الأطفال واليافعون يستمتعون في مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي

0 26

استمتع جمهور الناشئة صباح يوم الأحد 22 شتنبر 2024 بمسرح ابن امسيك بلقاء إبداعي مع أوبيريت “أرﯕانة”، التي قدمتها فرقة مسرح تافوكت تحت إخراج خالد بويشو. العرض قدم بنسخ متعددة بالدارجة والأمازيغية، مع التحضير لنسخة بالفرنسية. ضم العرض مجموعة من الفنانين المحترفين الذين يتناوبون على أدوارهم حسب النسخة، منهم: محمد بنسعود، ثورية بوهالي، أبو علي عبد العالي، ومحمد الهوز.

نص المسرحية من تأليف الكاتب أبو علي مبارك علي، بينما كتب الأشعار والألحان الفنان مومن عيسى أبو يوسف. وقام فيصل أباعزيز بالتوزيع الموسيقي، فيما شارك في الغناء كل من فهد المنصوري، أميمة لزرق، ومومن عيسى أبو يوسف. تصميم الملابس نفذته الفنانة رجاء بويشو، وتولت سهام فاطن تقنيات الإضاءة والصوت. كان إدريس أنزاق مدير الخشبة، وتكلفت حسناء كوردان بالماكياج والإكسسوارات.

وتدور أحداث أوبيريت “أرﯕانة” في غابة الأرڭان خلال فصل الربيع، حيث تسود المحبة والتعاون بين مكونات الطبيعة من حيوانات وطيور. تلعب شجرة الأرڭان دور الحكيمة التي تحل النزاعات، سواء بين الحيوانات أو بينها وبين الإنسان. تسلط المسرحية الضوء على مواضيع مثل حقوق الطفل، الهجرة، حماية البيئة، والسلام، مع التركيز على محاربة العنف والهدر المدرسي وكل أشكال القمع.

وتتغير الأجواء في الغابة بعد ظهور الطفل سليعفان، الذي يعبث بالأزهار، يلوث المياه، ويؤذي الحيوانات. يقرر عصفور وأرنوب معاقبته، إلا أن شجرة الأرڭان تتدخل لتقنعهما باستخدام الحكمة بدلاً من العنف. تنجح الحيلة في تحويل سليعفان إلى صديق للطبيعة، مجتهد في دراسته، ويصبح عازفًا على الناي، متعلمًا من أصدقائه الجدد.

جدير بالذكر أن فضاء تافوكت للإبداع ينظم الدورة السادسة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي، والذي يمتد من 18 إلى 22 شتنبر 2024، ويشمل مسارح الدار البيضاء ومدن أخرى ضمن جهة الدار البيضاء سطات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.