكتار بإقليم بركان و إنتاج يقدر بحوالي 1200 طن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.