وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزًا صحيًا في المناطق المتضررة جراء الزلزال.

0 92

شرعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في إعادة تأهيل وترميم 42 مركزًا صحيًا في المناطق المتضررة. وقد تولت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة الإشراف على عملية إعادة البناء، بهدف استعادة الخدمات الصحية الأساسية للسكان المتأثرين وذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية والجهود الوطنية الرامية إلى مواجهة تداعيات الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية في 8 شتنبر 2023 .

جهة مراكش-آسفي: إعادة بناء 27 مركزًا صحيًا

وشملت هذه المبادرة إعادة بناء 27 مركزًا صحيًا في جهة مراكش-آسفي، حيث توزعت الجهود على أقاليم شيشاوة، مراكش، والحوز. ففي إقليم شيشاوة، تم تأهيل مجموعة من المراكز الصحية، من بينها: المركز الصحي القروي من الدرجة الثانية أسيف المال، والمركز الصحي القروي من الدرجة الثانية للا عزيزة، والمركز الصحي القروي من الدرجة الأولى سيدي غانم، والمستوصف القروي سيدي محمد دليل، إضافة إلى مراكز تمليلت، المعيصرة، حوكات، ولاد بور، لخنيك، مولاي إبراهيم الروحة، لمزارة، سيدي بوزيد، وتيمزكاديوين.

وتركزت الجهود وفي إقليم مراكش،على إعادة تأهيل المراكز الصحية في الأحياء الحضرية المتضررة، حيث شملت: المركز الصحي الحضري الحي الحسني، العباسي، والعزوزية.

أما في إقليم الحوز، فقد تم إعادة تأهيل مراكز صحية قروية في مناطق جبلية نائية، مثل: المركز الصحي القروي أسني، أمكدال، ولاد يحيى، تزارت، أمليل، والمستوصف القروي بن كبور.

جهة سوس-ماسة: ترميم 14 مركزًا صحيًا

في جهة سوس-ماسة، تم ترميم 14 مركزًا صحيًا في إقليم تارودانت، ومن بين هذه المراكز: أصادص، أوناين، تيكوكة، أولوز، وأولاد عيسى. كما شملت الجهود مراكز أخرى مثل: سيدي أوعزيز، اصاكي، تلماكانت، الكدية، أرزان، تفنكول، بركن، وطوان، وأولكادي.

جهة بني ملال-خنيفرة: ترميم مستوصف قروي

وبخصوص جهة بني ملال-خنيفرة،  فقد تم إعادة تأهيل مستوصف قروي في إقليم أزيلال، حيث شمل ذلك ترميم مستوصف إنكرت.

وتأتي هذه المبادرة في إطار التزام المملكة المغربية بتحسين البنية التحتية الصحية وضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في المناطق المتضررة، استنادًا إلى التوجيهات السامية لجلالة الملك، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين الصحية في المناطق التي تضررت بشدة من الزلزال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.