بني ملال ـ خنيفرة..إنطلاق الدخول التكويني لفائدة أزيد من 26 ألف متدرب

0 79

إنطلق الدخول التكويني 2024 ـ 2025 بجهة بني ملال ـ خنيفرة لفائدة 26 ألف و 911 متدربا سيتابعون تكوينهم في 178 شعبة.

و أعطيت انطلاقة هذا الدخول الجديد بمعهد التكوين في مهن الصحة و العمل الإجتماعي ببني ملال، بحضور والي الجهة، و رئيس الجهة، و المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، و عدد من مسؤولي هذه المؤسسة.

و يؤشر الدخول التكويني على الإنطلاقة الرسمية لهذا المعهد المنجز بغلاف مالي يناهز 69.89 مليون درهم في إطار صندوق “شراكة” الذي طورته وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب في إطار برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع بين حكومة المملكة المغربية و نظيرتها الأمريكية.

و يأتي هذا المعهد الجديد الذي يوفر 624 مقعدا بيداغوجيا كطاقة إستقبال إجمالية، في سياق إستمرارية إنخراط مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، بإعتباره أول فاعل في التكوين المهني و مواكب للأوراش المهيكلة للإقتصاد الوطني، منذ 2018 في تطوير عرض تكويني مطابق لإحتياجات قطاع الصحة الذي يعرف إصلاحات كبيرة، إستجابة للإرادة الملكية في تسهيل الولوج إلى خدمات صحية ذي جودة، و إلى الحماية الصحية كحق من الحقوق الأساسية للمواطن المغربي.

و يوفر هذا المعهد عرضا تكوينيا متنوعا في 11 شعبة متوجة بدبلوم تغطي ثلاثة تكوينات جديدة (تقني متخصص، و تقني، و تأهيل) لتخريج مساعد ممرض، و تقني إسعاف، و تقني تركيب و صيانة الأجهزة البيولوجية و الطبية.

و على صعيد البنيات التحتية، يتوفر المعهد على فضاءات مساعدة على التعلم الديناميكي، منها قاعات متخصصة و أخرى مخصصة للمهارات الشخصية تسمح لتعزيز المهارات اللغوية و السلوكية و الرقمية و الثقافة المقاولاتية، فضلا عن مراكز المحاكاة مجهزة بالمعدات اللازمة التي تضمن إنصهار المتدربين في بيئة قريبة من واقع الوسط الإستشفائي.

و يتضمن معهد التكوين في مهن الصحة و العمل الإجتماعي مركزا للتوجيه المهني يسمح بضمان مواكبة المرشحين و المتدربين و الخريجين بعد التكوين، و التوجيه و الدعم عند إنشاء و بلورة مشاريعهم المهنية، بالإضافة إلى أنشطة مساعدة على الإدماج.

و حسب معطيات لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، فإن مؤسسات التكوين المهني ستستقبل المتدربين الشباب برسم الدخول التكويني 2024-2025 بطاقة إستيعابية إجمالية تصل إلى 414 ألف و 800 مقعد بيداغوجي، ضمنهم 275 ألف متدرب سيستهلون تكوينهم في السنة الأولى التي ستنطلق يوم 6 شتنبر الجاري.

كما يعلن المكتب عن الإنطلاقة الرسمية للتكوين ب3 مدن للمهن و الكفاءات بجهات طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، و بني ملال ـ خنيفرة، و الدار البيضاء ـ سطات، بالإضافة إلى إفتتاح 17 مؤسسة جديدة للتكوين، منها 7 مؤسسات تم إحداثها في إطار مشاريع إستراتيجية.

و سيعمل المكتب على إحداث 11 مركز جديد للتوجيه المهني تنضاف إلى 42 مركز تمارس مهامها أصلا، مما سيرفع عدد هذه المراكز إلى 53 مؤسسة على المستوى الوطني.

و يجسد الدخول التكويني 2024ـ 2025 أيضا مرحلة مهمة بمواصلة المكتب تعميم برنامجه للإبتكار المقاولاتي الذي تم إطلاقه سنة 2021.

و قد تم تطوير هذا البرنامج بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية من أجل تعزيز و تطوير الحس المقاولاتي للمتدربين و الخريجين الشباب و تمكينهم من الكفاءات الأساسية في مجال ريادة الأعمال.

و سيتم تعميمه على جهتي الدار البيضاء ـ سطات و فاس ـ مكناس.

و في إطار المشروع الأول لخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، و المتعلق بالتأهيل المدمج لجهاز التكوين المهني و التميز العملياتي، سيواصل مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل جهوده في مواكبة مؤسسات التكوين التابعة له من أجل تحقيق المواءمة و التميز، و ذلك بما يتماشى مع النموذج البيداغوجي الجديد.

و في هذا الصدد، ستتم مواكبة 40 مؤسسة تكوينية في إطار برنامج التميز العملياتي برسم السنة التكوينية 2024-2025. كما سيعمل على إعادة تأهيل 24 مؤسسة للتكوين المهني، و تعزيز شبكة الداخليات بإنشاء 3 داخليات جديدة، و تحديث داخليتين اثنتين، و توسعة و تجهيز 6 داخليات أخرى.

و في ما يخص التكوين، يواصل المكتب تنزيل عرضه الجديد الذي يغطي 18 قطاعا مهنيا، برفع عدد الشعب إلى 726 شعبة، منها 276 متوجة بدبلوم و 426 شعبة في التكوين التأهيلي.

إذ يتميز العرض التكويني الجديد بإطلاق 120 شعبة جديدة و إعادة هيكلة 12 أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.