تزنيت..أزيد من 10 آلاف متمدرس بمؤسسات الريادة

0 46

ارتفع عدد المتمدرسين المسجلين بمؤسسات الريادة بإقليم تزنيت من 7452 إلى 10 آلاف و206، وذلك بانخراط مؤسسات تعليمية جديدة في هذا المشروع، معززة بذلك النسيج التربوي في السلك الإعدادي بعد أن كان حكرا على التعليم الابتدائي في الموسم الفارط.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتزنيت، المهدي الرحيوي، إن عدد المؤسسات التعليمية بالسلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي المنخرطة في مشروع مؤسسات الريادة قد بلغ برسم الموسم الحالي (2024-2025)، 32 مؤسسة.

وأوضح المسؤول التربوي أن الموسم الدراسي الحالي يعرف مجموعة من المستجدات والبرامج والمشاريع التي تندرج في سياق مواصلة تنزيل خارطة الطريق، بما في ذلك مواصلة تعميم التعليم الأولي، والتعميم التدريجي لمشروع مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي، وتوسيع شبكة مؤسساتها لتشمل السلك الثانوي الإعدادي، من خلال إرساء إعداديات الريادة.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بمواصلة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، في أفق بلوغ نسبة تغطية تصل إلى 50 في المائة من المؤسسات التعليمية الابتدائية خلال السنة الدراسية المقبلة 2026/2025، وكذا توسيع تدريس اللغة الإنجليزية، لتحقيق نسبة تغطية تصل إلى 50 في المائة بالسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي و100 في المائة بالسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية.

وتابع السيد الرحيوي أن المديرية الإقليمية معبأة بقوة لمواصلة تنفيذ مقتضيات خارطة الطريق (2022-2026) من خلال استمرار تنزيل وتعميم مشروع المؤسسة المندمج، وتوسيع آلية المواكبة في أفق تعميمها التدريجي على مستوى مؤسسات التربية والتعليم العمومي والأحواض المدرسية، وتكثيف الأنشطة الموازية والرياضية، وتنزيل مخطط تعميم الأنشطة الاعتيادية، ومواصلة عملية رقمنة تنظيم امتحانات البكالوريا.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن هذه الخطوات تعد جزء من الجهود الحثيثة لتحسين جودة التعليم وتعزيز الوصول إلى التعليم الجيد لجميع الأطفال، مما يعكس التزام الوزارة الوصية بالارتقاء بالنظام التعليمي وتحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع الحيوي.

من جهة أخرى، رأى السيد الرحيوي أن من شأن هذه الجهود تحقيق التأثير الإيجابي على المؤسسات التعليمية بما ينعكس إيجابا على مستوى التحصيل الدراسي وجودته لدى المتعلمات والمتعلمين، وكذا توفير الشروط الضرورية للتنزيل الأمثل والفعال لمختلف التدابير الملتزم بها ضمن خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.