إجتماع لجنة التكوين و إنعاش التشغيل بمجلس جهة فاس – مكناس

0 65

في إطار التحضير للدورة العادية لمجلس جهة فاس-مكناس لشهر أكتوبر المقبل، عقدت لجنة التكوين و إنعاش التشغيل، يوم الجمعة، إجتماعا بمقر الجهة برئاسة رئيسة اللجنة مريم أمزيان.

و خصص هذا الإجتماع، الذي جرى بحضور أعضاء اللجنة و بعض أعضاء المكتب و المجلس، لدراسة مجموعة من المشاريع المرتبطة بقطاعي التكوين و التشغيل، حيث يرتبط المشروع الأول من جدول أعمال الإجتماع بإحداث مركزين للبرمجة و التشفير المعلوماتي بكل من مكناس و تازة، سيمكنان من توفير موارد بشرية مؤهلة، موجهة بالأساس للفاعلين الإقتصاديين في مجال تكنولوجيا المعلومات بجهة فاس-مكناس، بإعتماد نظام للتعليم و ولوج سوق الشغل في المهن الرقمية.

كما تدارس الإجتماع مشروعين آخرين يهمان دعم و إنعاش التشغيل بالجهة، بحيث يخص الأول برنامج دعم المقاول من خلال دعم و مرافقة المقاولين و الشركات الصغيرة جدا بهدف تطويرها و إستدامتها و تحسين قدرتها التنافسية.

أما المشروع الآخر فيخص إنعاش التشغيل و تقريب الخدمات، عبر تحسين قابلية التشغيل لدى الشباب الباحث عن الشغل.

و تدارس أعضاء اللجنة، أيضا، مجموعة من المشاريع المرتبطة بالتكوين في قطاع الصناعة التقليدية، و تهم مواكبة التكوين الأولي في شعبة المجوهرات و مهن الزجاج بالمعهدين المتخصصين في فنون الصناعة التقليدية بكل من فاس و مكناس، بالإضافة للبرنامجين الجهويين لدعم المتدربين في قطاع الصناعة التقليدية، و تكوين الصناع التقليديين و تطوير قدراتهم، بحيث تهدف هذه المشاريع الى إنعاش القطاع و تأهيل الموارد البشرية الكفأة لتطويره.

من جهة أخرى، تم تدارس مشروع اقتناء “مصنع تعليمي” لفائدة مدينة المهن لجهة فاس-مكناس”، و الذي يهدف إلى توفير آلية للتكوين تمكن من محاكاة العمل داخل شركات الإنتاج و تقريب المتدربين من طريقة إشتغال وحدات الإنتاج الصناعية، بالإضافة إلى مشروع ملحق لإتفاقية الشراكة من أجل تخصيص دعم للشركات التي ستستقر بمنطقة فاس شور.

و قد حضر هذا الإجتماع، أيضا، ممثلو المصالح الإدارية اللاممركزة و المؤسسات العمومية المعنية، و أطر إدارة الجهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.