انطلاق النسخة الـ19 من الملتقى العالمي للتصوف

0 32

افتتحت يوم أمس الأربعاء في مداغ بإقليم بركان فعاليات الدورة الـ19 للملتقى العالمي للتصوف، تحت شعار “التصوف ومآل القيم في زمن الذكاء الاصطناعي”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويشهد الملتقى، الذي تنظمه الطريقة القادرية البودشيشية ومؤسسة الملتقى بالتعاون مع المركز الأورو-متوسطي لدراسة الإسلام اليوم، مشاركة نخبة من الأساتذة الجامعيين والمفكرين والباحثين من مختلف أنحاء العالم.

وركز المنظمون هذا العام، على تأثير الذكاء الاصطناعي على القيم الإنسانية، وما يفرضه من تحديات تتعلق بالحفاظ على الهوية الثقافية والدينية، حيث يسعى المشاركون إلى إيجاد توازن بين تطور التكنولوجيا الحديثة والقيم الروحية والأخلاقية.

وأشار المنظمون إلى أن المغرب، كنموذج لإمارة المؤمنين، يواصل الحفاظ على ثوابته الدينية والوطنية، فيما يسعى الملتقى إلى مناقشة دور التصوف المعتدل في تعزيز القيم الروحية في ظل المتغيرات العالمية.

وأكد منير القادري بودشيش، مدير الملتقى، على أهمية هذه التظاهرة الأكاديمية، التي أصبحت منصة لمناقشة قضايا التصوف والقيم الإنسانية في عصر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. واعتبر أن الذكاء الاصطناعي، رغم قدراته الكبيرة، لا يمكن أن يحل محل القيم الروحية التي تحكم أفعال البشر.

وتضمن برنامج الملتقى، الذي يمتد حتى 16 شتنبر، جلسات علمية، مسابقات في حفظ القرآن الكريم والشعر الصوفي، إضافة إلى معرض للكتاب، كما ستنظم الدورة الـ12 للقرية التضامنية تحت شعار “التدبير المعقلن للموارد الطبيعية: بين المسؤولية الأخلاقية والابتكار التكنولوجي.”

شهد حفل الافتتاح حضور شخصيات بارزة، من بينها شيخ الطريقة القادرية البودشيشية، ووالي جهة الشرق، وعدد من المسؤولين الإقليميين والجهويين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.