اجتماع لمناقشة تدابير مواجهة آثار الفيضانات في جماعة أمطضي بكلميم

0 21

انعقد الثلاثاء بجماعة أمطضي إقليم كلميم (112 كلم عن مدينة كلميم)، اجتماع خصص لاستعراض برنامج التدابير المتخذة لمعالجة آثار الفيضانات التي عرفتها الجماعة، مؤخرا.

ويتضمن هذا البرنامج مختلف المشاريع الآنية والمستعجلة لمعالجة الأضرار الناجمة عن هذه الفيضانات بالمنطقة، والتي تشمل عدة قطاعات (تجهيز، تعليم، فلاحة، ماء وكهرباء، واحات …).

وفي كلمة بالمناسبة، أكد والي جهة كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي، أن الهدف من هذا الاجتماع هو التواصل مع ساكنة المنطقة والاستماع لمتطلباتهم واقتراحاتهم، وكذا استعراض مختلف المشاريع التي ستتجسد على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.

وأبرز أبهاي، أن التدخل الذي قامت به مختلف المصالح المعنية والسلطات المحلية خلال هذه الفيضانات كان “سريعا وإيجابيا”.

ومن جهتها، أبرزت رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون، مباركة بوعيدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الغاية من هذا الاجتماع هي تقديم برنامج العمل للحد من آثار الفيضانات التي شهدتها المنطقة.

وأشارت بوعيدة إلى أن كل البرامج التي يسهر عليها مجلس الجهة ستمكن من تنزيل مختلف التدابير والإجراءات في أقرب وقت، والتي خصص لها غلاف مالي يفوق 195 مليون درهم، منها إنشاء سد جديد بالمنطقة، والتزويد بالماء الصالح للشرب، وإعادة بناء مدرسة، وبناء ملعب للقرب.

وقدم عدد من رؤساء المصالح الخارجية (تجهيز، تعليم، الوكالة الجهوية لتنمية المشاريع، ماء وكهرباء، واحات، مياه وغابات، صحة، حوض مائي)، خلال هذا الاجتماع، عروضا تمحورت حول برامج التدخلات والمشاريع الآنية والمستعجلة المزمع إنجازها بجماعة أمطضي.

وتهم هذه المشاريع، بالخصوص، بناء سد “تازونت” والتزويد بالماء الصالح للشرب للمركز والدواوير التابعة للجماعة، وحماية الواحة بمركز الجماعة، وإعادة غرس الأشجار المفقودة، وتأهيل أنظمة السقي، وإصلاح وتعزيز دعائم حماية الأراضي الفلاحية بضفاف الوديان.

كما تشمل هذه المشاريع تقوية وتوسيع الطريق الإقليمية رقم 1315 الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 102 ومركز جماعة أمطضي، بالإضافة إلى تأهيل وتقوية الشبكة الكهربائية المزودة للجماعة، وحماية وتنمية الموارد الغابوية، والحد من التعرية المائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.