تحديد موعد بدء تشغيل الخطين الثالث والرابع لطرامواي البيضاء

0 6

من المتوقع أن تبدأ الخدمة الفعلية للخطين الثالث والرابع لطرامواي كازا ابتداءً من يوم الاثنين 23 سبتمبر 2024، بعد فترة تجريبية استمرت منذ مايو الماضي، والتي جرت في ظروف واقعية بدون مسافرين. وكانت هذه المرحلة ضرورية لضمان توفير شروط الراحة والأمان المثلى للمستخدمين.

يمتد الخطان الثالث والرابع على طول 26.5 كيلومتر ويشتملان على 39 محطة. يربط الخط الثالث بين منطقتي الوحدة والسالمية ومحطة القطار الدار البيضاء الميناء، مروراً بشوارع 10 مارس، عبد القادر الصحراوي، العقيد العلام، إدريس الحارثي، محمد السادس، ستراسبورغ، محمد سميحة، ومولاي عبد الرحمان، على طول 14 كيلومتر و20 محطة.

أما الخط الرابع، الذي يمتد على طول 12.5 كيلومتر ويضم 19 محطة، فيربط بين المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد وحديقة الجامعة العربية، مروراً بشوارع عقبة ابن نافع، إدريس الحارثي، العقيد العلام، القوات المساعدة، النيل، أنوال، أولاد زيان، النقيب بويسيسو، باراطونساحة النصر، رحال المسكيني، ساحة مرس السلطان، علال الفاسي، ومولاي يوسف.

سيعمل الخطان الثالث والرابع على تعزيز شبكة النقل العمومي في المدينة، حيث سيرفعان طول خطوط الشبكة إلى 98 كيلومتر و151 محطة، إضافة إلى 12 نقطة مواصلة، مما يمثل ثلاثة أضعاف نطاق الخدمة المقدمة في 12 ديسمبر 2012 (31 كيلومتر)، ويتيح بذلك آفاقًا جديدة للتنقل في الدار البيضاء.

ستبدأ خدمة الخطين الثالث والرابع من الساعة 5:30 صباحاً وحتى 10:30 مساءً، بأسطول مكون من 24 قاطرة طرامواي، مما سيمكن من توفير تردد مرور يصل إلى 10 دقائق لكل خط. ومن خلال الأسطول الإجمالي المتألف من 40 قاطرة من طراز الستوم X05 بسعة 600 راكب لكل قاطرة، سيتاح توفير تردد مرور يصل إلى 5 دقائق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.