طنجة..إدريس الروخ يحتفي بمنجزه الروائي “رداء النسيان”

0 57

أقامت جمعية البوغاز لذوي الاحتياجات الخاصة، أمس السبت بالمركز الثقافي “إكليل” بطنجة، حفل تقديم و توقيع رواية “رداء النسيان”، للروائي و السينمائي إدريس الروخ، بحضور نقاد و فنانين و مهتمين بالشأن الثقافي مغاربة و أجانب.

و يندرج هذا اللقاء الأدبي ضمن فعاليات مهرجان “البوغاز الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة في نسخته الثانية الممتدة من 28 إلى 30 غشت، تحت شعار “أهمية الفن لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع”، المقامة إحتفاء بعيد الشباب المجيد.

و ينطلق إدريس الروخ، عبر دفتي الرواية التي تقع في 255 صفحة من الحجم المتوسط، من بوح ذاتي في أمكنة و أزمنة يتماهى فيها مع عوالم شخوصه بكل ما يعتريها من مشاعر مريرة و أخرى حالمة يمتزج فيها الشخصي و الإنساني و الكوني.

و في هذا السياق، قال إدريس الروخ “أن الرواية تتحدث عني و عن مكناس، و علاقتي بالماضي، و كل ما من شأنه أن يفتح لنا بابا نحو المستقبل رغم أن الماضي و ذكرياته تشدنا إليها، و أنا في الرواية أتحدث عن هذه المقاومة بما بكل ما يعتريها من قلق و إنفعالات و مشاعر الصدق و الخيانة التي تؤرقنا و تؤرقني بشكل خاص”.

و أعرب الروخ، في تصريح صحافي بالمناسبة، عن أمله في “أن يكون للرواية حضور قوي بإعتبارها موجهة لكل قارئ يريد إكتشاف خبايا من ذاته من شخوص تريد أن تجد لها مكانا في الحياة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.